x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الفصل الثاني- الحبكات الثانوية

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 164-165

21-4-2021

2099

على الرغم من أن الحبكة الرئيسية تؤطر الفيلم برمته، إلا أنه قد يكون من المثير أن يتم تطعيمها بحبكات ثانوية شريطة أن تأتي في وقت مبكر من الفصل الثاني أو حتى أن تزرع منذ الفصل الأول كي يتجنب كاتب السيناريو إشعار المتفرج أنها ملحقة بالفيلم بصورة مصطنعة. كما يفضل أن ترتبط الحبكات الثانوية بالحبكة الرئيسية موضوعياً.

احرص أن يحافظ خطابك على تماسكه عند الانتقال من حبكة إلى أخرى. فإذا قررت أن تروي قصة حب بين شخصين يعيشان في باريس، تجنب أن تلصق بهذه الحبكة الرئيسية، على نحو مفاجئ، قصة عن تجارة المخدرات: فعلى الرغم من أن قصة كهذه تشكل عامل عرقلة ممتازاً من وجهة نظر السيناريو، إلا أنها قد تبدو بعيدة للغاية عن قصتك الرئيسية.

من الهام للغاية أن تحل كافة العقد الثانوية في نهاية الفصل الثاني. تحقق من أنك لم تترك أي سؤال معلقاً. إذ يمكن أن يحصل، أثناء الكتابة، أن يبني كاتب السيناريو حبكة محكمة ثم يقرر أن يضيف إليها حبكة ثانوية يكون أبطالها شخصيات قدمت لنا في بداية الفصل الثاني. ثم ينسى كاتب السيناريو، وقد أخذته قوة الحبكة الرئيسية، بعض الشخصيات الثانوية التي تختفي من الفيلم تاركاً حبكة معلقة وأسئلة دون إجابات وهي أمور ينبغي تجنبها بالتأكيد.

تدور الحبكة الرئيسية في فيلم "Lies And Secrets "حول سينثيا التي نراقبها في حياتها اليومية بوصفها أماً عازبة لفتاة في الحادية والعشرين من العمر. تحس بالاكتئاب فتسعى إلى الترويح عن نفسها عند شقيقها موريس وهو رجل أصغر سناً منها يعمل مصوراً. تتمحور الحبكة الرئيسية حول نتائج ظهور هورتنس من جديد في حياة سينثيا التي تخلت عنها منذ ولادتها. ولكن الفيلم يفسح مكاناً لحبكة ثانوية حول شقيق سينثيا وزوجته. تقدم لنا الزوجة بوصفها جافة، باردة، هشة ومصابة بشيء من الاكتئاب. يعاني زوجها من هذا النقص في العاطفة لديها الذي يعود، كما يتكشف لنا بالتدريج، إلى كون الزوجة عاقراً. كما نعلم أن روكسان، ابنة سينثيا، عاشت فترة وجيزة لدى موريس وزوجته عندم كانت طفلة. وعلى الرغم من أن سينثيا وموريس بالغان، إلا أن وفاة والديهما ما تزال تلقي بظلالها عليهما، ولاسيما على سينثيا التي لم تبرأ أبدأ من وفاة أمها. ثم هنالك هورتنس التي تم التخلي عنها منذ ولادتها.

يبدأ الفيلم بمشهد جنازة نفهم أنها جنازة والدة هورتنس بالتبني. عندها تشرع هورتنس، التي خسرت كل دعم أسري، بالبحث عن والدتها الطبيعية. هكذا، يقدم لنا الفيلم شخصيات شديدة التنوع لكل منها مسيرة حياة وحبكة صغيرة. ولكن الحبكات الصغيرة هذه تشترك، جميعها، بموضوعة مشتركة هي صلة البنوة متجسدة في العلاقة بين الأم وابنتها، حاملة مقولة مفادها أن المرء لا يمكن أن يبلغ النضج إلا عندما يختفي والداه، أو في الألم الناتج عن العجز عن الإنجاب.

يروي فيلم "Love Of Sea "قصة تحقيق يجريه المفتش فرانك كيلر في سلسلة من جرائم القتل. فالحبكة الرئيسية شديدة الوضوح وهدف البطل حسن التحديد. ترتبط سلسلة الجرائم هذه بإعلانات صغيرة في الصحف عن طلب مواعيد غرامية. ينظم كيلر سلسلة من المواعيد يقع خلال واحد منها في حب هيلين. وكما هو متوقع، تصبح هذه العلاقة الغرامية موضوعاً للحبكة الثانوية. ولكن المثير هنا هو أن فرانك صار مقتنعاً أن هيلين هي القاتل. وسرعان ما تفسد هذه الشكوك قصة الحب بينهما ويأخذ الفيلم بعداً أكثر تشويقاً.

من المثير، إذن، أن يعمل كاتب السيناريو على دمج الحبكات الثانوية بالحبكة الرئيسية بهدف خلق علاقات عضوية بينها بدلاً من الاكتفاء بعلاقة التطعيم الأقل تجذراً.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+