1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : فن المقابلة :

عناصر برامج الحوار وانواعه

المؤلف:  د. كرم شلبي

المصدر:  الخبر الإذاعي

الجزء والصفحة:  ص 146-147

11-5-2021

3011

اذا كان الأساس في برامج المقابلة ... كما تقدم هو الحوار , الذي يأخذ شكل مجموعة من الأسئلة يوجهها المذيع او مقدم البرنامج الى شخص معين في موضوع معين يهدف الحصول على معلومات او اراء او يهدف القاء الضوء على فكرة ذاتية او يهدف القاء الضوء على فكرة ذاتية او شخصية متميزة فان العناصر الاساسية التي يتكون منها هذا النوع من البرامج هي (1):

  1. هدف البرنامج: وقد يكون الهدف هو الحصول على الاخبار او الوقوف على راي حول موضوع او قضية، او شرح وتفسير لخبر، كما يمكن ان تكون الشخصية نفسها التي نستضيفها هي الهدف الاصلي للبرنامج، واختيرت لهذا السبب وحده.
  2. الشخصية التي نجري معها الحوار: وهي الاساس الذي تقوم عليه المقابلة، والتي تقدم للمستمع والمشاهد من خلالها الآراء والافكار والمعلومات.
  3. المذيع او مقدم البرنامج: وهو وان كان يمثل شخصية المحطة التي يعمل بها الا انه في نفس الوقت يعد (نائبا) عن المستمع والمشاهد في تقديم الاسئلة للضيف، ومن ثم فعليه ان يتمثل ما يدور في ذهن الجمهور من اسئلة حول موضوع الحوار، ويطرحه على ضيف البرنامج.
  4. موضوع الحوار: وينبغي ان نفرق بين هدف البرنامج وموضوعه:
    فالهدف – كما ذكرنا من قبل – هو: ما يسعى البرنامج الى تحقيقه.. او الاثر الذي يريد ان يحدثه بالنسبة للجمهور، من اعلام او توجيه او تكوين رأي عام... الخ.
    اما الموضوع فهو الفكرة التي يدور حولها النقاش والتي يسعى البرنامج الى شرحها او تفسيرها او تكوين رأي عام او موقف تجاهها.
  5. صياغة اسئلة الحوار: وهي عناصر الموضوع المطروح بحيث تصبح الاجابات على هذه الاسئلة هي (كل اجزاء) وكل جوانب الموضوع.. وكل ما يهم المستمع والمشاهد معرفته حول هذا الموضوع.

هذه العناصر المتقدمة... وان كانت هي الاطار الذي يضم كافة الحوار بشكل عام، او التي يتأسس عليها اي برنامج من برامج المقابلات الاذاعية، الا ان هذه القواعد لا يمكن ان تكون اساساً لتقسيم برامج الحوار الى اقسام او انواع او تمييزها عن بعضها البعض، ذلك لان التمييز بين هذه البرامج من حيث اعدادها وتنفيذها وخواصها يبني على اساس وظيفة البرنامج او هدفه فقط، اي ما الذي نريد ان نقدمه للمشاهد او المستمع؟

وعلى هذا الاساس يتفق الكثيرون على ان برامج الحوار يمكن تقسيمها الى ثلاث اقسام كبيرة لكل منها اسلوبه الذي يميزه، وقواعده الخاصة به وهي:

  1. حوار المعلومات.
  2. حوار الرأي.
  3. حوار الشخصية.

وسوف نعرض لكل نوع من هذه الأنواع الثلاث بالتفصيل، على ضوء العناصر الرئيسية التي يقوم عليها البرنامج، والتي سبق الاشارة اليها (2).

ــــــــــــــــــــــــــــ

  1. Bryan, Magee., Television Intervuewer (Macdonald) London 1966 P.P 64.
  2. Ibid P.P 98.

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي