1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

مطلبان علميان حول الزنى في سورة النور

المؤلف:  السيد عبد الحسين دستغيب

المصدر:  الذنوب الكبيرة

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص213-214

25-9-2019

1628

في مجموعة (مطبوعات منظمة الاعلام الاسلامي) هكذا كتب : هنا يوجد مطلبان علميان حول الزنى وحكمه الاسلامي، في سورة النور تقول الآية الثانية { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } [النور : 2].

وأول تحليل يصل للذهن حول ذلك هو اجلد الزاني والزانية من اجل ان يعتبر الاخرون لكي لا يقعوا في هذا العمل، وانهم اذا فعلوا ذلك فان هناك عقوبة دنيوية فضلا عن الأخروية، ويؤيد هذا التحليل ذيل الآية الذي يقول { وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } [النور : 2].

والموضوع الاخر الذي انتهينا اليه ولم تثبت لحد الان صحته العلمية مائة في المائة، هو ان جلد الزاني والزانية معالجة طبية لهما، ذلك ان ميكروبات (السفلس) والالتهابات لا تعالج بسرعة، واهم طريق في معالجتها الحرارة، وخصوصاً اذا كان دخول الميكروبات للبدن حديثا ولم ينم بعد، فان الحرارة مؤثرة جدا في قتله، والجلد هو احد وسائل توليد الحرارة في الموضع الذي حل به الميكروب، وبعد هذه الحرارة فوق العادية من خلال ضرب مائة جلدة يطمأن بقتل الميكروب.

النقطة الثانية تتعلق بالسراية، ذلك ان اكثر ممارسات الزنى تولد الامراض المعدية مثل السفلس والالتهاب، وقد شرع الاسلام لأجل تحديد هذه الامراض المعدية اهم تشريع يدعو له علماء اليوم، حيث يدعون الى فحص الراغب بالزواج والتأكد من سلامته من الامراض الجنسية المعدية، فمن كان يحمل تلك الامراض فانه لا يسمح له بالزواج الا اذا كانت المرأة تحمل نفس المرض، وان لا تحمل منه مولودا جديدا.

ان الهدف من هذا العمل هو الوقوف بوجه تعدي المرض، والمنع من وجود النسل المشوه، والاسلام في هذا المجال يعطي اهم تشريع عملي، يؤمن سلامة المجتمع والافراد والنسل.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي