1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : الاعلال :

الإعلال

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص:161-165

2-10-2021

6992

 

الإعلال

1 ـ تعريفه: هو تغيير يطرأ على أحد حروف العلة (ا، و، ي)، وما يلحق بها (الهمزة)، وذلك للتخفيف، ويكون ذلك إما بالحذف، نحو: قم (أصلها قوم)، أو بالقلب، نحو: (قال) (أصلها قول)، أو بالتسكين والنقل، نحو: (يقوم) (أصلها يقوم). والإعلال جزء من الإبدال، فكل إعلال إبدال وليس العكس.

2 ـ أنواعه: الإعلال أنواع هي :

أ ـ الإعلال بالحذف. راجع الإعلال بالحذف.

ب ـ الإعلال بالقلب. راجع: الإعلال بالقلب.

ج ـ الإعلال بالتسكين. راجع: الإعلال بالتسكين.

د ـ الإعلال بالنقل. راجع: الإعلال بالنقل.

ه ـ الإعلال بالنقل والقلب. راجع: الإعلال بالقلب والنقل.

و ـ الإعلال بالنقل والحذف. راجع: الإعلال بالنقل والحذف.

ز ـ الإعلال بالنقل والقلب والحذف.

راجع: الإعلال بالنقل والقلب والحذف.

إعلال الألف

راجع: إبدال الألف.

الإعلال بالإسكان

تسمية أطلقت على الإعلال بالتسكين.

راجع: الإعلال بالتسكين.

الإعلال بالتسكين

يكون بحذف حركة حرف العلة المتحرك أي تسكينه، ونقلها إلى الحرف الصحيح الساكن قبله، نحو: (يقوم) (أصلها يقوم)، و (يبيع) (أصلها يبيع)

ويكون الإعلال بالتسكين في :

أ ـ الكلمة المنتهية بواو أو ياء غير مفتوحتين (1)، وقبلهما حرف متحرك (2) نحو: (يدعو) (أصلها يدعو)، والنادي (أصلها النادي).

ب ـ في الكلمة التي عينها واو أو ياء متحركان، وقبلهما حرف صحيح ساكن، نحو: (يصوم) (أصلها يصوم)، و (يبيت) (أصلها يبيت). ويستثنى من ذلك :

أفعل التعجب، نحو: (ما أبينه)، و (أبين به).

وزن (أفعل) الذي للتفضيل أو للصفة المشبهة أو للاسم، نحو: (هو أعظم وأحول وأسود).

وزن (مفعل)، أو (مفعلة)، أو (مفعال) نحو: (مقول)، و (مروحة) و (مكيال).

ما كان بعد واوه أو يائه ألف، نحو: (تبيان)، و (تجوال).

ما كان مضعفا، نحو: (احمر).

ما أعلت لامه، نحو: (أهوى)، و (أحيا).

ما صحت عين ماضيه المجرد، نحو: (يعور) (ماضيه المجرد: عور)

واحيانا ينجم عن النقل والتسكين التقاء ساكنين وحذف أحدهما، نحو: (مقول)، و (مبيع) (أصلهما مقوول، مبيوع) نقلت حركة كل من الواو والياء إلى الحرفين الساكنين قبلهما فالتقى في كل منهما ساكنان فحذف أحدهما (3).

ملاحظة: قد يكون الإعلال بالنقل فقط، نحو: (يقوم)، و (يبين) (أصلهما يقوم، يبين) ؛ وقد يكون بالنقل والقلب معا، نحو :

(يقيم) (أصله: يقوم) ؛ وقد يكون بالنقل والحذف معا، نحو: لم (يقم)، و (لم يبع) (أصلهما: لم يقوم، لم يبيع) ؛ وقد يكون بالنقل والقلب والحذف معا كما في المصادر المعتلة العين على وزن (إفعال)، أو وزن (استفعال)، نحو: إقامة، استقامة (أصلهما: إقوام، استقوام).

الإعلال بالحذف

يكون بحذف أحد أحرف العلة (ا، و، ي)، وما يلحق بها (الهمزة) ؛ وهو نوعان: قياسي وغير قياسي. أما القياسي فنجده :

أ ـ في مضارع الفعل الماضي المزيد بهمزة على وزن (أفعل)، وكذلك في اسم فاعله، واسم مفعوله، والمصدر الميمي، واسم المكان واسم الزمان، نحو: (يكرم، مكرم، مكرم) (أصلها: يؤكرم، مؤكرم، مؤكرم).

ب ـ في اسم المفعول من الفعل الأجوف، نحو: (مقول)، و (مبيع) (أصلهما: مقوول، ومبيوع).

ج ـ في الفعل الماضي الثلاثي المضعف المكسور العين، المسند إلى ضمير رفع متحرك، وهنا يجوز فيه :

حذف العين، نحو: (ظلت).

إبقاء الفعل دون حذف، نحو: (ظللت).

حذف عينه ونقل حركتها إلى الفاء، نحو: (ظلت).

أما مضارع هذا الفعل وأمره، فيجوز فيهما وجهان إذا اتصلت بهما نون النسوة :

إبقاؤهما دون تغيير وفك الإدغام، نحو: (يظللن) و (اظللن)

حذف العين منهما ونقل كسرتها إلى الفاء، نحو: (يظلن)، و (ظلن).

د ـ في المضارع ذي الياء من الفعل الثلاثي، الواوي الفاء، المفتوح العين في الماضي، والمكسور العين في المضارع، شرط أن تكون ياؤه مفتوحة، نحو: (يرد) (من ورد).

أما ما كان مفتوح العين في الماضي والمضارع (4)، فإن الحذف واجب نحو: (يضع) (من وضع).

وكذلك يجري الإعلال بالحذف في أمر هذا الفعل ومصدره، نحو: (صف)، و (صفة) (من وصف).

أما الإعلال بالحذف غير القياسي، فلا يجري على قاعدة معينة، ومنه حذف الياء، نحو: (دم) (أصلها: دمي)، وحذف الواو، نحو: (اسم) (أصلها: سمو)، وحذف الواو أو الهاء، نحو: (شفة) (أصلها شفه، أو شفو).

الإعلال بالقلب

هو الإعلال الذي يتم فيه قلب حرف علة إلى حرف علة آخر. وأحرف العلة هي الألف، والواو، والياء وتلحق بها الهمزة.

راجع: إبدال الألف، وإبدال الهمزة، وإبدال الواو، وإبدال الياء.

الإعلال بالنقل

1 ـ تعريفه: هو نقل الحركة من حرف علة متحرك إلى حرف صحيح ساكن قبله، وهو خاص بالواو والياء، نحو: (يقول) (أصلها: يقول)، و (يبيع) (أصلها يبيع).

2 ـ مواضعه: يأتي الإعلال بالنقل في المواضع التالية :

أ ـ إذا كانت الواو أو الياء عينا للفعل شرط أن يكون الساكن قبل حرف العلة صحيحا، أو الفعل غير مضعف اللام ولا معتلها، ولا مصوغا للتعجب (5)، نحو: (يبيع)، و (يجول) (أصلها: يبيع يجول).

بب ـ إذا كانت الواو أو الياء عينا لمصدر على وزن (إفعال)، أو (استفعال)، نحو: (إقامة). أصلها: (إقوام)، فنقلت فتحة الواو والياء إلى الساكن الصحيح قبلها فصارت (إقوام)، ثم قلبت الواو والياء ألفا لمجانسة الفتحة (إقاام)، ثم حذفت الألف وعوض منها بتاء التأنيث (إقامة).

ج ـ إذا كانت الواو أو الياء عينا لصيغة (مفعول) المشتقة من الثلاثي الأجوف ،نحو: (مصون)، و (مبيع (أصلهما: مصوون، مبيوع).

د ـ إذا كانت الواو أو الياء عينا في اسم يشبه المضارع في وزنه دون زيادته، نحو: مقام (أصله مقوم) على وزن (يعلم)، أو في زيادته دون وزنه كبناء صيغة على وزن (يحلىء) (قشر يظهر حول منابت الشعر على الجلد)، فتقول: (تبيع) (أصلها تبيع).

الإعلال بالنقل والحذف

يكون بنقل حركة الواو أو الياء إلى الحرف الصحيح الساكن قبلهما، ثم بحذف الواو أو الياء منعا لالتقاء الساكنين، نحو: (لم يقم)، (أصلها لم يقوم)، و (لم يبع) (أصلها لم (يبيع)، و (أبن) (الأمر من أبان) (أصلها أبين ـ أبين)، و (مقول) (أصلها مقوول، مقوول)، و (مبيع) (أصلها مبيوع ـ مبيوع ـ مبيع، قلبت ضمة الياء كسرة حفاظا على الياء).

الإعلال بالنقل والقلب

يكون بنقل حركة الواو أو الياء إلى الحرف الصحيح الساكن قبلهما، ثم تحويل الواو أو الياء إلى حرف علة آخر مجانس لهذه الحركة، فيصير المفتوح ألفا، والمكسور ياء، نحو: (أقام) (أصلها أقوم ـ أقوم)، و (يقيم) (أصلها يقوم ـ يقوم)، و (أبان) (أصلها أبين ـ أبين).

الإعلال بالنقل والقلب والحذف

يكون بنقل حركة الواو أو الياء إلى الحرف الصحيح الساكن قبلهما، وتحويل الواو أو الياء إلى حرف علة آخر مجانس لهذه الحركة، وحذف الحرف المقلوب منعا لالتقاء الساكنين، نحو: (أقم) (أصلها: أقوم ـ أقيم)، و (لم يقم) (أصلها: لم يقوم ـ لم يقوم ـ لم يقيم) و (لم يخف) (أصلها لم يخوف ـ لم يخوف ـ لم يخاف)، و (خف) (أصلها اخوف ـ اخوف ـ اخاف ـ اخف (واستغني عن همزة الأمر لتحرك ما بعدها)، و (إقامة) (أصلها إقوام ـ إقوام ـ إقاام ـ إقام (وزيدت التاء للتعويض عن الألف المحذوفة).

 

 

 

 

 

__________________

(1) إذا كانتا مفتوحتين ظهرت عليهما الفتحة، نحو: لن أعطي الراعي حقه، ولن أدعوه).

(2) فإن كان الحرف قبلهما ساكنا، فلا إعلال بالتسكين، نحو: دلو، ظبي.

(3) ذهب بعضهم إلى القول بأن المحذوف هو واو مفعول، فيكون وزن (مقول): (مفعل) ووزن (مبيع) (مفعل). وذهب بعضهم الآخر إلى القول بأن المحذوف هو عين الكلمة فيكون وزن (مقول): (مفول)، ووزن (مبيع): مفيل.

(4) ما كان مكسور العين في الماضي ومفتوحها في المضارع فإن واوه تثبت، نحو: يوجل (من وجل).

(5) لا إعلال بالنقل في (بايع)، (عوق)، لأن الساكن قبل الياء والواو غير صحيح، كما أنه لا إعلال في (احور) لاعتلال العين، وفي (أهوى) و (أحيا) لاعتلال اللام، وفي (أقوم) لأنه اسم تفضيل، والتفضيل كالتعجب لا إعلال فيه بالنقل.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي