x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

معاني أحرف الزيادة

المؤلف:  د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش.

المصدر:  المهذب في علم التصريف

الجزء والصفحة:  ص76- 86

17-02-2015

71894

ذكرنا ان الزيادة الحاق الكلمة ما ليس فيها ونذكر الان ان لهذه الزيادة غرضين :

الاول : لفظي وهو تكثير الكلمة على سبيل التوسع في اللغة لكي تلحق ببناء الرباعي وسبق لنا توضيح ذلك عند الحديث عن احرف الزيادة.

الثاني : معنوي، أي ان القصد من الزيادة الحصول على معان جديدة لم تكن موجودة في الفعل عند تجرده ولذلك قالوا الزيادة في المبنى زيادة في المعنى. ولذلك كانت الزيادة عاملا مهما في نماء اللغة العربية وتكوين ثروة لغووية أوجدتها الحاجة. ومعاني احرف الزيادة كثيرة جدا. وقد اثبت الصرفيون منها في كتبهم ما كان كثير الامثلة واغفلوا معاني كثيرة تجدها8 منتشرة في كتب اللغة والمعجمات العربية(1).

والمقام هنا يقتضي ايراد المشهور من معاني كل وزن وترك المعاني الأخرى الان على ان يوكل امر مراجعتها واستقرائها الى الطلبة الدارسين بوصفه جزءا من جهدهم العلمي في هذه المادة.

أ‌-افعل :

يرد هذا الوزن لمعان متعددة منها :

ص76

 

1-التعدية : ويفيد وزن افعل هذا المعنى غالبا اذا دخلت الهمزة على الفعل اللازم، ولذلك قالوا بقياسيته، فقد جاء في كتاب سيبويه (2) : (هذا باب افتراق فعلت وافعلت في الفل للمعنى نقول : دخل وخرج وجلس فاذا أخذت ان غيره صيره الى شيء من هذا قالت : اخرجه وادخله واجلسه وتقول : فزع وافزعته وخاف واخفته وجال واجلته وجاء واجاته..).

وجاء في شرح الشافية(3) : ان المعنى الغالب في افعل تعددية ما كان ثلاثيا. وذكر ابن هشام في المغني(4) : ان النقل بالهمزة قياس في الفعل الازم، وذكر ان ذلك مذهب سيبويه. وقد رأى مجمع اللغة العربية في القاهرة ان تعدية الفعلا لثلاثي اللازم بالهمزة قياسية متعمدا على اقوال النحاة فقد قال بقياسيتها سيبويه والاخفش وابو علي النحوي وابو عمرو(5).

ومن امثلة التعدية بالهمزة أيضا : فرح الرجل وافرحته، وكثر المال واكثرته، وملح الماء واملحته، وقام فلان واقمته، وقعد الرجل واقعدته، وبركت الابل وابركها صاحبها، وربضت الغنم واربضها راعيها، ووثبت الدابة واوثبها صاحبها.

2-   الدخول في الوقت الذي هو اصل الفعل نحو :

انهر الرجل أي : دخل في النهار، وافجر : دخلت في وقت الفجر، واشرق دخل في وقت الشروق، واشهرت المرأة : اذا دخلت شهر ولادتها واحرم الرجل، أي : دخل في الشهر الحرام، ومثل ذلك : اصبح واضحى واظهر واعصر وامسى واغسق واشتى واصاف واربع واخرف واليل.

ص77

3-   الدخول في المكان الذي هو اصل الفعل او الاتيان إليه نحو :

اغار أي : دخل في الغور او اتى إليه واجبل اذا اتى الجبل، واسهل أي اتى اسهل، واشام اذا اتى الشام، واعرق اذا اتى العراق واعرف اذا اتى عرفات، واحجز اذا اتى الحجاز، وايمن اذا اتى اليمن اصعد اذا اتى الصعيد، واتهم اذا اتى تهامة، واعمن اذا اتى عمان ومثل ذلك اغرف واشرق واصحر وانجد وامصر وغيرها.

4-   وجود الشيء على صفة نحو :

اعظمته : وجدته عظيما، واحمدته، وجدته محمودا ومستحقا للحمد وجبنته : وجدته جبانا، وابخلته : وجدته بخيلا وافحمته : وجدته مفحما لا يقول الشعر واخلفته وجدت مخلفا الوعد واغفلت قلبه وجدته غافلا وأكبرته وجدته كبيرا.

5-   السلب نحو :

اعجمت الكتاب اذا ازلت عجمته، واشكيت فلانا اذا ازلت شكايته اقذيت عينيه اذا ازلت قذاهما.

6-   الحينونة او الاستحقاق ، نحو :

اصرم النخل أي : حان ان يصرم او استحق ان يصرم، واحصد الزرع حان ان يحصد او استحق ان يحصد، واجز النخل أي حان ان يجز واقطع أي حان ان يقطع واولدت الغنم : حان ولادها واركب المهر حان ان يركب واقطف الكرم : حان ان يقطف وانتجت الخيل حان نتاجها وازوجت البنت حان زواجها.

7-   الاتيان بالشيء على صفة، نحو :

اكاست المرأة اتت بولد كيس ومثل ذلك اقصرت واطالت وانشت

ص78

واذكرت، واوجدت واحمقت واوجدت واساد الرجل : ولد سيدا او اسود اللون، واكرم اتى بولد كريم.

8-   الصيرورة نحو :

اغد البعير : صار ذا غدة، واجزب : صار ذا جزب والحم صار ذا لحم والبنت الشاة صارت ذات لبن وابلح النخل صار ذا بلح واحشف صار ذا حشف واشوكت الشجرة صارت ذات شوك واعسر فلان وايسر صار ذا عسر ويسر واراب صار ذا ريبة واثمر البستان صار ذا ثمر واورق الشجر صار ذا ورق واتمر الرجل : صار ذا تمر، والس صار ذا فلوس واخلق صار ذا اخلاق واقفر البلد صار قفرا، وايفع الغلام صار يافعا واذل الرجل صار ذليلا وا خبث الرجل صار اصحابه خبثاء واساف الرجل : صار في حالة السواف وهو الموت.

ب‌- فعل :

1-   التكثير : قال سيبويه في الكتاب (6) : (هذا باب دخول فعلت – بتضعيف العين – على فعلت لا يشركه في ذلك افعلت تقول : كسرته وقطعته فاذا اردت كثرة العمل قلت : كسرته وقطعته...).

وقد علق بعضهم (7) على ذلك بقوله : (ان عبارة سيبويه تفيد ان استعمال فعل بتضعيف العين في معنى التكثير بين يديك متى أردت استعمالها من أي فعل ساغ لك ذلك. ومثل ذلك كثير في عباراته وعبارات غيره من العلماء). وقال أيضا : (والذي نراه اذا كثر ورود امثلة لصيغة من هذه الصيغ في معنى من هذه المعاني كان ذلك دليلا على انه يسوغ لك ان

ص79

تبني على امثلة هذه الصيغة لافادة هذا المعنى الذي كثرت فيه وان لم تسمع اللفظ بعينه).

وجاء في شرح الشافية(8) : (والاغلب في فعل ان يكون لتكثير فاعله اصل الفعل).

ومن امثلة هذا المعنى أيضا : جرح العدو وطوف في البلاد وجول وفجر العيون وغلق الأبواب وفتحها وذبح الذبائح.

2-   النسبة ، نحو :

ظلمته نسبته الى الظلم ومنه جهلته وفسقته وبخلته وجبنته (نسبته الى الجبن)، وخورته ونسبته الى الخور وهو الضعف وسرقته (نسبته الى السرقة)، وكذبته وشجعته وصوبته.

3-   التعدية : اذا كان الفعل المجرد لازماً نحو فرحته وعرفته وخرجته وفهمته لان افعالها فرح وغرق وخرج وفهم وكلها أفعال لازمة.

4-   الصيرورة، نحو :

عجزت المرأة : صارت عجوزا، وقوس فلان : صار في انحناء ظهره كالقوس، وحجر الطين صار كالحجر، وورق الشجر: صار ذا ورق.

ج – فاعل :

ومن أشهر معانيه :

1-   المشاركة : نحو :

قاتلته، وخاصمته، ونافرته، وسابقته وصارعته وضاربته وفارقته وكارمته وعاززته وغالبته.

ص80

قال سيبويه : (اعلم انك اذا قلت فاعلته فقد كان من غيرك اليك مثل ما كان منك إليه)(9).

2-   المعاملة : اذا كان الفعل مشتقا من أسماء الزمان كقولهم : يا ومة اذا عامله باليوم، ومثله لايله وشاهره وعاومه وساناه وساوعه وصايفه وشاتاه، وخارقه وحاينه : عامله في وقت محين، وقايظه : عامله مقايظه (من القيظ)(10).

د – انفعل :

ومن اشهر معانيه المطاوعة. ومعناه التاثر، أي : قبول اثر الفعل المتعدي، كقولك : كسرته فانكسر، وقطعته فانقطع، ودفعته فاندفع، وقلبته فانقلب، وازعجته فانزعج، وفتحته فانفتح، وقدته فانقاد، ومحوته فانمحى، وشققته فانشق.

هـ - افتعل :

واشهر معانيه :

1-   اتخاذ ، نحو :

اشتويت : اتخذت شواء، واختبزت : اتخذت خبزا، واذبحت : اتخذت ذبيحة، واختشب السيف :ا تخذه خشبا (والخشب : الشحذ) واعتبده : اتخذه عبدا، واعتقد : اتخذ عقدا، واعتش الطائر : اتخذ عشا، واطبخ طبيخا، واكتال : اتخذ كيلا، واختتم، اتخذ خاتما.

2-   المشاركة، نحو :

اشتركوا، والتحموا، والتقوا، وارتحلوا، واختصموا.

3-   المطاوعة، نحو :

لويته فالتوى، ورفعته فارتفع، ووصلته فاتصل، ونقلته فانتقل، وملأته

ص81

فامتلا وجمعته فاجتمع، وغممته فاغتم وقربته فاقترب وعدلت الرمح فاعتدل.

4-   الطلب ، نحو :

اكتد فلانا : طلب منه الكد، واضطرب خاتما : طلب ان يضرب له ويصاغ، واكتتب، أي : استكتب، أي : طلب ان يكتب له، واتجر اذا طلب الاجر، وابتر فلانا : ساله ان يأبر له نخله، أي : ساله ان يصلحه له واستاد أراد ان يتزوج سيدة.

5-   الأخذ، نحو :

امتخ العظم : اذا امتصه واستخرج مخه، واطفح القدر : اخذ طفاحتها وهي ما يعلوها من الزبد، وافتلذ المال، اخذ فلذة منه، أي : قطعة، واحتش : اخذ الحشيش واعتام الرجل : اخذ العيمة وهي خير المتاع.

و – تفعل :

واشهر معانيه ما يأتي :

1-   التكلف : وهو حمل النفس على أمر فيه مشقة ومعاناة نحو : تحلم : تكلف الحلم، وتشجع : تكلف الشجاعة، وتجلد : تكلف الجلادة، وتبلد : تكلف البلادة، وتزيد في كلامه : تكلف الزيادة، وتصبر : تكلف الصبر.

2-   الاتخاذ، نحو :

توسد اتخذ وسادة، وتبنى : اتخذ ابنا تملح أي تزوج الملح وتزود اتخذ زادا وتعبد اتخذ عبدا وتعمم اتخذ عما وتابى اتخذ ابا.

3-   التجنب ، نحو :

تجهد، جان الجهود (أي النوم)، وتأثم جانب من الاثم، وتذمم جانب من الذم، وتحرج جانب من الحرج.

4-   التدرُّج او حصول الفعل مرة بعد مرة. نحو :

ص85

تجرع الماء شربه جرعة بعد جرعة، وتحسى الماء، وتعرق، وتفهم وتبصر، وتسمع.

5-   الطلب، نحو :

تكبر : طلب ان يكون كبيرا، وتعجل : طلب العجلة، وتعظم : طلب ان يكون عظيما، وتبين الأمر : طلب بيانه وتحوج : طلب الحاجة، وتودده : طلب وده، وترضاه : طلب رضاه، وتفقد طلب ما فقده وتخير : طلب ما هو خير، تثبت : طلب ان يكون على ثبت.

6-   الصيرورة : جاء في شرح الشافية (والاغلب في تفعيل معنى صيرورة الشيء ذا أصله)(11) نحو تمول : صار ذا مال، ومثله : تأهل، وتألم، وتاسف، وتاصل، أي صار أهل، والم واسف واصل.

ز – تفاعل :

ومن اشهر معانيه :

1-   المشاركة : قال سيبويه(12) : (وأما تفاعلت فلا يكون الا وانت تريد فعل اثنين فصاعدا) نحو : تضاربنا وتقاتلنا وتجاورنا وتلاقينا، وتخاصمنا، وترامينا، وتساقينا، وتجاذبنا الحديث وتفاوضناه.

2-   التكلف : او اظهار الأمر على غير حقيقته نحو، تغافلت، وتجاهلت، وتعاميت، وتعارجت، وتخازرت، وتكاسلت وتناوحت، وتمارضت وتغابيت أي اظهرت ذلك وأنا لست عليه حقيقة.

3-   التدرج ، نحو :

تزايد الفرات، وتتابع الجريان، وتواردت الابل، وتباعدت الحدود.

ص83

4-   التكرار : اذا كان تفاعل من جانب واحد على وجه الكثرة لا الحصر(13) نحو :

تعاطى الأمر، وتشاغل به، وتلاعب، وتلاهى، وتمايل الغصن، وتهادت المرأة في مشيها، وتساقط المطر.

ح – افعل وافعال :

واشهر معانيهما : لزم صاحب الفعل صفة من الصفات (14)، نحو :

اصفر لونه، واصفار لونه.

قال الحريري(15) (انهم يقولون قد اصفر لونه من المرض واحمر خده من الخجل، وعند المحققين انه انما يقال : اصفر واحمر ونظائرهما في اللون الخالص الذي تمكن واستقر وثبت واستمر فاذا كان اللون عرضا لسبب يزول ومعنى يحول فيقال فيه اصفار واحمار ليفرق بين اللون الثابت والمتلون العارض وعلى هذا جاء في الحديث جعل يحمار ويصفار وأخرى).

وذكر الرضي الاسترابادي(16) مؤيدا هذا القول : (فالاغلب كونه أي فعل – للون او العيب الحسي اللازم، وافعال في اللون او العيب الحسي والعارض.

وجاء في التاج(17) : (احمر الشيء احمراراً اذا لزم لونه فلم يتغير من حال الى حال، واحمار احميرارا اذا كان عرضا طارئا لا يثبت كقولك : جعل يحمار مرة ويصفار أخرى).

والاستقراء يثبن ان وزن افعل قد يأتي في الصفة العارضة ووزن أفعال قد يأتي في الصفة اللازمة كقولك : احمرت وجنتاه واسود عيشه.

ص84

وتقول ادهامت الحديقة وحديقة مدهامة، قال تعالى في وصف الجنتين (مدهامتان) [الرحمن : 64]. والى ذلك اشار الرضي الاسترابادي في قوله : (وقد يكون الاول – يعني افعل – في العارض، والثاني يعني وزن افعل – في اللازم)(18).

ط – استفعل :

ومن اشهر معانيه :

1-   الطلب : قال ابن سيده(19) : (قال أبو علي : اعلم ان اصل استفعلت الشيء في معنى طلبته واستدعيته وهو الاكثر وما خرج عن هذا فهو يحفظ وليس بالباب).

ومن أمثلته : استوهبته : سالته هبة لي ، واستعطيته : سالته العطية واستعتبته : سالته العتبى، واستعفيته : سالته الإعفاء، واستخففته : طلبت خفته، واستعجلته : طلبت منه العجلة، واستجرته : طلبت منه الاجارة، واستضعفته : طلبت إليه الضيافة، واستشهد : طلب الشهادة واستثأر : طلب الثار، واستغاث : طلب الاغاثة، واستغفر الله : ساله المغفرة، واستفهمت المدرس : سالته الافهام، واستشرته: طلبت منه المشورة، واستوقدت النار : طلبت ايقادها.

2-   التحول من حال الى حال : ويغلب استعماله لهذا المعنى اذا اخذ من أسماء الاعيان (أسماء الذات) نحو :

استوق الجمل، واستتيمت الشاة، واستسر البغات، واستضرب العسل : صار ضربا، واستاسد القط، واستحجر الطين.

3-   الاتخاذ نحو :

استوزر فلان : اتخذ وزيرا، واستاجر : اتخذ اجيرا واستمر الرجل اتخذ سرية، واستخدم الرجل اتخذ خايما، واستاتن : اتخذ اتانا.

ص85

4-   وجود الشيء على صفة، نحو :

استكرمته : وجدته كريما، واستضعفته : وجدته ضعيفا واستثقلته : وجدته ثقيلا، واستجدته : وجدته جيدا واستعظمته : وجدته عظيما، واستسمنته : وجدته سمينا واستخففته : وجدته خفيفا.

ي – افعوعل :

ويفيد هذا الوزن المبالغة في التوكيد تقول: اعشبت الارض، فاذا اردت ان تجعل ذلك كثيرا عاما قلت : اعشوشبت الارض، وكذلك حلا واحلولى، وخشن واخشوشن(20).

ك- تفعلل :

ويفيد هذا الوزن في بعض صوره معنى المطاوعة كقولك : دحرجته فتدحرج وبعثرته فتبعثر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر (اوزان الفعل ومعانيها) : الفصل الخاص بمعاني الاوزان المستدركة.

(2) طبعة بولاق 2/ 223.

(3) رضي الدين الاسترابادي 1/ 86.

(4)  2/ 117.

(5) مجلة مجمع اللغة العربية 1 / 221 مقال بعنوان : (الغرض من قرارات المجمع) لأحمد الاسكندري.

(6) ص237.

(7) هامش شرح الشافية 1/ 85.

(8) 1 / 92. أي ان الفاعل في فعل يكثر الفعل.

(9) 2/ 239.

(10) اوزان الفعل ومعانيها 324.

(11) شرح الشافية 1/ 107.

(12) الكتاب 2/ 229.

(13) اللغة والعصر لابراهيم اليازجي مجلة البيان 15 / 545.

(14) شرح الشافية 1 /112.

(15) درة الغواص 26.

(16) شرح الشافية 1 / 112.

(17) مادة (حمر).

(18)1/ 112.

(19) المخصص 14/ 180.

(20) كتاب سيبويه 2/ 249.