1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس :

توبة النصوح

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  334-335

17-5-2020

2393

" نصوح " من مادة نصح ، بمعنى طلب الخير بإخلاص ، ولذلك يقال للعسل الخالص بأنه (ناصح) وبما ان من يريد الخير واقعا يجب ان يكون عمله توأما للإتقان جاءت كلمة "نصح" احيانا بهذا المعنى ، ولذا يقال للبناء المتين بأنه " نصاح " – على وزن كتاب – ويقال للخياط  " ناصح " ، وكلا المعنيين – اي الخلوص والمتانة – يجب توفرهما في التوبة النصوح(1).

وأما حول المعنى الحقيقي للتوبة النصوح ؟ فقد وردت تفاسير مختلفة ومتعددة حتى سورة التحريم : الاية 8 .

يتصور البعض ان "نصوح" اسم شخص معين ، وذكروا له قصة مفصلة ، ولكن يجب الالتفات إلى ان "نصوح" ليس اسما لشخص ، بل يعطي معنى وصفيا رغم انه لا يبعد صحة القصة المذكورة.

أوصلها البعض إلى 23 تفسيرا.

غير ان جميع هذه التفاسير تعود إلى حقيقة واحدة وفروعها والامور المتعلقة بها وشرائطها المختلفة.

ومن هذه التفاسير القول بأن التوبة (النصوح) يجب ان تتوفر فيها اربعة شروط : الندم الداخلي ، الاستغفار باللسان ، ترك الذنب ، ترك الذنب ، والتصميم على الاجتناب في المستقبل.

وقال البعض الآخر بأنها (اي التوبة النصوح) ذات شروط ثلاثة (الخوف من عدم قبولها ، والامل بقبولها ، والاستمرار على طاعة الله.

أو ان التوبة " النصوح " التي تجعل الذنوب دائما أمام أعين اصحابها ، ليشعر الإنسان بالخجل منها.

أو أنها تعني إرجاع المظالم والحقوق إلى أصحابها ، وطلب التحليل وبراءة الذمة من المظلومين ، والمداومة على طاعة الله.

أو هي التي تشتمل على أمور ثلاثة : قلة الاكل ، قلة القول ، قلة النوم.

او التوبة النصوح هي التي يرافقها بكاء العين ، واشمئزاز القلب من الذنوب وما إلى ذلك من فروع التوبة الواقعية وهي التوبة الخالصة التامة الكاملة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير القرطبي : 10 / 66 و 67 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي