x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة الكوفية : نشأة النحو في الكوفة وطابعه :

كيف نشأ النحو الكوفي، ومتى؟

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص87- 90

2-03-2015

13903

اكتسب الكوفة منذ تأسيسها سنة 16هـ اهمية بالغة لأنها انشئت لتكون مجتمعا للعرب الفاتحين وقاعدة للفتح الاسلامي ثم قامت فيها الاعمال التجارية والزراعية والحرفية، وتوسعت مما ادى الى أزدها هذه المدينة ، وزاد من اهميتها ان قسما من الصحابة والتابعين(رض)نزلها  وفيهم كثير من القراء ، واصبحت مركز الخلافة في عهد الامام علي كرم الله وجهه ، واول عاصمة لدولة العباسيين حيث بويع فيها ابو العباس السفاح خلفائهم.

وكانت الدراسات الاولى فيها تعني بالقرآن الكريم رواية وضبطا وتفسيرا، واشتهر فيها ثلاثة قراء من سبعة ابن مجاهد هو عصم ابن ابي النجود(ت 127هـ) وحمزة بن حبيب الزيات(ت156هـ) والكسائي(ت189هـ).

أما الدراسات النحوية فجاءت متأخرة لان البصرة كانت قد سبقتها في هذا المضمار، حيث نضج النحو واكتمل على ايدي النحويين البصريين الاوائل منذ عهد ابي الاسودت69هـ الى الخليل بن أحمد ت175هـ ، وتوجت تلك الدراسات بظهور كتاب سيبويه بعد سنة 180هـ .

وعنيت الكوفة بالشعر والشعراء والخطابة وايام العرب والانساب فضلا عن عنايتها بالقرآن ، فكان فيها كثير من الشعراء والرواة والنسابين، ولعلها بذت البصرة في هذا الشأن، وعلى الرغم من ذلك رأى الكوفيون أن البصريين يتقدموهم في غير واحد من العلوم, وبخاصة النحو, مما حمل بعض الكوفيين على السفر الى البصرة  للأخذ من علمائها, كما حمل بعض البصريين على السفر الى الكوفة للتدريس فيها : (فالنحو اذن لم ينشأ في الكوفة ، وانما وفد عليها من البصرة ونشره فيها بصريون جاؤوا الى الكوفة واستوطنوها وكوفيون رجعوا من البصرة بعدما تلمذوا لشيوخها

ص87

لينشروا بين الدراسين ما تعلموه هناك، وشرعت الكوفة ـ منذ أوائل القرن الثاني للهجرة تقريباـ تنشئ لنفسها مدرسة، وترسم لها منهجا جديدا، له طابع خاص، أملته على الدارسين بيئة الكوفة، ومناهج الدراسة التي نهجها القراء والمحدثون ، وأخذت هذه المدرسة تنهج لنفسها سبلا جديدة، حتى تم لها الاستقلال في اواسط هذا القرن، على يد علي بن حمزة الكسائي وتلميذه يحيى بن زياد الفراء).(1) 

وتذكر المصادر ان اول الدراسات النحوية في الكوفة كانت على ايدي ابي جعفر الرواسي(2)ومعاصره معاذ الهراء (3)، فالأول ذهب الى البصرة واخذ عن ابي عمرو بن العلاء وعيسى بن عمرو ، ثم عاد الى الكوفة ودرس فيها فكان استاذ الكسائي والفراء ، يقال انه اول من وضع من الكوفيين كتابا في النحو اسمه (الفيصل)وان ما ورد في كتاب سيبويه ، بعبارة (وقال الكوفي) ان ما يعني الرؤاسي. وله من الكتب زيادة على الفصيل، كتاب معاني القرآن وكتاب التصغير وكتاب الوقف والابتداء وكتاب الافراد والجمع.

(وقال المبرد : ما عرف الرؤاسي بالبصرة ، وقد زعم بعض الناس انه صنف كتابا في النحو ، فدخل البصرة ليعرضه على اصحابنا، فما التفت اليه، ولم يخسر على

اظهاره لما سمع كلامهم.) (4)

ص88

اما الثاني معاذ الهراء فهو في الطبقة الاولى من النحويين الكوفيين ولم يؤثر عنه ألف في النحو، وممن أخذ عنه الكسائي والفراء ، وهذان العالمان لم ينسب اليهما في كتب النحو من الآراء والافكار ما يجعلهما مميزين في النحو، ولا تركا مصنفات تشهد لهما بمكانتهما العلمية ولذلك لا يعدان المؤسسين للمذهب الكوفي للنحو، والذي عليه أكثر المصادر والدراسات المحدثة ان الكسائي والفراء هما اللذان  اسسا المذهب الكوفي بما تركا من آراء كثيرة ومصطلحات ومناهج مما يعد مذهبا مغايرا للمذهب البصري ، يقول مؤرخ النحو الكوفي:

(وفي رأينا ان الدارسة النحوية في الكوفة انما تبدأ في الكسائي فهو عالم أهل الكوفة وامامهم ،وهو الذي نهج النحو منهجا جديدا  تولاه الراء من بعده بالرعاية ،فهما رئيسا هذه المدرسة واليهما يعزي تأسيسها وتنظيم منهجا وبهما يبدا تاريخها ، اما قبل ذلك فالنحو بصري محض ،واهل العربية سواء كانوا في البصرة أم في الكوفة انما اخذوا النحو من معاهد البصرة، ثم انتشروا في الامصار....فاذا اردنا ان نؤرخ المدرسة الكوفة فينبغي ان نؤرخ للكسائي لأنه ـ فيما يذهب اليه ـ هو النحوي الاول الذي رسم للكوفيين رسوما يعلمون عليها....واذا كان لا بد من النص على المصدر الاول الذي استقى منه الكسائي  علمه وفتح السبيل امامه ليكون اماما في النحو ورئيسا لمدرسة فأننا نزعم ان الخليل بن احمد هو ذلك المصدر الذي لقن الكسائي صناعة الاعراب).(5)

ويرى باحث أخر رأيا قريبا من ذلك هو ان البصرة كان لها الفضل في انشاء المذهب الكوفي على يد نحوي بصري مشهور ذلكم هو الاخفش الاوسط قال الباحث: (والحق اننا اذا أردنا أن نبحث بين البصريين عن موجه للكسائي والفراء في انشاء المذهب الكوفي مثل امامنا الاخفش الاوسط الذي روى عنه الكسائي امام الكوفة الاول كتاب سيبويه فهو الذي فتح له وللفراء ابواب الخلاف مع

ص89

سيبويه والخليل على مصاريعها، وبذلك أعدها للخلاف عليهما وتنمية هذا الخلاف بحيث نفذا الى مذهبهما النحوي الجديد).(6)

والمذهب الكوفي الذي وضع اسسه الكسائي ثم أقام اركانه وشيده الفراء يخالف المذهب البصري ، ولقد سبق القول في ان الخلاف(7) بين المذهبين يتمثل بثلاثة امور هي : المنهج والمصطلح والمسائل، وما قدمناه هناك يغني عن اعادته.

ثم نمضي في دراسة النحويين الكوفيين مختارين ثلاثة من مشاهيرهم وهم الكسائي والفراء وثعلب.

_______________________

(1) مدرسة الكوفة 39.

(1) هو محمد بن الحسن بن ابي ساره، سمي الرؤاسي لأنه كبير الرأس انظر ترجمة في طبقات النحويين واللغويين 125، ونزهة الالباء 34، وبغية الوعاة 1 /82.

(2) هو معاذ بن مسلم عم ابي جعفر الرؤاسي توفي سنة 187هـ ،وانظر طبقات النحويين واللغويين 125، ونزهة الالباء 34، وبغية الوعاة 2ـ 39، وانباه الرواة 3/288.

(3) انباه الرواة 4 /102.

(5) مدرسة الكوفة 79.

(6) انظر: الخلاف بين البصريين والكوفيين. (موضوع منفصل).

(7) المدارس النحوية شوقي ضيف 155- 156.