1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : فن المقابلة :

المقابلة الاذاعية

المؤلف:  د. كرم شلبي

المصدر:  الخبر الإذاعي

الجزء والصفحة:  ص 144-145

9-5-2021

8744

يطلق اسم برامج الحوار او (المقابلات الاذاعية) على هذا النوع من البرامج التي تقوم على استضافة شخص معين، ومحاورته من خلال مجموعة من الاسئلة التي توجه اليه.. وذلك للحصول على معلومات او اراء حول موضوع معين، او الحصول على معلومات ذاتية وخاصة عن شخصية ما يقدمها البرنامج، لتوفر عنصر الشهرة او الغرابة او الطرافة في هذه الشخصية.. او لارتباطها بخبر او حادث يجمع بين الغرابة والطرافة والشهرة.

والمقابلة الاذاعية بشقيها (المسموع والمرئي) فن من الفنون التي اخذتها الاذاعة عن الصحافة المكتوبة، شانها في ذلك شان مجموعة من فنون الصحافة المكتوبة الاخرى مثل الخبر والتحقيق والمناقشات او الندوات وغيرها من البرامج التي يطلق عليها احيانا اصطلاح (الصحافة الاذاعية)، والتي طوعتها الاذاعة لاستخدامها استخداما مؤثراً، مستفيدة في ذلك من امكانياتها التي تعتمد على الصوت البشري بما يضفيه من حضور وحيوية وتلقائية في هذه البرامج، وهو ما يولد الاحساس لدى المستمع والمشاهد بالمشاركة في البرنامج، فضلا عن ان الحوار بطبيعته اكثر جاذبية من الحديث المباشر نظرا لتعدد الشخصيات والتلقائية التي تظهر فيه، ونظرا لأنه يثير او يجب ان يثير الاسئلة التي تراود المستمع بشأن الموضوع المطروق، وكذلك فان الحوار عادة ما يكون باللهجة التي تلقى اقبالا من جمهور المتلقين اكثر مما تلقاه لغة الكتابة (1).

هذا بالإضافة الى فعالية استخدام الكاميرا في حالة اجراء الحوار التلفزيوني واستغلال امكانياتها في تنوع وتعدد اشكال واحجام اللقطات، وابراز الانفعالات والتأثيرات والايحاءات المطلوبة، ولهذا فان محطات الراديو والتلفزيون اصبحت تولي اهتماما واضحا لهذا النوع من البرامج، وتعرض من خلالها للعديد من الموضوعات بدلا من تقديمها او عرضها من خلال الاحاديث الاذاعية.

والمقابلات الاذاعية يمكن ان تكون برامجا قائمة بذاتها، او مجرد جزء أو (فقرة) من فقرات البرنامج، الذي يتضمن عدداً آخر من الفقرات المتنوعة، من احاديث ومقابلات وصور صوتية كما هو الحال في المجلات الاذاعية والتحقيقات (الريبورتاج)، وما الى ذلك وهذه كلها من الفنون التي اخذتها الاذاعة عن الصحافة المكتوبة كما سبق القول.

ونظرا لتعدد وتنوع استخدام (المقابلات) الاذاعية او (برامج الحوار) في الراديو والتلفزيون على هذا النحو، فان موضوعاتها تعددت وتنوعت هي الاخرى، لتشمل كل مجال تقريباً، من السياسة والاقتصاد الى العلوم والفنون والآداب، الى السير الذاتية والشخصية، وعلى هذا النحو تقوم برامج الحوار ببعض مهام الاتصال المعروفة من اعلام وتثقيف وترويج.. الخ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. سعد لبيب وكرم شلبي: الصحافة الاذاعية، مطبوعات معهد التدريب الاذاعي – بغداد 1972م، صفحة 87.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي