x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

تحديد ابطال الفيلم

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 55-56-57

2-4-2021

2148

يقصد بمصطلح بطل لشخصية الرئيسية في الفيلم. وهذه الكلمة مكونة من الجذرين اليونانيين Proto) الأول) وâgon) المعركة) ويصبح معناها بذلك «المحارب الأول» أو «الأول في المعركة» ويصير معنى هذه الكلمة، إذا أردنا الإسهاب، الشخصية الأكثر أهمية في المعركة، أو في الكفاح أو في القصة.

كما نستطيع أن نقول إن البطل هو «بطل» في القصة بالمعنى الحرفي لكلمة بطولة على الرغم من أن مصطلح بطولة لا ينسجم على الدوام مع طبيعة الفيلم. فعلى الرغم من أنه يجوز لنا أن نقول عن لوك سكايواكر إنه "بطل" بالمعنى الأسطوري للكلمة (يوليسيس، هرقل، ...) في فيلم " Star Wars ،"فإنه يصعب وصف ألبرت جانجان بهذه الصفة في فيلم " Seul Dieu Voit Me "لبرونو بوداليديس أو ليستر برونهام في فيلم " American Beauty "لسام منديس.

والبطل هو الشخصية التي يفترض بنا أن نتابع المعركة التي تخوضها في الفيلم والتي قد تكون معركة من أجل استرجاع محبوبته أو من أجل العثور على كنز أو من أجل الانتقام أو ببساطة جديدة من أجل العثور على معنى لحياته.

كما أن البطل هو الشخصية التي ينبغي أن تثير في المشاهد أكبر قدر ممكن من التماهي العاطفي معها، أي إنه يجب أن يرتجف المشاهد من أجلها ومعها وأن يأمل أنها ستنتصر على أخصامها في النهاية.

بيد أن ذلك لا يعني أن البطل ينبغي أن يكون شخصاً لطيفاً. فاللص أو رجل العصابات ليس بالشخصية اللطيفة في الأصل على الرغم من أن من يشاهد فيلم "Godfather "لفرنسيس فورد كوبولا يتماهى بوضوح مع مايكل كورليوني على الرغم من كونه قاتلاً مشهوراً. ويجعلنا فيلم "Thief The "لمايكل مان نتابع لص مصارف محترفاً. بيد أن المتفرج يتعاطف معه. وعندما يقتل مايكل كورليوني شقيقه في الجزء الثاني من فيلم "Godfather ،"نتألم معه لأننا أصبحنا في الواقع نعرف ماذا يجول برأسه ونعلم تماماً أنه يتألم لفعلته.

والبطل، من وجهة نظر كمية، هو الشخصية التي سوف يكون لها حضور في أكبر عدد ممكن من المشاهد لأنه، بوضوح، هو الشخصية التي لا بد من وجودها كي تتقدم أحداث الفيلم. وهكذا يكون البطل الشخصية التي تقوم بأكبر عدد من الأفعال والتي تكون أهدافها هي الأكثر قوة والتحديات التي تواجهها هي الأكثر أهمية. فالبطل هو إذن الشخصية التي تعيش أكبر قدر من الصراعات والتي تواجه أكبر عدد من العقبات وهو ما يجعلها تتطور من بداية السيناريو وحتى نهايته.

يجب أن يكون المتفرج قادراً على تمييز البطل بسرعة وينبغي أن لا يتغير البطل من بداية الفيلم وحتى نهايته وهي قاعدة ذهبية كان ألفرد هتشكوك من قلة من المخرجين الذين خالفوها. ففي فيلم "Psycho ،"يتعلق المشاهد، في الواقع، بالشابة ماريون كراين التي لديها عشيق تمضي معه فترات بعد الظهر في أحد الفنادق وتقرر ذات يوم أن تسرق المال من رب عملها وتفر هاربة. في هذه اللحظة بالذات، لا يبقى هنالك أي شك في أنها هي الشخصية الرئيسية فترتعد عندما يوقفها شرطي قبل أن يتركها وشأنها ثم عندما تصل إلى ذلك الموتيل الكئيب الواقع في نهاية الطريق الذي يديره نورمان بايتس المعروف. ثم، وبعد ثلاثين دقيقة من بداية الفيلم، تقتل ماريون تحت الدش في واحد من أكثر المشاهد شهرة في تاريخ السينما. نظن طبعاً أنها لم تمت بالفعل لأنها الشخصية الرئيسية. ولكن لا. ولك أن تتخيل ما أحس به جمهور الستينيات حيال الفيلم ولاسيما أن جانيت ليه كانت نجمة حقيقية من نجوم تلك الحقبة. وبعد موت ماريون، ينتقل تركيز القصة إلى شخصية شقيقتها التي تحاول أن تميط اللثام عن سر اختفائها وتصبح هي بالتالي بطل الفيلم.

لا ينصح كتاب السيناريو المبتدئون باستخدام عملية انتقال مركز القوة هذه لأن موت البطل قد يكون له أثر تدميري على الفيلم. وكوينتن تارانتينو بدوره يبدل البطل في فيلم "Fiction Pulp "لأن الفيلم يروي أربع قصص مختلفة بأربعة أبطال مختلفين. ولكن القصص الأربع تتقاطع: وهكذا، عندما تموت شخصية في إحدى القصص، تكون حية في قصة أخرى بواسطة عملية مونتاج متوازٍ تلعب ببراعة على التسلسل الزمني.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+