1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : الاعلال :

الاعلال

المؤلف:  عبد القاهر الجرجاني

المصدر:  المفتاح في الصرف

الجزء والصفحة:  ص104- ص 111

18-02-2015

4803

او العقد

[وهي عشر مسائل متفرقة في أحكام إعلال بعض الكلمات والأمثلة]
1 - عقدة: [قلب الواو ياء للإدغام] (1) :
متى اجتمعت الواو والياء ، وسبقت الأولى بالسكون قلبت الواو ياء ، وأدغمت الياء في الياء ، نحو: سَيَّد ومَيِّت وجَيَد وهَيِّن وحَيِّز وطَيِّىء ، أصلها (2) : سَيْودِ ومَيْوِت وجَيْوِد (3) وهَيْوِن وحَيْوِز وطَيْوِىء (4) .

ص104

2 - عقدة: [قلب الواو التي هي لام فُعول ياء]:
كل جمع على [فُعول] ولامه واو قلبت ياء تخفيفاً ، في نحوه:
عُصِيّ [ودُلِيّ] وحُقِيّ، أصلها: عُصُووٌ ودُلُوو وحُقُووٌ ، إلا في نُحُو ،
ونُجُوّ/وصُوم وعُتُو ، وقيل قلبت ياء في : صُوم وعُتُو ، تقول : صِيَّم [و 17]
وعُتِيّ .
وإذا كان الجمع على "أفْعُل " قلبت ياءً أيضاً ، في نحو: أدْلٍ وأحْقٍ، أصلهما : أدْلُوٌ وأحْقُوٌ .
3 - عقدة : كل جمع على "فُعُول " ولامه صحيح ، كقُوُوس ، قُدّم اللاّم على العين ، [فَـ]صار: قُسُوْو ، فاجتمعت الواوان طرفاً ، فانقلبتا ياء مدغما ، فصار قُسِيّاً ، فكسر القاف إتباعاً لما بعدها [فصارت : قِسِي]، فوزنها " فِلِيع " لا " فِعِيل ".

ص105

4 - عقدة: متى كان لام الكلمة واواً وانكسر ما قبلها ، قلبت ياءً لانكسار ما قبلها ، في نحو: غازية ودالية، أصلهما : غَازِوَة ودالِوَة ، من الغزو والدّلو.
وكذا كلّ جمع على "فِعَال " ، والواو ساكنة في الواحد ، وبعدها ألف ، واللاّم صحيح ، كسِيَاط وحِيَاض وثيَاب، بخلاف : طِوَال ، لتحرّك الواو في الواحد ، وثوَرَة، لفقد ألف ، وخُوان لفقد الجمع ، ورِواء، لأنّ اللاّم حرف علة.
وتقلب الياء واواً إذا انضمّ ما قبلها ، كَـ : مُوْسِر في مُيْسِر.

ص106

ويعكس إِذا انكسر ما قبل الواو ، كَـ : إِيعاد في : إِوْعَاد ، وإِيجاد في إوْجاد.
5 - عقدة : كل مصدر على "فِعَال " تقلب الواو ياء ، في .نحو: صِيام وقِيام ، لوقوعها بعد كسرة ، وبعدها ألف ، بخلاف : جَوار، وزَوال،
لأنها لا تقع بعد كسرة .
6 - عقدة : قلبت الواو همزة في الجمع ، في نحو: أوائِل،
أصلها : أواوِل ، فلما اكتنفت الألف / الواوان ، وقربت الأخيرة من [ظ 17]

ص107

الطرف قلبت الواو همزة، بخلاف : طواويس ونواويس، لبعد الأخيرة من الطرف بحاجز ، أما عَوَاوِر فأصلها : عَوَاوِير ، حذفت الياء ضرورة.
7 - عقدة : كلّ واوين اجتمعتا في أوّل الكلمة قلبت الأولى همزة ، في نحو: أواعد، وأواصل، وإنما تقلب همزة لكراهة اجتماع واوين في أولها، بخلاف : وُورِيَ وهُووِيَ ، لأنَّ الواو الثانية مدّة.

ص108

وإن اجتمعتا في وسط الكلمة بياء النسبة صحّتا في نحو: نَوَوِيّ وهَوَوِيّ.
8 - عقدة: متى اعتلّت عين "فَعَلَ " في الماضي فوقعت بعد ألف "فاعِل " همزت البتة ، في نحو: قَائِم وسَائِر وهَائِب . فإِن صحّت عين "فَعَلَ " فيه لم تهمز ، في نحو: عَاوِر وصَايِد.
9 - عقدة: الأشياء جمع شَيْء ، أصلها: أشْيِئَاء كأصْدِقَاء ، على وزن أفْعِلاء قدّمت الهمزة التي هي لام الكلمة ، فصار وزنها: لَفْعَاء .

ص109

وقال الكسائي : أفْعال، وقال الفرّاء : أفْعَاء.

ص110

10 - عقدة: تقلب ياء "فُعْلَى" اسماً ، واواً في نحو: طُوْبَى وكُوسَى.
ولا تقلب في الصفة ، ولكن يكسر ما قبلها ، فتسلم الياء ، نحو: مِشية حِيْكَى ، وقِسمة ضِيْزَى.

ص111

__________
(1) هذا العنوان زيادة ، وما جاء تحته في هذه العقدة مطابق - تقريبا - لما ذكره ابن جني . (شرح الملوكي 461) .
(2) يعني : أصل حرفي العلة الواو والياء ، وقد تكون : أصلها ، يعني أصل الكلمات . ذكر سيبويه حكم هذه العقدة في 4/ 365 تحت عنوان :
هذا باب ما تقليب الواو فيه ياء إذا كانت متحركة ، والياء قبلها ساكنة ، أو كانت ساكنة والياء بعدها متحركة.
وقال : وذلك قولك في فَيْعِل : سَيدَ وصَيَب ، وإنما أصلهما سَيْوِد وصَيْوِب ، وكان الخليل يقول : سَيَد : فَيْعِل . . .
وانظر المسألة في (نزهة الطرف 34 ، والممتع 2 / 498 - 499) . وزعم البغداديون أنّ وزن هذه الكلمات فَيْعَل بفتح العين، ثم غُيّر على غير قياس . (المنصف 2/ 16 ، الممتع 2 /499 ، وشرح الشافية 3/ 152 - 154 ، وأوضح المسالك 3/ 330).
(3) في الأصل واو العطف مكررة .
(4) في الأصل : "وطي و" ، وهو تحريف .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي