1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : الفعل المزيد وأبوابه :

الفعل المزيد بثلاث احرف

المؤلف:  محمد محي الدين عبد الحميد

المصدر:  دروس في التصريف

الجزء والصفحة:  ص81- 83

17-02-2015

63273

واما الثلاثي المزيد فيه بثلاثة احرف فله اربعة ابنية :

الأول : " استفعل " نحو " استغفر ، واستخرج ، واستقام ، واستجاد ، واسترضى ، واستغشى " .

الثاني : " افعوعل " نحو " اغدودن(1) ، واعشوشب(2) ، واحقوقف(3) ، واخشوشن(4) ، واحلولى(5) ، واخلولق(6) ، واذلولى(7) ، واعرورى (8) " .

الثالث : " افعول" نحو " اجلوذ(9) ، واعلوط (10) " .

الرابع : " افعال " نحو " احمار ، واصفار ، واقطار النبت (11) ، وابهار الليل (12)، والقمر " .

وكل هذه الابنية – ما عدا استفعل – انما تدل على قوة المعنى وزيادته عن اصله ؛ فمثلا " اخشوشن " يدل على شدة الخشونة التي يدل عليها " خشن " وكذا " اعشوشب" 
ص81

 

يدل على زيادة العشب اكثر من " عشب " وكذا " احمار " يدل على قوة الحمرة اكثر من " حمر " ومن " احمر " وهلم جرا.

فاما " استفعل " فان بناءه يجيء للدلالة على عدة معان اشهرها خمسة ، وهي :

أولا : الطلب ،ومعناه نسبه الفعل الى الفاعل للدلالة على ارادة تحصيل الحدث من المفعول ، وهذا هو الغالب على هذه الصيغة ، ثم قد يكون الطلب حقيقة ، نحو " استكتبت محمدا ، واستغفرت الله ، واستعطيت عليا ، واستعتبته ، واستفهمته  ، واستخبرته ، واستشرته " وقد يكون الطلب مجازاً ، نحو " استخرجت الذهب من الارض ، واستنبطت الماء ، واستوقدت النار " قال الله تعالى (12-76) : (ثم استخرجها من وعاء أخيه ) وقال تعالى (17-64) : (واستفزز من استطعت منهم ) وقال تعالى (6-71) : (كالذي استهوته الشياطين ) وقال تعالى : (11-61) : (واستعمركم فيها ) .

ثانيا : التحول ، ومعناه الدلالة على أن الفاعل قد انتقل من حالته الى الحالة التي يدل عليها الفعل ، نحو " استنوق الجمل(13) ، واستنسر البغاث(14) ، واستسعلت المرأة(15) " وكل ذلك على وجه التشبيه ، وقد يكون التحول على جهة الحقيقة ، نحو " استحجر الطين " أي : صار حجراً .

ثالثاً : المصادقة ، ويقصد بها أن الفاعل قد وجه المفعول على معنى ما صيغ منه 
ص82

الفعل ، نحو " استجدته ، واستكرمته ، واستسمنته ، واستعظمته – أي : وجدته جيدا ، وكريما ، وسمينا ، وعظيما " .

رابعاً : اختصار حكاية الجمل ، نحو " استرجع – أي قال : انا لله وانا اليه راجعون " .

خامسا : مطاوعة : " افعل " نحو " احكمته فاستحكم ، واقمته فاستقام " .

وربما جاء لموافقة الثلاثي في المعنى ، نحو " انس واستأنس ، وغنى واستغنى ، ويئس واستيأس(67) ، وهزأ به واستهزأ ، وقر في مكانه واستقر " او موافقة " أفعل " نحو" أجاب واستجاب ، وأيقن واستيقن " ، قال الله تعالى (27-14) : (واستيقنتها أنفسهم ) أو موافقة " تفعل " نحو " تكبر واستكبر ، وتعظم واستعظم ، وتيقن واستيقن ، وتنجز واستنجز ، وتثبت واستثبت ، وتبين واستبان " أو موافقة " افتعل " نحو " اعتصم واستعصم ، واستقى واستسقى ، واخترج واستخرج (17) .

وربما جاء " استفعل " من غير أن يجيء له فعل ثلاثي مجرد ؛ فيكتفي في هذه المادة بالمزيد ، نحو " استحيى " – أي : اخذه الحياء – ومنه قوله تعالى (28-25) :

تمشى على استحياء )(18).

ص83

______________________
(1) اغدودن الشعر : طال

(2) اعشوشب المكان : كثر عشبه .

(3) احقوقف الرمل والهلال : صار أعوج ، مأخوذ من الحقف – بكسر الحاء – وهو المعوج من الرمل ، وجمعه أحقاف

(4) اخشوشن : كثرت خشونته واشتدت

(5) احلولى الشيء : اشتدت حلاوته

(6) اخلولقت السماء ان تمطر ، وخلقت – بكسر عين الثلاثي – أي : اوشكت

(7) اذلولى : انطلق في استخفاء ،وذل ، وانقاد

(8) اعرورى الفرس : ركبه عريا .

(9) اجلوذ : جدبه السير ، وأسرع .

(10) اعلوط الفرس : ركبه بغير سرج ، واعلوط : تعلق بعنق البعير ليركبه .

(11) اقطار النبت : ولى ، وأخذ يجف

(12) ابهار الليل : اشتدت ظلمته ، وابهار القمر : كثر ضوؤه .

(13) استنوق الجمل : تخلق بأخلاق الناقة ، ومثله قولهم : " استتيست الشاه " أي : تخلقت بأخلاق التيس ، وانظر ص20 السابقة ايضا .

(14) استنسر البغاث : مثل ، واصل معناه ان البغاث – وهي من الطيور الضعيفة – قد تشبهت بالنسر في قوته وشدته ، وقال * إن البغاث بأرضنا تستنسر * ويريد ان الضعيف يقوى عندنا : إما لأنه يعتز بنا ويستنصر ، واما لأنه لا قدرة لنا على دفع اضعف الناس ! .

(15) استسعلت المرأة ، أي : صارت كالسعلاة ، وهي الغول ، ويكنى بذلك عن كبرها.

(16) قال الله تعالى (12-80) : (فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا ) وقال (12-110) : (حتى إذا استيأس الرسل ).
(17) قال ابن سيده (المخصص ج14 ص180 ) : " ويقولون اخترجته ، شبهوه باقتلعته وانتزعته ، وذكر أبو بكر مبرمان عن اصحابه الذين اخذ عنهم التفسير ان استخرجته في معنى استدعيت خروجه وقتا بعد وقت ، واخترجته في معنى اخرجته اليه اليه كما تقول انتزعته " .

(18) وحكى ابو زيد له فعلا ثلاثيا.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي