1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

أضراب الربا

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  139-140

20-3-2020

1557

1- الربا يخل بالتوازن الاقتصادي في المجتمع ، ويؤدي إلى تراكم الثروة لدى فئة قليلة ، لأن هذه الفئة هي وحدها التي تستفيد من الأرباح بينما لا يجني الآخرون سوى الخسائر والاضرار والضغوط.

الربا يشكل اليوم اهم عوامل اتساع الهوة المستمر بين الدول الغنية والدول الفقيرة ، وما يعقب ذلك من حروب دموية طاحنة.

2- الربا لون من ألوان التبادل الاقتصادي غير السليم ، يضعف العلائق العاطفية ، ويغرس روح الحقد في القلوب ، ذلك لأن الربا يقوم في الواقع على أساس ان المرابي لا ينظر إلا إلى أرباحه، ولا يهمه الضرر الذي يصيب المدين.

هنا يبدأ المدين بالاعتقاد بأن المرابي يتخذ من أمواله وسيلة لتدمير حياة الآخرين.

3- صحيح ان دافع الربا يرضخ لعمله هذا نتيجة حاجة قد الجأته إلى ذلك. ولكنه لن ينسى هذا الظلم ابدا ، وقد يصل به الأمر إلى الإحساس بأصابع المرابي تشدد من ضغطها على عنقه وتكاد تخنقه.

وفي هذه الحالة تبدأ كل جوارح المدين المسكين ترسل اللعنات على المرابي ، ويتعطش لشرب دمه.

إنه يرى بأم عينيه كيف ان حاصل شقاءه وتعبه وثمن حياته يدخل إلى جيب هذا المرابي ، في مثل هذه الحالة الهائجة ترتكب عشرات الجرائم المرعبة ، فقد يقدم المدين على الانتحار ، وقد تدفعه حالته اليائسة إلى ان يقتل المرابي شر قتلة ، وقد ينفجر عاما في ثورة عارمة.

إن انفصام علائق التعاون بين الدول المرابية والدول التي تستقرض منها بالربا واضح للعيان ايضا .

ان الدول التي تجد ثرواتها تصب في خزائن دولة اخرى باسم الربا تنظر دون شك بعين البغض والحقد إلى الدول المرابية ، وفي الوقت الذي هي تستقرض منها لحاجتها الماسة فإنها تتحين الفرصة للإعراب عن نقمتها وكرهها بشتى الوسائل والطرق.

وهذا هو الذي يحدونا إلى القول بأن للربا اثرا اخلاقيا سيئا جدا في نفسية المدين ويثير في قلبه الكره والضغينة ، ويفصم عرى التعاون الاجتماعي بين الافراد والملل.

4- في الاحاديث الاسلامية إشارة إلى آثار الربا الاخلاقية السيئة وردت في جملة قصيرة ولكنها عميقة المعنى.

جاء في كتاب "وسائل الشيعة" عن علة تحريم الربا عن الإمام  الصادق (عليه السلام) قال : "إنما حرم الله عز وجل الربا لكي لا يمتنع الناس عن اصطناع المعروف"(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- وسائل الشيعة : ج12 ، أبواب الربا ، الباب 1 ، ص422 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي