1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

اللعب بغير آلات القمار وبدون اشتراط امر جائز

المؤلف:  السيد عبد الحسين دستغيب

المصدر:  الذنوب الكبيرة

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص263-264

20-9-2019

1778

يختلف نظر فقهاء الشيعة في المسابقة بغير وسائل القمار، وبدون اشتراط، فقد حكم الأغلب بحرمتها، بينما حكم البعض الآخر بالجواز، وفصل آخرون بالشكل التالي : اذا كان في هذه المسابقات غرض عقلاني، ومصلحة علمية او طبية او غيرها فلا مانع منها، كالمسابقة في كتابة الخط او القراءة، او المسابقة في السباحة والركض، والخياطة والبناء ونظائرها. اما اذا لم يكن فيها غرض عقلائي ولا مصلحة فانها حرام، كالمسابقة في اكل مقدار معين من الطعام وما ماثل ذلك، حيث لا يوجد اي غرض عقلاني فيه.

ولكن الحق ان هذه الصورة خارجة عن موارد القمار بنحو كلي، وبناء على ذلك فان اللعب بغير آلات القمار بدون شرط وتعهد مالي جائز ولا مانع منه.

تذكر :

الربح والخسارة المعروفة باسم المعونة الوطنية) هي قمار وحرام وبشكل مسلم، ومن سوء الحظ انها كثرت وشاعت، وذلك على اثر الدعاية والاعلام حولها، وأصبح الناس يرتكبون هذا الذنب الكبير علنا، ولا شك ان المال الذي يؤخذ من خلال هذا الطريق لا يكون ملكا له، ولا يجوز له التصرف فيه، ومثل هذا التصرف هو اكل بالباطل، وهو مورد نهي الله تعالى في القرآن المجيد {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29]. ولا شك في حرمته.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي