النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
ليلة عاشوراء ليلة عبادة واختبار
المؤلف: محمد بن محمد بن النعمان المفيد
المصدر: الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة: ص335-338.
8-04-2015
3593
جمع الحسين (عليه السلام) أصحابه عند قرب المساء قال على بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) فدنوت منه لأسمع ما يقول لهم وأنا اذ ذاك مريض فسمعت أبى يقول لأصحابه : اثنى على الله أحسن الثناء وأحمده على السراء والضراء ، اللهم انى احمدك على أن كرمتنا بالنبوة وعلمتنا القرآن، وفقهتنا في الدين وجعلت لنا أسماعا وأبصارا وافئدة فاجعلنا من الشاكرين ، اما بعد فاني لا أعلم أصحابا أو في ولا
يرامن أصحابى ، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتى، فجزاكم الله عنى خيرا ، اوانى لا اظن يوما لنا من هؤلاء، ألا وانى قد أذنت لكم فانطلقوا جميعا في حل ليس عليكم منى ذمام ، هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا.
فقال له اخوته وأبناؤه وبنوا أخيه وأبناء عبدالله بن جعفر : لم نفعل ذلك لنبقى بعدك؟ لا أرانا الله ذلك أبدا ، بدأهم بهذا القول العباس بن على (عليه السلام) واتبعه الجماعة عليه فتكلموا بمثله ونحوه .
فقال الحسين (عليه السلام) : يا بنى عقيل حسبكم من القتل بمسلم فاذهبوا أنتم فقد أذنت لكم؟ قالوا: سبحان الله فما يقول الناس؟ يقولون انا تركنا شيخنا وسيدنا وبنى عمومتنا خيرا لأعمام، ولم نرم معهم بسهم ولم نطعن معهم برمح، ولم نضرب معهم بسيف، ولا ندرى ما صنعوا لا والله ما نفعل، ولكن نفديك بأنفسنا وأموالنا وأهلينا، ونقاتل معك حتى نرد موردك فقبح الله العيش بعدك
وقام اليه مسلم بن عوسجة فقال: أنحن نخلى عنك وبما نعتذر إلى الله في أداء حقك؟ أما والله حتى أطعن في صدورهم برمحي، وأضربهم بسيفي ما ثبت قائمه في يدى، ولو لم يكن معي سلاح أقاتلهم به لقذفتهم بالحجارة، والله لا نخليك حتى يعلم الله انا قد حفظنا غيبة رسوله فيك، أما والله لوقد علمت أنى أقتل ثم أحيى ثم أحرق ثم أحيى ثم أذرى يفعل ذلك بي سبعين مرة ما فارقتك حتى ألقى حمامى دونك، وكيف لا أفعل ذلك وانما هي قتلة واحدة ثم هي الكرامة التي لا انقضاء لها أبدا.
وقام زهير بن القين رحمة الله عليه فقال: والله لوددت انى قتلت ثم نشرت، ثم قتلت حتى اقتل هكذا ألف مرة، وان الله عزوجل يدفع بذلك القتل عن نفسك وعن أنفس هؤلاء الفتيان من أهل بيتك، وتكلم جماعة أصحابه بكلام يشبه بعضه بعضا في وجه واحد، فجزاهم الحسين (عليه السلام) خيرا وانصرف إلى مضربه.
قال على بن الحسين (عليهما السلام): انى جالس في تلك العشية التي قتل أبى في صبيحتها وعندي عمتي
زينب تمرضني، إذ اعتزل أبى في خباء له وعنده جوين مولى ابى ذر الغفاري وهو يعالج سيفه ويصلحه وأبى يقول:
يا دهر اف لك من خليل * كم لك بالإشراق والاصيل
من صاحب او طالب قتيل * والدهر لا يقنع بالبديل
وإنما الامر إلى الجليل * وكل حي سالك سبيلي
فأعادها مرتين أو ثلاثا حتى فهمتها وعرفت ما أراد، فخنقتني العبرة فرددتها ولزمت السكوت وعلمت ان البلاء قد نزل، واما عمتي فأنها سمعت ما سمعت وهى امرأة ومن شان النساء الرقة الجزع فلم تملك نفسها أن وثبت تجرثوبها، وانها لحاسرة حتى انتهت اليه، فقالت:
ايها يااختاه اتقى الله وتعزى بعزاء الله، واعلمى أن أهل الارض يموتون وأهل السماء لا يبقون، وان كل شيء هالك إلا وجه الله الذي خلق الخلق بقدرته، ويبعث الخلق ويعيدهم، وهو فرد وحده، جدى خير منى، وأبى خير منى وامي خيرمنى، وأخى خيرمنى، ولى ولكل مسلم برسول الله (صلى الله عليه واله) أسوة، فعزاها بهذا ونحوه، وقال لها: يااخية انى اقسمت عليك فابرى قسمى، لا تشقى علي جيبا، ولا تخمشى علي وجها، ولاتدعى علي بالويل والثبور اذا أنا هلكت، ثم جاء بها حتى أجلسها عندى، ثم خرج إلى اصحابه فأمر هم أن يقرب بعضهم بيوتهم من بعض، وان يدخلوا الا طناب بعضها في بعض، وان يكونوا بين البيوت، فيستقبلون القوم من وجه واحد، والبيوت من ورائهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم قد حفت بهم إلا الوجه الذي يأتيهم منه عدو هم ورجع (عليه السلام) إيي مكانه، فقال الليل كله يصلى ويستغفر ويدعو ويتضرع، وقام أصحابه كذلك يصلون ويدعون ويستغفرون.
قال الضحاك بن عبدالله: ومربنا خيل لابن سعد تحرسنا، وان حسينا (عليه السلام) ليقرأ: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ } [آل عمران : 178، 179] فسمعها من تلك الخيل رجل يقال له عبدالله بن سمير، وكان مضحاكا وشجاعا بطلا فارسا فاتكا شريفا، فقال : نحن ورب الكعبة الطيبون ميزنا منكم ! فقال له برير بن خضير : يا فاسق أنت يجعلك الله من الطيبين؟ فقال له: من أنت ويلك؟ فقال له : برير بن خضير، فتسابا.