1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس :

خطوات محاسبة النفس

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  78-87

23-12-2021

5177

قسم علماء الاخلاق المحاسبة إلى عدة خطوات وهي:

1- المشارطة : وهي عبارة عن إلزام وعهد يفرضه الإنسان على نفسه بعد ان يعزم ويصمم على إصلاحها، وتطهيرها من ذمائم الأخلاق وقاذورات الأدران واخضاعها لحكم العقل والشرع القاضي بالتمسك بأمر الله تعالى ...وإن الإنسان مسؤول أمام الله تعالى، وانه محاسب على كل ما يصدر منه، وان عمره منحة إلهية، وأمانة ربانية عنده ، وعليه ان يقضيه بالالتزام بما امر الله تعالى .

ومقتضى هذا : ان يتدرج السالك إلى الله فرض الشروط على نفسه رويداً رويداً ؛ كي يمرنها على تحمل مشاق الكدح إلى الله ، وان يوغل في دين الله برفق لأنه متين ؛ وان يتدبر في اي عمل قبل ان يقدم عليه ويتأمل في دوافعه منه ، وبعبارة اخرى ان يراقب همته ، ودوافعه ، وحركته، اهي لله تعالى ؟ ام لأهوائه النفسية ؟ قال بعض الحكماء:

(إذا أردت ان يكون العقل غالباً للهوى فلا تعمل بفضاء الشهوة حتى تنظر إلى العاقبة، فإن مكث الندامة في القلب اكثر من مكث خفة الشهوة)

وقال لقمان : (إن المؤمن إذا ابصر العاقبة أمن الندامة)

وروي عن محمد بن علي (عليه السلام) : (إن المؤمن وقاف متأن عند همه ليس بحاطب الليل)(1).

2- المراقبة :  بعد ان فرض الإنسان على نفسه شروطاً ، فلابد ان يعلم ان النفس امارة بالسوء، ويمكن ان تسلك به شتى المسالك ؛ لتنفيذ مآربها ؛ وإشباع رغباتها ، ولا سيما إذا سلكت مسلك التبرير ، والتعليل ، والتفتيش عن سبل الانحراف بحجج شرعية تبرر فيها انحرافها ؛ ولذلك لابد ان يضع الإنسان دوافعه دائماً تحت مجهر المراقبة، بشدة ، ودقة؛ لئلا يفلت الزمام من يديه، وترمي به في الهاوية ، وهذا يحتاج إلى فطنة حادة، ويقظة دقيقة، ومعرفة سليمة بحيل النفس واحابيلها، بحيث يلتفت إلى نفسه في كل خواطرها ، وافكارها ؛ ودوافعها وتسويلاتها، وما يروم القيام به من اعمال ، فيضع ذلك العمل في ميزان الشرع الذي اخذ على نفسه الالتزام به، يقول الفيض الكاشاني :

(المراقبة حالة للقلب يثمرها نوع من المعرفة، وتثمر تلك الحالة اعمالاً في الجوارح وفي القلب).

فالمراقبة إذن : عملية رصد لحركات النفس الداخلية والخارجية من قبل العقل ، ومسك زمامها ؛ لئلا تنحدر في مهاوي الاهواء والغرائز وهذه الحالة تتركز عند المراقب بالمران الدائم، والتذكر الهادف واستحضار مراقبة الله تعالى لكل عمل من اعمال الإنسان ، بل لكل نفس من أنفاسه.

إن تحسيس النفس بالمراقبة من قبل الله تعالى، والرصد من الملائكة وتسجيل الاعمال في الجوارح بصورة مستمرة .

تمنح الإنسان بمرور الزمان اليقضة ؛ والفطنة والحذر حتى تصبح طبعاً ، وعادة ، وسلوكاً، ثم تصير ملكة راسخة في النفس وحينئذ يصبح الإنسان مراقباً لجميع (حركاته ، وسكناته وخطراته، ولحظاته  وبالجملة جميع اختياراته ، وله فيها نظران : نظر قبل العمل ونظر في العمل .

أما قبل العمل فلينظر انما ظهر له وتحرك لفعله خاطره، اهو الله تعالى خاصة؟ او هو في هوى النفس ومتابعة الشيطان؟ )(2).

واخطر شيء في ارتباك عملية المراقبة هي الغفلة التي تعتبر بحق المخدر للشعور والإحساس الإنساني، بل تخرج الإنسان عن انسانيته ؛ لأنها تعطل حواسه وإدراكاته وحينئذ تهبط به إلى درجة احط من الانعام ، يقول تعالى : {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف: 179] وهكذا إذا استحكمت الغفلة في الإنسان انسته خالقه، ومصوره ورازقه {نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [الحشر: 19] و (نسيان النفس) تعبير رائع من روائع الفكر الإسلامي الذي لم يطرح لا من قبل ، ولا من  بعد، وهي حالة تعبر عن الغفلة المطبقة عن نعم الله تعالى وآلائه ، وجلاله وجماله، واستغراق مطلق في هوى النفس.

وهذه هي اخطر الحالات على الإنسان.

وملكة المراقبة تحصل للإنسان عندما يكون دائم الذكر تعالى، قولاً وفعلاً ، حريصاً على عمره، متدبراً في كل امر يهم القيام به، ممسكاً زمام النفس بإحكام .. (حكي ان زليخا لما خلت بيوسف قامت فغطت وجه صنمها، فقال يوسف (عليه السلام) ، مالك تستحين من مراقبة جماد ولا تستحي من مراقبة الملك الجبار)(3).

وفي الحديث القدسي (إنما يسكن جنات عدن الذين إذا هموا بالمعاصي ذكروا عظمتي فراقبوني)(4).

وهذا سبيل آخر لتحقيق المراقبة وهو ان يستحضر الإنسان عظمة الله تعالى ويستشعر رقابته فإن ذلك يكسر جماح النفس، ويلطف هواها ويسلس قيادها وقد ذكر العلامة الطهراني في لب الألباب درجات أربع وهي:

أولاً : ان يتجنب المحرمات، ويؤدي الواجبات بدون تسامح.

ثانياً : ان يسعى بكل جهده لجعل رضا الله تعالى غاية في كل عمل.

ثالثاً : ان يرى الله تعالى دائم النظر إليه.

رابعاً : ان يرى نفسه في حضور الله تعالى (5).

3- المحاسبة : وفي هذه الخطوة يأتي دور جرد الأعمال اليومية ، ووضعها في ميزان الشرع المقدس ؛ لينظر ما وافق الشرع منها مدى اخلاصه فيها ليحمد الله تعالى عليه، ويطلب من الله تعالى التوفيق والتسديد، ويعرف مقدار ما خالف فيه فيستغفر ويتوب.

يقول احد علماء النفس : (اقطع علاقتك بجميع الناس لبعض الوقت كل يوم ؛ لكي تراجع حساباتك ؛ ولكي تحاسب نفسك عن المواقف التي فلت الزمام منك ؛ ولكي تقف على أسباب ذلك ومصادره)(6).

وافضل اسلوب لمحاسبة النفس ما قاله أمير المؤمنين (عليه السلام) لرجل سأله : كيف يحاسب الرجل نفسه ؟

فقال (عليه السلام) إذا أصبح ثم امسى رجع إلى نفسه وقال : يا نفس إن هذا يوم مضى عليك لا يعود إليك ابداً ، والله سائلك عنه فيما افنيته فما الذي عملت فيه ؟ أذكرت الله ام حمدتيه ؟ أقضيت حق اخ مؤمن ؟ انفست عنه كربته ؟ احفظتيه بظهر الغيب في اهله وولده؟ أحفظتيه بعد الموت في مخلفيه ؟ اكففت عن غيبة اخ المؤمن بفضل جاهك ؟ أعنت مسلماً ؟ ما الذي صنعت فيه ؟ فيذكر ما كان منه، فإن ذكر انه جري منه خبر حمد الله وكبره على توفيقه ، وان ذكر معصية او تقصيراً استغفر الله  وعزم على ترك معاودته ومحا ذلك عن نفسه بتجديد الصلاة على محمد وآل محمد وآل الطيبين)(7).

4- المعاقبة : عندما يحاسب الإنسان نفسه ويقف على ما ارتكب من مخالفات شرعية، فأول ما يجب ان يبادر إليه هو التوبة ، فيستغفر الله تعالى ثم  يؤنب نفسه، ويوبخها، ويردعها ، ويذيقها مرارة الطاعة كما ذاقت حلاوة المعصية ؛ لئلا تقع مرة اخرى في تلك الموبقات ... فإن اهمالها وترك معاقبتها يصعب عليه ضبطها ...

فالمعاقبة هي تحميل النفس أثقالاً اخرى من جراء تقصيرها وإفراطها ... (عن ليث بن ابي سليم قال: سمعت رجلاً من الأنصار يقول : بينما رسول الله (صلى الله عليه واله) مستظل بظل شجرة في يوم شديد الحر إذ جاء رجل ينزع ثيابه ثم جعل يتمرع في الرمضاء يكوي ظهره مرة ، وبطنه مرة وجبهته مرة ويقول : يا نفس ذوقي فما عند الله اعظم مما صنعت بك. ورسول الله ينظر إلى ما يصنع.

ثم إن الرجل لبس ثيابه ثم اقبل فأومأ إليه النبي (صلى الله عليه واله) بيده، ودعاه، فقال له: يا عبد الله لقد رأيتك صنعت شيئاً ما رأيت احداً من الناس صنعه فما حملك على ما صنعت ؟

فقال الرجل : حملني على ذلك مخافة الله، وقلت لنفسي: يا نفسي ذوقي فما عند الله اعظم مما صنعت بك .

فقال النبي (صلى الله عليه واله) : لقد خفت ربك حق مخافته، وان ربك ليباهي بك أهل السماء، ثم قال لأصحابه : يا معشر من حضر ادنوا من صاحبكم حتى يدعوا لكم فدنوا منه فدعا لهم وقال: اللهم اجمع امرنا على الهدى، واجعل التقوى زادنا والجنة مآبنا )(8).

من عجائب الإنسان ان يعاقب ولده، او زوجته، او من خالفه، ومن قصر في حقه ، ويتسامح مع نفسه، ويتركها بلا عقاب مؤدب مع انه اعز النفوس عليه وهذا هو ما اهلك الكثيرين ، وعرضهم للعواقب الوخيمة، بل كان سبباً لإهلاك كثير من الامم.

5- المجاهدة : وهي عملية ترويض النفس وتطويعها على ما لا تحب  وترغب وهذا يتم بمخالفتها في بعض مشتهياتها من المباحات، وتحميلها اثقالاً من الاعمال والاوراد في ذكر الله تعالى، يقول تعالى : {الَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69].

والمجاهدة تأتي بعد المعاقبة إذا لم ترتدع النفس فيحملها ما لا ترغب يقول الإمام الصادق (عليه السلام) : (احمل نفسك لنفسك، فإن لم تفعل لم يحملك غيرك)(9).

وقال (عليه السلام) لرجل : (إنك قد جعلت طبيب نفسك، وبين لك الداء وعرفت آية الصحة، ودلت على الدواء، فانظر كيف قيامك على نفسك)(10).

وقال (عليه السلام) : (اجعل قلبك قريناً براً، وولداً واصلاً ، واجعل علمك والداً تتبعه واجعل نفسك عدواً تجاهده، واجعل مالك عارية تردها)(11).

وقال(عليه السلام) : (من ملك نفسه، إذا رغب، وإذا رهب، وإذا اشتهى وإذا غضب وإذا رضى حرم الله جسده على النار)(12)

كما عبر النبي (صلى الله عليه واله) عن جهاد النفس بالجهاد الاكبر، وهذا اعظم بيان لحقيقة هذا الجهاد ... إن الجهاد الاصغر الذي يتسم بالمقارعة بالسيوف ، ولعلعة النيران، لا يتم ولا يقبل بدون الجهاد الاكبر وهو افضل الجهاد، يقول سيد المجاهدين الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) : (إن افضل الجهاد من جاهد نفسه التي بين جنبيه)(13).

