النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الابدال في افتعل
المؤلف: د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
المصدر: ص292- 295
الجزء والصفحة: المهذب في علم التصريف
13-07-2015
22347
الابدال في افتعل
الابدال واحد من المباحث اللغوية الصرفية المهمة، بحثه القدماء في أبواب الادغام والابدال واللهجات، كما درسه اللغويون المحدثون في باب الاشتقاق وغيره. اما الصرفيون فقد اهتموا بمباحث الابدال عامة وبالابدال في مادة الافتعال خاصة فهو قياسي فيها ويبحث عادة في فائها وتائها.
1- الابدال في فاء الافتعال :
الأمثلة :
أ – كتب اكتتب يكتتب اكتتاب ...الخ.
قرب اقترب يقترب اقتراب ...الخ.
جمع اجتمع يجتمع اجتماع ...الخ.
ب – وهب اتهب يتهب اتهاب ...الخ.
يسر اتسر يتسر اتسار ...الخ.
يبس اتبس يتبس اتباس ...الخ.
نلاحظ في أمثلة الطائفة – أ – انه لم يحدث أي تغيير في أحرف الكلمة الأصلية في صيغة الافتعال وفي مشتقاتها غير أنك اذا انعمت النظر في امثلة الطائفة – ب – تلاحظ ان الكلمات قد حصل فيها تغيير في صيغة
ص292
الافتعال وفي مشتقاتها، فقد ابدلت الواو او الياء التي هي فاء الكلمة تاء ثم ادغمت في تاء الافتعال، وبسبب اطراد هذا الابدال في فاء الكلمة عند صياغة الافتعال او احد مشتقاته من المعتل الفاء قال الصرفيون به.
ويمكن ان نلاحظ ان صوتي الواو والياء من الأصوات المجهورة في حين ان صوت التاء الذي وليهما في صيغة الافتعال من الأصوات المهموسة، وتواليهما في الصيغة يحدث ثقلا ظاهرا فيها (او تهاب، ايتسار، ايتباس)، لذا يمكن تعليل الابدال صوتيا اذ بوقوعه يحدث الانسجام في الصيغة الجديدة وما يشتق منها.
2- الابدال في تاء الافتعال :
الامثلة :
أولا :
صبر اصتبر اصطبر يصطبر اصطبار ...الخ
ضرب اضترب اضطرب يضطرب اضطراب ...الخ
طرب اطترب اطرب يطرب اطراب ...الخ
ظلم اظتلم اظطلم يظطلم اظطلام ...الخ
او اطلم يطلم اطلام ...الخ
او اظلم يظلم اظلام ...الخ
انعم النظر في الامثلة السابقة تلاحظ ان تاء الافتعال ابدلت طاء، وقد وجد الصرفيون ان هذا الابدال يطرد في الألفاظ التي فاؤها (صاد او ضاد او طاء او ظاء) عند صياغة الافتعال منها وبسببه قال الصرفيون به.
وتلاحظ ان الأصوات (التاء والصاد والضاد والطاء والظاء) متقاربة المخارج (فالتاء والضاد والطاء) من الأصوات الاسنانية اللثوية، و(الصاد) من
ص293
الأصوات اللثوية، (الظاء) من الأصوات الاسنانية، غير ان (الصاد والضاد والطاء والظاء) من اللاصوات المضخمة اللمطبقة، وهي صفة لا توجد في صوت التاء، فاذا تلا (التاء) أحد تلك الاصواتا لم يحدث الانسجام الصوتي فابدلت صوتا آخر من المخرج نفسه وهو صوت (الطاء) غير انه اذا كان أول الكلمة (طاء) وأردنا ان نأخذ منها صيغة الافتعال او احد مشتقاتها فسوف تلتقي (طاءان) في أول الكلمة فتجعلان طاء واحدة مشددة للتخفيف. اما اذا كان أول الكلمة (ظاء) فتبقى (الطاء) فتقول مثلا (اضطلام) او تبدل (ظاء) وفي هذه الحالة سوف تلتقي (ظاءان) في أول الكلمة فتجعلان في ظاء واحدة مشددة للتخفيف نحو : (اظلام) او تبدل فاء الكلمة (طاء) لتجانس ظاء واحدة مشددة للتخفيف نحو : (اظلام) او تبدل فاء الكلمة (طاء) لتجانس (الطاء) في الافتعال وتجعل الطاءان) في طاء واحدة مشددة للتخفيف نحو : (اطّلام).
ونلاحظ ان في كل الصور السابقة يحدث الانسجام الصوتي بسبب الاشتراك في مخرج الصوت وصفته في (فاء الافتعال وتائه).
ويرى الصرفيون ان الوزن الصرفي لهذه الألفاظ هو (افتعال) غير ان الرضي يرى ان وزنها (افطعال) معتمدا على رأي لعبد القاهر الجرجاني في جواز التعبير في المبدل عن الحرف الأصلي بالبدل (1).
ثانيا :
زهر ازتهر ازدهر يزدهر ازدهار ..الخ
دفع ادتفع ادفع يدفع ادفاع ...الخ
ذبح اذتبح اذدبح يددبح اذدباح ..الخ
او اذبح يذبح اذباح ..الخ
او ادبح يدبح ادباح ..الخ
ص294
اذا انعمت النظر في الامثلة السابقة تلاحظ ان (تاء الافتعال) ابدلت دالا، وقد وجد الصرفيون ان هذا الابدال يطرد في الألفاظ التي فاؤها (دال او ذال او زاي)، فقالوا به.
وتلاحظ ان مخارج أصوات (الذال والدال والزاي والتاء) متقاربة أيضاً فخرج صوت (الذال) من بين الأسنان ومخرج صوتي (الدال والتاء) من بين الأسنان واللثة ومخرج صوت (الزاي) من اللثة غير ان (التاء) من الأصوات المهموسة في حين (الدال والذال والزاي) من الأصوات المجهورة فاذا تلا (التاء) أي صوت من الأصوات المجهورة السابقة لم يحدث الانسجام الصوتي لذا ابدلت صوتا مجهورا آخر من مخارج (التاء) نفسه وهو صوت (الدال).
فإن كان فاء الكلمة (دالا) فقد تبدل تاء الافتعال دالا او ذالا وفي الحالة الثانية تجعلان ذالا واحدة مشددة او تبدل (الذال) التي هي فاء الكلمة دالا وتبدل تاء الافتعال دالا وفي هذه الحالة تلتقي دالان في أول الكلمة فتجعلان في دال واحدة مشددة للتخفيف. وتلاحظ في صيغة الافتعال او احد مشتقاتها من الكلمات المبدوءة بصوت (الذال) حدوث الانسجام الصوتي بسبب الاشتراك في المخرج الصوتي في (فاء الافتعال وتائه).
ويرى الصرفيون ان الوزن الصرفي لنحو : ازدهر : افتعل غير ان الرضي يرى ان وزنها (افدعل)(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) شرح الشافية 1/18.
(2) شرح الشافية 1/18.