إتصل بنا

ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

رمز الامان : 3693

الاعلام

عدد المواضيع في هذا القسم 1747
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة

منح الشخصيات الثانوية اهدافاً- المعلم

11:01 AM

7 / 4 / 2021

62

المؤلف : فرانك هارو

المصدر : فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة : ص 86-87-88-89-90

+
-

تلعب بعض الشخصيات الثانوية، بالإضافة إلى كونها «ناقل المعلومات» بالنسبة إلى كاتب السيناريو، دوراً إضافياً بالنسبة إلى البطل: دور «المعلم» أو «المرشد الروحي» الذي يكون هدفه مساعدة البطل على التقدم في الحياة وعلى التطور في مواجهة العوائق وعلى اكتساب المعرفة التي تسمح له بالمضي قدماً.

تتحدر شخصية المعلم من أنموذج نصادفه في الحكايات والأساطير وهي تأخذ أشكالاً متنوعة ولكن دورها يبقى نفسه: مساعدة البطل على تجاوز العقبات التي تحول بينه وبين هدفه بنقل معرفتها إليه على وجه العموم. تكون العقبات في بعض الأحيان خارجية (تنين، فارس أسود) فيما تكون في أحيان خرى داخلية (الخوف، الشك). فمعلم آرثر، في سلسلة "Graal Du Cycle Le،" مثلاً، هو مرلين. يكون آرثر، في بداية السلسلة، شاباً، بل طفلاً تقريباً، عليه أن يتعلم كيف يقاتل وكيف يحكم وكيف يجابه مخاوفه وشياطينه: وفي كل من هذه الخطوات، يتدخل مرلين الساحر الفتان.

يكون المعلم، بصورة عامة، رجلاً، أكبر سناً من البطل ويعيش في مكان منعزل. وهو من يذهب البطل إليه كي يراه وليس العكس على الإطلاق.

وكيف يمكننا التكلم عن المعلم دون أن نذكر يودا في «حرب النجوم»؟ يعيش يودا في منطقة مستنقعية بعيداً عن المجتمع ويعلم الشاب لوك سكايووكر ويؤهله كي يصبح «جيدي»، أي فارساً ذا قدرات خارقة. ولكن لوك كان في بداية الملحمة، كآرثر، شاباً عديم الخبرة، متعجرفاً، لديه شكوك في قدره. ويكون هدف يودا أن يساعده على العثور على دربه وأن يعلمه التحكم بانفعالاته. كما يحاول أن يصون سكايووكر من إغواء الشر ومن قوى الظلام التي يمثلها دارك فادور. إننا، إذن، إزاء فيلم تظهر فيه شخصية المعلم بالمعنى الحرفي للكلمة. بيد أن الأمر لا يكون أحياناً بهذا الوضوح.

إذ نصادف، في فيلم "Driver Taxi ،"شخصية تطلق على نفسها اسم «العراف»: يعد نفسه حكيماً ومعلماً لكل زملائه من سائقي سيارات الأجرة. ويكون هدفه، في العديد من المشاهد، تلقين ترافيس بيكل «دروساً» في الفلسفة. ولكن معاناة هذا الأخير تكون أكبر من أن يفهم ما يقوله «العراف» ولا يلقى قبوله في «حلقة» العارفين. فدور شخصية المعلم هنا هو التأكيد على كون ترافيس يعيش خارج العالم المحيط به وأنه غير قادر على الإصغاء إلى النصائح الخارجية وأنه هو وحده القادر على تغيير نفسه.

يمكن النظر إلى فيلم "Seven "على أنه من أفلام الرفاق لأننا رأينا أنه يصور رجلي شرطة شديدي التباين ويملكان الهدف نفسه: حل قضية جرائم قتل متسلسلة. وتولد، نتيجة تباين أسلوبيهما وشخصيتيهما مشاهد مثيرة صراعية قاسية، أو على العكس من ذلك، تمس شغاف القلوب. ولكن كاتب السيناريو أضفى على العلاقة بين الرجلين بعداً إضافياً.

فالدور الذي يؤديه مورغان فريمان (سومرست) يشير إليه بوضوح شديد، منذ البداية، بوصفه معلماً للشرطي الشاب ديفيد ميلز الذي يلعب دوره براد بيت. إذ يوحي سومرست بحكمة مؤكدة: هادئ، وقور، منهجي على العكس من ميلز المتوقد، المتعجرف والفوضوي. وسومرست مثقف. فهو يعرف الأعمال الأدبية الكلاسيكية الكبرى الأمر الذي يضعه على درب القاتل. وسوف يكون هدف سومرست، طيلة الفيلم، تلقين ميلز الصبر والتأمل وتعليمه كيف يقاتل شياطينه الداخلية حتى المشهد الختامي الذي يحاول فيه أن يمنع شريكه من ارتكاب عمل قاتل.

كما أنه من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن سومرست، في الفيلم نفسه، سيصبح موضع ثقة زوجة ميلز، وهو الدور الذي لم يلعبه زوجها، الأمر الذي يسمح لسومرست أن يعرف أنها حامل، وهي معلومة لم يعرفها ميلز إلى في نهاية الفيلم.

ويقدم فيلم "Maude And Harold "لهال آشبي شكلاً آخر للعلاقة بين المعلم والتلميذ. يتحدث الفيلم عن علاقة بين امرأة ستينية وشاب في الثامنة عشرة من العمر. وعلى الرغم من أن الفيلم يدور، أولاً، حول علاقة حب، إلا أن الأمر يتعلق كذلك برغبة كاتب السيناريو في إظهار كيف يمكن لشاب غير مجرب أن يتعلم الحياة باتصاله بشخص أكبر سناً منه بكثير حيث يتعلم الحكمة وجمال الحياة فيما تستعيد المرأة خبرة الحب. ففي كثير من علاقات المعلم-التلميذ، يتعلم المعلم بدوره ويمكن أن يخضع فهمه للحياة للتعديل.

ويدخل فيلم "Baby Dollar Million "لكلينت إيستوود بدوره في هذه الفئة من الأفلام لأن المدرب العجوز الذي يؤدي شخصيته المخرج نفسه سيصبح معلماً تلك الملاكمة الشابة التي تحتاج إلى أن تتعلم فنون القتال حاجتها إلى أن تتعلم كيف تعيش، كما المدرب، نفسه، الذي فقد كل أمل بالإنسانية، والذي سوف تعود إليه روح الحياة عند احتكاكه بالمرأة الشابة. فنحن هنا، إذن، إزاء حركة مزدوجة من وجهة نظر كتابة السيناريو (الفكرة نفسها موجودة في فيلم "Rocky "الذي يصبح فيه المدرب العجوز معلما للملاكم). وكغالبية شخصيات المعلم، فإن هذا الأخير يمضي غالبية وقته في مكان مغلق ومظلم، صالته الرياضية.

ويستخدم الكثير من الأفلام الأخرى شخصية المعلم: " Poets Dead "The Karate Kid" ،سانت فان لغوس" Will Hunting" ،وير لبيتر" Society لجون ج. أفيلدسن، "Jacket Metal Full "لكيوبريك، "Bill Kill "لتارانتينو،... والمعلم في "Society Poets Dead "و"Hunting Will "هو شخصية الأستاذ التي يجسدها روبن ويليامز. وهو ذاك الذي سوف يقود تلاميذه الشبان في خطواتهم الأولى صوب البلوغ محاولاً أن يبين لهم الطريق. وترافق ذلك، بالطبع، مشاهد صراع رائعة الجمال تنشأ، كما هي عليه الحال في أية علاقة بين من يعلم ومن يتعلم، على الرغم منهما في بعض الأحوال.

ويقدم لنا، بدوره، فيلم "Ridicule "لباتريس لوكونت شخصية معلم رائعة تتمثل بالكونت بلغراد التي يجسدها جان روشفور. وهو رجل متعلم يعيش بمنأى عن المجتمع بعض الشيء (كحال أي معلم يحترم نفسه). ذات يوم، يستقبل الشاب غريغوار بونسلودون، ويلعب دوره شارل برلينغ، الذي جرح إثر اعتداء تعرض له. ويكون هدف بونسلودون أن يقبل في بلاط لويس السادس عشر كي ينال التمويل اللازم لمشروع من شأنه إنقاذ قريته. ولكنه يخفق ويطلب النصح من بلغراد الذي يرفض في البداية قبل أن يوافق على وضع الشاب تحت رعايته ويدربه على تلك الرياضة شديدة الخصوصية المتمثلة بفن المناظرة. وهكذا يصبح معلمه وأستاذه في التفكير.

لننتبه إلى أن شخصية المعلم غالباً ما تقع في النمطية، إذ يصعب كثيراً إعمال التجديد فيها. ولذلك قد يكون من الحكمة خلق شخصية ثانوية متعددة الوظائف: صديق وكاتم أسرار وعدو مستقبلي أحياناً لم لا. ففي هذا المزيج من الأنواع تستطيع العثور على تعقيد مثير تمنحه لشخصيتك على غرار ما يفعله ديفيد فينتشر في فيلم "Seven "أو حتى جوناثان ديم في " Of Silence The Lambs The "مع شخصية أنيبال ليكتر. فكون أنيبال، آكل لحوم بشر، شخصية تتمتع بالسحر، يعود، بالإضافة إلى أمور أخرى، إلى كونه يمثل تلك الأوجه المتعددة، تلك الأقنعة المختلفة التي يرتديها واحداً إثر آخر على مدار الفيلم. فهو كاتم أسرار كلاريس سترلينغ (تسر إليه بأسرار طفولتها)، كما أنه معلمها (بمساعدتها على التحكم بمخاوفها فإنه يسمح لها بحل القضية)، مع احتفاظه بوضعه كبطل قوي للفيلم بوصفه مجرماً.

ويمكننا العثور على تعدد الوظائف هذا في فيلم " Vous Qui Ami Un, Harry Bien Du Veut "لدومينيك مول حيث تكون الشخصية التي لعب دورها سيرجي لوبيز الجلاد والمعلم، في الوقت نفسه، لشخصية لوران لوكاس الذي يفتنه ويرعبه ذلك الرجل الذي يخبره أنه يريد أن يوفر له حرية العيش كما يراها. فالمعلم، إذن، هو شخصية ثانوية شديدة القدرة.

 

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. عقيدتنا في عصمة الإمام

 ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في حَقِّ المُسلِمِ على المُسلِم

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. عقيدَتُنا في البَعثِ والمَعاد

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. عقيدَتُنا في الدَّعوةِ إلى الوَحدَةِ الإسلاميّة

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في التّعاوُنِ معَ الظالمينَ

مراسيم ولادة الإمام الحسين (عليه السلام)

المَبعَثُ النّبويُّ الشّريفُ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. أدعِيَةُ الصّحيفَةِ السّجادِيّة

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..عقيدَتُنا في مَعنى التشيُّعِ عندَ آلِ البَيتِ

لمَ حثّ الإسلام الصحابة الاوائل على العمل والكد باليد؟

الإنسان يجازى بحسب عمله

الدجالين والمشعوذين آفة خطيرة على المجتمعات

في معنى قوله تعالى {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا}

لعن الله المتشبّهين بالنساء والمتشبّهات بالرجال

مبارك عليكم حلول شهر رمضان

نموذج من الحملات المغرضة للمستشرقين على الإسلام

تأثير الوراثة والبيئة على سلوك الفرد

القرآن الكريم دستورٌ إلهيٌّ مبارك

أدوارُ المرأةِ النّاجِحَة

ماهِيَ أُصولُ التربيةِ الإسلاميةِ؟

ماهِيَ أَهَمُّ مُشكِلَةٍ يواجِهُها الوالدانِ؟

حَفِّزْ طفلَكَ ليُبادِرَ الى اختيارِهِ

متى تكونُ الأسرَةُ مُنسَجِمةً؟

زينَةُ الجوهَرِ وزينَةُ المظهَرِ

الفتاةُ المُراهِقَةُ بينَ الرُّشدِ والتَّمَرُّد

البحثُ عَن عَمَلٍ هُوَ شَرَفٌ وعِزَّةٌ

المُتَغيِّراتُ الاجتماعيّةُ في الطّفولةِ المُبكِّرَةِ

منافِسة صينية رخيصة الثمن لسيارات كيا وهيونداي تظهر قريبا

سيارة A3 الشبابية من أودي تصل أسواقا جديدة

مايكروسوفت تتحدى آبل بحواسب محمولة متطوّرة وأنيقة

ببطارية كبيرة ومواصفات منافسة.. نوكيا تعلن عن هاتف رخيص الثمن

علماء سييبريا يبتكرون تكنولوجيا إنماء المواد شبه الموصلة في الفضاء

اكتشاف يجعل الأشياء غير مرئية بإنشاء موجات ضوية خاصة تخترق المواد غير الشفافة

دراسة: أكثر من 5 آلاف طن من غبار المذنبات تصل الأرض كل عام

سوبارو تجمع القوة والأناقة في سيارة جديدة

الصينية Geely تتحضّر لإطلاق إحدى أفضل سيارات الهاتشباك!

إحساسنا الدائم بالجوع قد يدلل على مرض خطير!

مشروب الشفاء... 5 أسباب تدفعك لشربه

دراسة تحذر: هذا ما يفعله الدايت في هرمون الذكورة

تحذير... أدوية وعقاقير تسبب مشاكل في الرؤية والنظر

طبيبة روسية تحذر من الخطر القاتل للإفراط في شرب المياه

علماء يحذرون من مادة كيميائية في المنظفات تصيب بالسرطان وباركنسون

كشف عواقب غير متوقعة لتناول المشروبات المحلاة

يوغا العين .. هكذا تريح عينيك من عناء الأجهزة الرقمية!

التخلص من الوزن الزائد عبر تحفيز هرمون الشبع.. هل هذا ممكن؟

إطلاقُ تطبيق أصدقاء مكتبة أمّ البنين النسويّة

مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان

قسم المبيعات .. خدمات تسويقية لبيع مختلف المنتجات المصنعة في أقسام العتبة العلوية المقدسة

هيئة الصديقة المظلومة لرعاية الأيتام في ضيافة العتبة العلوية المقدسة

بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)

بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما

وفد العتبة الكاظمية المقدسة يحضر الحفل التأبيني للذكرى السنوية لشهادة السيد محمد باقر الصدر "قدس سره"

وفد مركز الكاظمية لإحياء التراث يزور مؤسسة كاشف الغطاء العامة

الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يترأس الاجتماع الدوري لرؤساء ومعاوني اقسام العتبة المقدسة