وخلاصة الكلام المجاهدة النفسية هي عملية مقاومة لأهواء النفس وشهواتها وبذل الجهد الجهيد ؛ لتحمل تلك الصراعات بين قوتي التقوى والفجور الكامنتين في الكيان الإنساني.

6- التوبيخ : في خلال عملية المجاهدة تفلت من زمام النفس فلتات توقع صاحبها في بعض المخالفات ، وعلاج ذلك ان يختلي الإنسان بنفسه ويوجه لها العتاب، واللوم الشديد، بل التأنيب والتوبيخ على ما وقعت فيه من مخالفات شرعية، يقول الإمام الخميني وان على الانسان العاقل ان يفكر بنفسه وان يترحم على حاله ونفسه المسكينة، ويخاطبها : ايتها النفس الشقية التي قضيت سني عمرك الطويلة في الشهوات، ولم يكن نصيبك سوى الحسرة والندامة ابحثي عن الرحمة، واستحي من مالك الملوك ، وسيري قليلاً في طريق الهدف الأساسي المؤدي إلى حياة الخلد والسعادة السرمدية ، ولا تبيعي تلك السعادة بشهوات ايام قليلة فانية، التي لا تتحصل حتى مع الصعوبات المضنية الشاقة فكري قليلاً في احوال اهل الدنيا، والسابقين، وتأملي متاعبهم وآلامهم كم هي اكبر واكثر بالنسبة إلى هنائهم، في نفس الوقت الذي لا يوجد فيه هناء وراحة لأي شخص)(14).

فالمعاتبة العملية تذكير الإنسان لنفسه بنفسه، ووعظ منه لها.

واعظم الوعظ ما وعظ الإنسان به نفسه ؛ لأن من لا يعظ نفسه لا يمكن ان ينتفع بوعظ غيره يقول الإمام الصادق (عليه السلام) : (من لم يكن له واعظ من قلبه، وزاجر من نفسه، ولم يكن له قرين مرشد استمكن عدوه من عنقه)(15).

هنا في هذا الحديث نرى ان الامام (عليه السلام) قدم وعظم القلب وزجره – ومعناه نقد الإنسان لنفسه بنفسه – على ارشاد القرين ووعظه ؛ لأن الإنسان إذا لم يكن قد هيء نفسه، وفرغ قلبه ؛ لتلقي مواعظ الآخرين ، لا يمكن ان ينتفع بها ومعلوم ان واعظ نفسه احق بالإجلال والاحترام من واعظ غيره ، ومن الحقائق النفسية ان الواعظ غير المتعظ تزل موعظته عن القلوب.

ففي رواية ان الله تعالى اوحى إلى عيسى بن مريم (عليه السلام) : (يا بن مريم عظ نفسك فإن اتعظت فعظ الناس وإلا فاستحي مني).

هذه هي الخطوات التي ذكرها علماء الاخلاق ، ولا شك انها نافعة مجدية لمن اتبعها بفهم ووعي، وصدق، وفوق ذلك كله هو الاستعانة بالله فمن لم يعنه الله على نفسه لا يجديه شيء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الخليل الفراهيدي ، كتاب العين : 5/224 .

(2) الفيض الكاشاني ، المحجة البيضاء : 8/158 .

(3) النراقي، جامع السعادات: 3/76 .

(4) المصدر نفسه.

(5) محمد حسين الطهراني ، لب الألباب: 151 -152 .

(6) يوسف ميخائيل ، الشخصية الناجحة : 60.

(7) المحدث المجلسي ، بحار الانوار : 70/70 .

(8) الفيض الكاشاني : المحجة البيضاء: 7/308 – 309 .

(9) الحر العاملي، وسائل الشيعة : 11/122.

(10) المصدر نفسه .

(11) المصدر نفسه.

(12) المصدر نفسه : 123.

(13) المصدر نفسه : 124.

(14) الامام الخميني، الاربعون حديثاً : 24.

(15) الحر العاملي، وسائل الشيعة : 11/123.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي