x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : الصرف : أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة) :

معاني صيغ الزيادة

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  لتطبيق الصرفي

الجزء والصفحة:  ص31- 42

17-02-2015

269160

 المعاني التي تزاد لها الهمزة (أفعل) :

وأشهر هذه المعاني ما يلي :

1- التعدية : أي جعل الفعل اللازم متعديا ، فالفعل (خرج)

مثلاً فعل لازم يأخذ مفعولاً به ، وأنت تقول :

خرج زيدٌ .

فإذا زدته همزة جعلته متعدياً ؛ فتقول :

أخرجت زيداً .

وهكذا في : جلس وأجلس – كرم وأكرم – قام وأقام .

_ فإذا كان الفعل المجرد متعدياً لمفعول واحد صار – بزيادة الهمزة – متعديا لمفعولين ، فالفعل (ليس) مثلا يتعدى لمفعول واحد ، وأنت تقول :

لبس زيدٌ ثوباً .

وهكذا في : فهم وأفهم – سمع وأسمع .

_ وإذا كان الفعل متعديا لمفعولين صار – بزيادة الهمزة – متعديا الى ثلاثة مفاعل ، فالفعل (علم) مثلاً – إذا كان بمعنى أيقن – يتعدى الى مفعولين ، وأنت تقول : 
علمتُ زيداً كريماً .
فإذا زدته همزة ، جعلته متعديا الى ثلاثة مفاعيل ؛فتقول : 
أعلمتُ عمراً زيداً كريماً .

ص31

2 – الدخول في الزمان أو المكان :

وذلك مثل : أصبح : دخل في الصباح .

امسى : دخل في المساء .

أمصر : دخل في مصر .

أصحر : دخل في الصحراء .

أبحر : دخل في البحر .

3- الدلالة على أنك وجدت الشيء على صفة معينة :

وذلك كأن تقول : أكرمت زيداً .

وأنت تعني : وجدت زيداً كريماً .

وكذلك : أبخلته أي وجدته بخيلاً . وأجبنته أي وجدته جبانا .

4- الدلالة على السلب ، ومعناه أنك تزيل عن المفعول معنى الفعل ، فإذا قلت مثلا : شكا زيد . فإنك تثبت أن له شكوى ، فإذا زدت الفعل همزة وقلت : أشكيت زيداً ، صار المعنى : ازلت شكواه .

وهكذا في : أعجمتُ الكتاب أي أزلت عجمته .

_ الدلالة على استحقاق صفة معينة :
وذلك مثل : 
أحصد الزرعُ : استحق الحصاد .
أزوجتِ الفتاةُ : استحقت الزواج .

6- الدلالة على الكثرة :

وذلك مثل :

أشجر المكان : كثر شجره .

ص32

أظبأ المكان : كثرت ظباؤه .

آسد المكان : كثرت أسوده .

7- الدلالة على التعريض ، أي أنك تعرض المفعول لمعنى الفعل :

وذلك مثل :

أبعثُ المنزل : عرضته للبيع .

أرهنتُ المتاع : عرضته للرهن .

8- الدلالة على أن الفاعل قد صار صاحب شيء مشتق من الفعل :

وذلك مثل :

أثمر البستان : صار ذا ثمر .

أورقت الشجرة : صارت ذات ورق .

9- الدلالة على الوصول الى العدد .

وذلك مثل :

أّخْمَسَ العدد : صار خمسة .

أتسعت البنات : صرن تسعاً .

_ المعاني التي يزاد لها تضعيف العين (فَعَّل) :

وأشهر هذه المعاني :

1- الدلالة على التكثير والمبالغة : 
وذلك مثل : 
طوّف : أكثر الطواف .

ص33

قتّل : أكثر القتل .

وهكذا في : غلّق – ذبّح – موّت .

2- التعددية ، وذلك مثل : 
فَرِحَ زيد ، وفَرّحْته .
خَرِجَ زيد ، وخَرّجْته .

فإذا كان الفعل متعديا لمفعول واحد صار متعدياً لمفعولين :

فَهِمَ زيدٌ الدرس ، وفهمته الدرس .

وهكذا في علم وعلّم ، سمع وسمّع ،  أكل وأكّل .

3- الدلالة على التوجه ، مثل :

شرّق : توجه شرقاً .
غرّب : توجه غرباً .
4- الدلالة على أن الشيء قد صار شبيهاً بشيء من الفعل ، مثل : 
قوّس فلان : صار مثل القوس .
حجّر الطين : صار مثل الحجر .
5- الدلالة على النسبة ؛ مثل : 
كفَّرت فلاناً : نسبته الى الكفر .
كذَّبته : نسبته الى الكذب .

6- الدلالة على السلب : مثل :

ص34

قشرت الفاكهة : أزلت قشرتها .

قلمت أظافري : أزلت قلامتها .

7- اختصار الحكاية وذلك مثل : 
كبّر : قال الله أكبر .
هلّل : قال لا إله الا الله .
لبّى : قال لبيك .
سبّح : قال سبحان الله .
أمّن : قال آمين .

_ المعاني التي تزاد لها الألف بين الفاء والعين (فاعل) .

1- المشاركة ، وهي الدلالة على ان الفعل حادث من الفاعل والمفعول معاً ، فأنت اذا قلت مثلاً : 
ضرب زيدٌ عمرا .
كان معنى هذه الجملة زيداً ضرب عمراً ، أي ان الضرب حادث من زيد وحده ، أما اذا قلت : 
ضارَبَ زيدٌ عمراً .
كان معنى الجملة أن زيداً ضرب عمرا كما أن عمرا ضرب زيداً ، فالضرب حادث من الاثنين .
وهكذا في : قاتَلَ – لاكَمَ – جالَسَ .

2- المتابعة ، وهي الدلالة على عدم انقطاع الفعل ، مثل :

واليت الصوم .
تابعت الدرس .

ص35

3- الدلالة على أن شيئاً صار صاحب صفة يدل عليها الفعل ، مثل : 
عافاه الله : جعله ذا عافية .
كافأت زيدا : جعلته ذا مكافأة .

عاقبت عمرا : جعلته ذا عقوبة .

-         وقد يدل (فاعل ) على معنى (فَعَل) ، مثل : 
سافر – هاجر – جاوز .

ثانياً مزيد الثلاثي بحرفين :

اذا زيد الثلاثي حرفين فإنه يأتي على خمسة أوزان هي :

1- انْفَعَلَ : بزيادة الألف والنون مثل : 
انكسر – انفتح – انقاد – انمحى .
2- افْتَعَل : بزيادة الألف والتاء مثل : 
أفتتح – افترش – اشتاق- اصطبر – اتّخذ – اتّقى – ادّعى – امتدّ .
3- تفاعل : بزيادة التاء والألف مثل : 
تقاتل – تناوم – تبايع – تشاكى – أثّاقل .
4- تَفَعّلَ : بزيادة التاء وتضعيف العين مثل : 
تكبّر – تقدّم – توعّد – تزكّى .
5- افْعَلّ : بزيادة الألف وتضعيف اللام مثل : 
احمرّ – اصفرّ – اسودّ – ارْعَوى .

ص36

وهذه الزيادات لها معان نوجزها فيما يلي :

_ انفعل : وهذا الوزن لا يكون إلا لازماً مثل : انطلق ، فإذا كان الثلاثي المجرد متعدياً وزيد ألفاً ونوناً صار لازماً ، وفائدة المطاوعة أن أثر الفعل يظهر على مفعوله فكأنه استجاب له ، ولذلك سميت هذه النون نون المطاوعة ، مثل :

كسرت الشيء فانكسر .

وفتحته     فانفتح .

وقدته       فانقاد .

_ افتعل : وأشهر معانيه :

1- المطاوعة ، وهو يطاوع الفعل الثلاثي ، مثل :

جمعته ، فاجتمع ، ولفته  ، فالتفت .

ويطاوع الثلاثي المزيد بالهمزة (أفعل) مثل :

أنصفته فانتصف ، وأسمعته فاستمع .

ويطاوع الثلاثي المضعف العين (فعّل) مثل :

قربته فاقترب ، وسويته فاستوى .

2- الاشتراك ، مثل :

اقتتل زيد وعمرو.

اختلف زيد وعمرو .

اشترك زيد وعمرو .

ص37

(من الواضح أن هذا الوزن يدل على ما يدل عليه وزن (فاعل) من المشاركة ، غير أن الاسم هناك منصوب ، أما الاسم هنا فهو مشترك مع الفاعل في الرفع عن طريق العطف ).

3- الاتخاذ ، مثل :

امتطى : اتخذ مطية .

اكتال : اتخذ كيلاً .

اذّبح : اتخذ ذبيحة .

4- المبالغة في معنى الفعل ، مثل :

اقتلع – اكتسب – اجتهد .

_ تفاءل : وأشهر معانيه :

1- المشاركة بين اثنين فأكثر ، مثل :

تقاتل زيد وعمرو .

تجادل زيد وعمرو وعلي .

2- التظاهر ، معناه الادعاء بالإنصاف بالفعل مع انتفائه عنه ، مثل :

تناوم – تكاسل – تجاهل – تعامى .

3- الدلالة على التدرج أي حدوث الفعل شيئاً فشيئاً ، مثل :

تزايد المطر .

تواردت الأخبار .

4- المطاوعة ، وهو يطاوع وزن (فاعل) مثل :

ص38

باعدته فتباعد ، واليته فتوالى .

_ تفعّل : وأشهر معانيه :

1- المطاوعة ، وهو يطاوع (فعّل) مثل :

أدبته فتأدب – عملته فتعلم .

2- التكلف ، وهو الدلالة على الرغبة في حصول الفعل له واجتهاده في سبيل ذلك ، ولا يكون ذلك إلا في الصفات الحميدة مثل :

تصبّر – تشجّع – تجلّد – تكرّم .

أي أنه لا يكون من صفات مكروهة كالجهل أو القبح أو البخل .

3- الاتخاذ : مثل :

تسنم فلان المجدَ : أتخذه سناماً .

توسد ذراعه : اتخذه وسادة .

4- التجنب : وهو دلالة على ترك معنى الفعل والابتعاد عنه مثل :

تهجد : ترك الهجود .

تأثم : ترك الإثم .

تحرّج : ترك الحرج .

_ افعلّ : وهذا الوزن لا يكون إلا لازماً ، ويأتي من الأفعال الدالة على الألوان والعيوب بقصد المبالغة فيها مثل :

اسمرّ – ابيضّ – اعرجّ – اعورّ .

ثالثاً : مزيد الثلاثي بثلاثة أحرف :

ويأتي على أربعة أوزان هي :

ص39

1- اسْتَفْعَلَ : بزيادة الألف والسين والتاء مثل :

استغفر – استمد – استوزر – استقام- استرضى .

2- افْعَوْعَلَ : بزيادة الألف والواو وتكرير العين مثل :

أخشوشن – اغدودن .

3- افْعَالّ : بزيادة الف الوصل ، ثم ألف وتكرير اللام ، مثل :

احمارّ – اخضارّ .

4- افْعَوّلَ : بزيادة الألف وواو مضعفة ، وهو يستعمل قيلاً ، مثل :

اجْاَوَّزَ (أي أسرع) – اعْلَوّطَ (أي تعلق بعنق البعير)

وهذه الأوزان الأربعة تدل على معان ، أما الثلاثة الأخيرة فتدل على المبالغة في أصل الفعل ، مثل :

اعشوشب    تدل على زيادة في العشب .

اغدودن الشعر   تدل على زيادة في طوله .

احمارّ   تدل على زيادة في الحمرة .

اجاوز    تدل على زيادة في السرعة .

أما (استفعل) فله معان أشهرها :

1- الطلب : مثل :

استغفر : طلب الغفران

استفهم : طلب الفهم .

استأدى : طلب الأداء .

استأمر : طلب الأمر .

ص40

2- التحول والتشبه : مثل :

استحجر الطين : صار حجراً .

استأسد فلان : تشبه بالأسد .

3- اعتقاد الصفة : مثل :

استكرمته : اعتقدته كريماً .

استعظمته : اعتقدته عظيماً .

4- المطاوعة ، وهو يطاوع (أفعل) مثل :

أحكمته  فاستحكم .

أقمته   فاستقام .

5- اختصار الحكاية ، مثل :

استرجع : قال إنا لله وإنا إليه راجعون .

- وقد يأتي هذا الوزن بمعنى وزن الثلاثي، مثل :

قر في المكان واستقر – أنس واستأنس .

هزأ به واستهزأ – ويئس واستيأس .

- وقد يأتي بمعنى (أفعل) مثل :

أجاب واستجاب – أيقن واستيقن .

ب – مزيد الرباعي

الرباعي المجرد يزاد حرفاً أو حرفين .

أ- أما الرباعي الذي يزاد حرفاً واحدً فيأتي على وزن واحد هو

ص41

(تَفَعْلَلَ) بزيادة تاء في أوله ، وهو يدل على مطاوعة الفعل المجرد وذلك مثل :

دَحْرَجْتُه فتدحرج – بعثرته فتبعثر .

ب – وأما الرباعي الذي يزاد حرفين فيأتي على وزنين :

1- افعتلل : بزيادة الألف والنون ، وهو يدل أيضا على مطاوعة الفعل المجرد ، مثل :

حرجمت الإبل (أي جمعتها) فاحرنجمت .

2- افعلل : بزيادة الألف ولام ثالثة في آخره ، ويدل على المبالغة ، مثل :

اطمأن – اقشعر – اكفهرّ .

_ لأوزان الرباعي المزيد ملحقات ترجع الى الأوزان الملحقة بالرباعي المجرد التي أشرنا إليها في موضعها .

_ المعاني التي ذكرناها لأحرف الزيادة إنما هي معان نسبية اجتهادية توصل إليها الصرفيون نتيجة الاستعمال الغالب غير أنها ليست قياسية لا تتخلف بل إن بعضها يتداخل مع بعضها الآخر ، وهذه الزيادات – على كل حال – تحتاج دراسة لغوية مفصلة .

ص42