الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
اللعب بأدوات القمار مع الاشتراط
المؤلف: السيد عبد الحسين دستغيب
المصدر: الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة: ج1 ، ص259-262
20-9-2019
1781
اذا لعبا بأدوات القمار المخصوصة واشترطا ان الخاسر منهما يعطي للآخر مبلغا او جنسا معينا، ففي مثل ذلك لا شك في حرمته، وهذا هو القدر المتيقن من عنوان القمار والميسر الوارد في القرآن الكريم والاخبار الشريفة، حتى عد بعض الفقهاء حرمته من ضروريات الاسلام.
ولا شك أيضاً ان المال الذي يأخذه الرابح هو مال حرام، لا يملكه ولا يستطيع التصرف فيه، ويجب عليه ان يرجعه لصاحبه، كما يقول تعالى في القرآن الكريم : {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29].
ولا شك ان التصرف بمال مأخوذ بالمقامرة هو من أكل المال بالباطل.
ولا فرق في حرمة القمار بين انواعه وأقسامه المختلفة، سواء بأدوات القمار التي كانت متعارفة قديماً كالنرد، والشطرنج، والآس والكنجفة وغيرها، او ما أضيف اليها في الزمن الحالي من الورق وغيره.
وحتى اللعب ببيض الدجاج والجو بشرط الربح والخسارة لا يفرق عن باقي انواع القمار، كما في صحيحة معمر بن خلاد عن الامام موسى بن جعفر (عليه السلام) انه قال : (النرد والشطرنج والأربعة عشر بمنزلة واحدة، وكل ما قومر عليه فهو ميسر).
وعن الامام الباقر (عليه السلام) : (أما الميسر فالنرد والشطرنج وكل قمار ميسر).
وأيضاً عن الامام الهادي (عليه السلام) في معنى الآية الشريفة المذكورة انه قال : (كل ما قومر به فهو الميسر، وكل مسكر حرام).
وقيل لرسول الله (صلى الله عليه واله) لما نزلت آية تحريم الخمر والقمار:
يا رسول الله : ما الميسر؟
فقال (صلى الله عليه واله): (كل ما تقومر به حتى الكعاب والجوز).
وعن اسحاق بن عمار:
قال : قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): الصبيان يلعبون بالجوز والبيض ويقامرون؟
فقال (عليه السلام): (لا تأكل منه فانه حرام).
والأخبار الواردة في حرمة اللعب بآلات القمار مع اشتراط الربح والخسارة متواترة، وفيما تقدم منها كفاية.