النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الفعل المزيد
المؤلف: د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش.
المصدر: المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة: ص65- 75
17-02-2015
51892
الفعل المزيد:
(أ)
1- اكرم، فتح، سامح.
2- انتصر، انقطع، تقدم، تناسى، اخضر.
3- استخرج، اعشوشب، اعلوط، اخضار.
(ب)
1- تدحرج.
2- احرنجم، اطمأن.
الفعل (كرم) فعل ثلاثي مجرد، فهو مكون من ثلاثة احرف أصلية ومثله الافعال فتح، وسمح، ونصر وقسم وغيرها، والفعل (اكرم) فعل مزيد لانه زيد على احرفه الأصول وهي (الكاف والراء والميم) حرف الهمزة ويقال مثل ذلك في الفعل (فتح) المزيد بتكرار العين الذي يسمى التضعيف احيانا، والفعل (سامح) المزيد بالألف. فالزيادة عند الصرفيين هي الحاق الكلمة ما ليس فيها (1).
وقد استقرى الصرفيون أحرف الزيادة فوجدوها لا تتعدى في حال من الاحوال عشرة احرف هي (السين والهمزة واللام والتاء والميم والواو والنون والياء والهاء والالف) يجمعها قولهم : (سألتمونيها) وقد جمعت أحرف الزيادة
ص65
بتراكيب كثيرة، الغاية منها تسهيل حفظها وقد اوصلها بعض اللغويين الى اكثر من مائة ونيف وثلاثين تركيبا(2).
ومن طريف ما يذكر في هذا الباب ان تلميذا سال شيخه عنها فقال له : (سالتمونيها) .. فقال التلميذ ما سالتك الا هذه النوبة. فقال الشيخ (اليوم تنساه) فقال التلميذ : (والله لا انساه) فقال الشيخ (قد اجبتك مرتين)(3).
وذكر ابن جني (4) ان ابا العباس المبرد سال ابا عثمان المازني عن حروف الزيادة فانشده :
هويت السمان فشيبنني وقد كنت قدما هويت السمانا
فقال له : الجواب فقال : قد اجبتك مرتين يعني (هويت السمان).
ومن جميل نظمها قول أبي محمد عبد المجيد بن عبدون الفهري :
سالت الحروف الزائدات عن اسمها فقالت ولم تبخل امان وتهسيل (5)
وجمعها ابن مازن في بيت واحد اربع مرات فقال :
هناء وتسليم تلا يوم انسه نهاية مسؤول امان وتسهيل(6).
ومن تراكيبها (اهوى تلمسان) ونظمه الامام أبو العباس الحمد المقري في قوله :
قالت حروف زيادات لسائلها هويت من بلدة أهوى تلسمانا(7)
وقد ذكر ابن جني(8) ان حروف الزيادة هذه لا تكون زائدة في كل موضع. ولو كانت زائدة في كل موضع لما احتيج الى تحديد المواضيع
ص66
ولحددت الحروف وحدها لذا ذكروا انه ينبغي للدارس ان يعرف مواقع الزيادة وكيف وقعت في الكلام بالادلة الواضحة. لذلك احتاطوا في سمة ذلك بان وضعوا فكرة الميزان الصرفي، وقابلوا بين الحروف الأصول للفعل بالفاء والعين واللام من الميزان وقابلوا بالزائد لفظه في المثال المصوغ نفسه. وقد قال ابن جني(9) في تحديد معنى الزيادة : (اعلم انه انما يريد بقوله الاصل: (اعلم انه انما يريد بقوله الاصل (الفاء والعين واللام) والزائد ما لم يكن فاءو لا عينا ولا لاما).
واشاروا أيضا الى ان هذه الحروف تزاد في التضعيف فانه يزاد منها أي حرف كان كقولنا (كرم) (قدم) و(فتح) وكذلك الأمر في الزيادة التي يقصد بها الالحاق والتي تكون الزيادة فيه بتكرير حرف من أصل الفعل نحو قولهم (جلبب) و(شملل) للالحاق ببناء (دحرج) والمقصود شمل وجلب.
والمقام يقضي بتوضيح معنى الالحاق وطبيعة الزيادة فيه. فمحور الالحاق يدور حول هذا القانون العام (كل كلمة اسماً كانت ام فعلا فيها زيادة لا تطرد في افادة معنى وساوت الكلمة بهذه الزيادة وزنا من أوزان المجرد في عدد حروفه وحركاته فهي ملحقة بهذا الاصل وزيادتها للالحاق)(10).
وهذا النوع من الزيادة على ضربين :
الاول : يكون بتكرير حرف من الكلمة نفسها لتلحق بغيرها نحو (شملل) و(جلبب) – والمقصود شمل وجلب – لالحاقها بميزان (فعلل) كدحرج وبعثر فصار موازنا له في حركاته وسكناته، ومثله في عدد الحروف.
ص67
والثاني : يكون بزيادة حرف من غير جنس حروف الكلمة وانما يكون بحرف من حروف الزيادة التي هي (سالتمونيها) نحو الواو (فعول) و(فوعل) نحو جهور (رفع صوته) وحوقل (كبر وضعف) والياء في (فيعل) و(فعيل) نحو : شيطن، وبيطر(11) وعثير ومدير وسريف والالف في (فعلى) نحو : سلقى وقلسى (لبس القلنسوة)، والنون في (فعنل) نحو (قلنس) (لبس القلنسوة). فهذا كله ملحق بدحرج وسرهف(12). وافعال هذا الباب سماعية لا يقاس عليها.
والفعل المزيد في العربية نوعان : مزيد الثلاثي ومزيد الرباعي.
1- ومزيد الثلاثي على ثلاثة انواع :
أ- مزيد الثلاثي بحرف وله ثلاثة ابنية هي :
1- افعل : وهو مزيد بهمزة القطع في اوله نحو :
ابحر، وابدع، وابعد، وابلى، واتبع، واتحف، واتخم، وابرق، وابرم، وابطال، وابغض، وابقل، واتلف، واثخن، واثرى، واثمر، واثنى، واجبر، واجمع، واجهد، واجهز، واجهش، واحب، واحجم، واحدث، واحراث، واحس، واحسن، واحكم، واحال، واخبر، واخرج، وافق، واخلد، واخلف، واخاف، وادرك، وادغم، وادنى، وادهش، وادار، وادام، واذعن، واذنب، واذهب، واذاع، واذاق، وارجع، وارسل، وارشد، وارعد، وارقد، وارضع، واراد، وارهق، وازكم، وازهق، وازال، واسرى، واسرع، واسرف، واسعد، واسعف، واسفر، واسقط، واسكت، واسلم، واسمع، واسند، واسهب، واسهم، وأشاح، واشاد، واشار، واشاع، واشرف، واشرق، واشرك، والشعر، واشعل، واشفق، واشكل، واشهر، واصدر، واصر، واصاب، واضحك، واضحى، واضر، واضرم، واضعف، واطبق، وطرب، واطعم، واطلق،
ص68
واضاء، واضاع، واضاف، واطار، واطاع، اطال، واعرب، واعلم، واعلن، واعاد، واعار، واعاق، واعان، واغضب، واغلق، واغمض، واغار، وافرح، وافصح، وافلت، وافلح، وافلس، واقبل، واقحط، واقحم، واقدم، واقسط، والقسم، واكمل، والبس، والزق، والزم، والصق، والطف، والعب، والغز، والمح، وامسك.
2- فَعَّلّ: وهو مزيد بتكرار عين الفعل (التضعيف) نحو:
الف، الم، وامن، وبرا، وبطأ، وبعد، وثقل، وجرا، وجرح، وجمع، وجمل، وحدث، وحذر، وحسن، وحفظ، وحقر، وحكم، او، حلف، وخدش، وخشن، وخطا، وخفض، درج، درس، ذبح، ذرف، ورخص، ورغب، ورفع، ورقص، وركب، وسبح، وسخر، وسطر، وسكن، وسلم، وسمن، وشيم، وشرب، وشهد، وصبر، وصرف، وصعب، وصعد، وصفر، وضعف، وعبد، وعبر، وعرف، وعظم، وعمر، وعميق، وعقد، وعلق، وغلب، وفقه، وفهم، وقدم، وقرب، وقسم، وقصر، وقطع، وقفل، وقنع، وكبر، وكثر، وكذب، وكرم، وكشف، وكلم، وكمل، ولحن، ولطف، ولمع، ومجد، وملك، ونبه، ونول، ونسب، ونظف، ونظم، ونفذ، ونفر، ونقر، وهرب، وهزم، وهشم، ووثق، وورث، وولى.
3- فاعل : وهو مزيد بالاف بعد الفاء نحو :
بارز، وباعد، بالغ، وتابع، وجامل، وجاهر، وحاذر، وحاسب، وحافظ، وحاكم، وحالف، وخاطب، وخالط، ودافع، وراهن، وساءل، وسابق، وساعد، وسالم، وشاتم، وشاغل، وشاهد، وصاحب، وصارع، وصافح، وضاعف، وطارد، وعاصر، وعاهد، وغادر، وفاخر، وقارب، وقاطع، وكاتب، وكاشف، ولاحظ، ونازع، ونازل، وناسب، وناشد، وناصر، ونافر، وناقش، وناهض، وهاجر، وهاجم.
ب- مزيد الثلاثي بحرفين وله خمسة ابنية هي :
1- انفعل : وهو مزيد بالهمزة والنون نحو :
ص69
انبسط، انبعث، انثلم، انثى، انجذب، انحدر، انحرف، انحنى، انخدع، انخسف، انخلع، اندثر، اندرس، اندفع، اندلع، اندمج، انسحب، انسحق، انسكب، انشرح، انشق، انصدع، انصرف، انصهر، انطبق، انعدل، انعصر، انعطف، انعقد، انعكس، انغمس، انفتح، انفرد، انفصل، انفطر، انفك، انفلق، انقشع، انقصف، انقطع، انكدر، انكسر، انكسف، انسرق، انهزم، انهمر، انهمك.
2- افتعل : وهو مزيد بالهمزة والتاء نحو :
ائتلف، وائتمر، وائتمن، وابتاع، وابتدأ، وابتدر، وابتدع، وابتسم، وابتعد، وابتغى، وابتكر، وابتلى، وابتل، وابتنى، وابتهج، وابتهل، واتجه، واتحد، واتخذ، واتزن، واتسخ، واتسع، واتسق، واتصل، واتصف، واتضج، واتعظ، واتفق، واتقد، واتكأ، واجتاح، واجتاز، واجتث، واجترأ، واجتز، واجتمع، واجتنى، واجتهد، واحتوى، واحتج، واحتاج، واحتاط، واحتال، واحتجب، واحتجز، واحتد، واحتدم، واحترز، واحترس، واحترق، واحترم، واحتسب، واحتس، واحتشد، واحتضر، واحتضن، واحتطب، واحتفظ، واحتفل، واحتفى، واحتقر، واحتقن، واحتك، واحتكر، واحتكم، واحتل، واحتمى، واحتمل، واحتوى، واختبأ، واختبز، واخترع، واخترق، واختزل، واختزن، واختصر، واختصم، واختط، واختبز، واخترع، واخترق، واختزل، واختزن، واختصر، واختصم، واختلط، واختطف، واختزل، واختلج، واختلى، واختلط، واختلق، واختنق، واختال، وادعى، وادكر، وارتأى، وارتاب، وارتاح، وارتاد، وارتاع، وارتبط، وارتجز، وارتجف، وارتجل، وارتحل، وارتجى، وارتخى، وارتد، وارتدى، وارتسم، وارتشى، وارتشف، وارتضى، وارتطم، وارتعد، وارتعش، وارتفع، وارتقى، وارتكب، وارتمى، وارتوى، واشتاق، واشتبك، واشترط، واشتعل، واشتمل، واشتهر، واعتبر، واعتدل، واعتذر، واعترض، واعترف، واعتزل، واعتصم، واعتقد، واعتقل، واعتكف، واعتمد، واعتنق، واغتسل، والغتاظ، وافتخر، وافترى، وافترض، وافتقد، وافتقر، وافتكر،
ص70
واقتبس، واقتدر، واقتحم، واقترب، واقترح، واقترن، واقتسم، واقتصد، واقتضب، واقتطع، واقتطف، واقتلع، واقتض، واكتحل، واكترث، واكتسب، واكتسح، واكتشف، واكتمل، واكتنز، واكتنف، والتبس، والتجأ، والتحق، والتزم، والتصق، والتف، والتفت، والتقط، والتمس، وامتحن، وامتزج، وامتعض، وامتلأ، وامتلك، وامتنع، وامتهن، وانتبه، وانتحر، وانتحب، وانتخب، وانتدب، وانتزع، وانتسب، وانتسخ، وانتشر، وانتصب، وانتصر، وانتصف، وانتطق، وانتظر، وانتعش، وانتفخ، وانتفش، وانتفش، وانتفع، وانتقل، وانتقص، وانتقم، وانتكس.
3- تفعّل : وهو مزيد بالتاء وتكرار العين (التضعيف) نحو :
تاسف، وتال، وتالم، وتبرأ، وتبرع، وتبسط، وتبلغف، وتجرد، وتجمع، وتجمل، وتحدث، وتحزم، وتحسن، وتحفظ، وتحكم، وتحمل، وتخرج، وتخرق، وتخضع، وتدخل، وتدرج، وتذرع، وتذكر، وتراس، وتردم، وترحم، وترسب، وترسم، وترصد، وترفع، وتركب، وتزهد، وتستر، وتسقط، وتسلب، وتسلم، وتسمع، وتشجع، وتشربو، تشرف، وتشهد، وتصبر، وتصدع، وتصفح، وتضجر، وتطبع، وتطلع، وتعبد، وتعثر، وتعدل، وتعرف، وتعطف، وتعلق، وتعلم، وتعمد، وتعهد، وتغزل، وتغلب، وتفتل، وتفرع، وتفقد، وتفقه، وتفهم، وتقصى، وتقبل، وتقرب، وتقسم، وتقطع، وتقسع، وتقلب، وتكبر، وتكرم، وتكشف، وتكفل، وتلبس، وتلطف، وتمسح، وتمرض، وتملك، وتنبه، وتندر، وتنزل، وتسبب، وتنطق، وتهجم، وتهرب، وتهشم.
4- تفاعل : وهو مزيد بالتاء والالف نحو :
تآكل، وتآلف، وتآمر، وتباحث، وتبارز، وتباسط، وتباعد، وتثاقل، وتجاذب، وتجاهل، وتحادث، وتحاكم، وتحالف، وتحامل، وتخاذل، وتخاشن، وتخاطب، وتخالط، وتداخل، وتدارس، وتدافع، وتذاكر، وتراحم، وترافع،
ص71
وتراقص، وتراكب، وتراكض، وتراهن، وتساءل، وتسابق، وتساقط، وتسالم، وتسامح، وتشاتم، وتشاغل، وتصاحب، وتصارع، وتصاعد، وتصافح، وتضاحك، وتضاعف، وتطاحن، وتظاهر، وتعادل، وتعارف، وتعاطف، وتعاظم، وتعاقد، وتعانق، وتفاخر، وتفاصح، وتفاهم، وتقابل، وتقادم، وتقاذف، وتقارب، وتعارض، وتقاسم، وتقاطع، وتقاعد، وتكاتب، وتكاثر، وتكاسل، وتكاشف، وتكامل، وتلازم، وتلاطم، تلاطف، وتلاعب، وتلاكم، وتمارض، وتمازج، وتمازح، وتمالك، وتناثر، وتنازع، وتنازل، وتناسب، وتناسخ، وتناشد، وتناصح، وتنافر، وتناقص، وتناقش، وتناقل، وتهاجر، وتهاجم، وتهازم، وتهالك، وتهامس.
5- افعل : وهو مزيد بالهمزة وتكرار السلام (التضعيف) نحو :
أبيض، احمر واحولت العين، واخضل الشيء (ابتل) وادهم (اسود) واسمر واشهب واصفر واعورت العين واغبر الشيء واغبس الليل (اظلم)، وانبس الشيء (تفرق).
ج – مزيد الثلاثي بثلاثة احرف وله أربعة أبنية :
1- استفعل : وهو مزيد بالهمزة والسين والتاء نحو :
استأثر، واستأجر، واستاذن، واستاسد، واستاصل، واستانف، واستباح، واستبان، واستبد، واستبدل، واستبسل، واستبعد، واستبقى، واستثمر، واستجاب، واستجد، واستجمع، واستجوب، واستحب، واستحضر، واستجار، واستحق، واستحكم، واستحل، واستحم، واستحوذ، واستحيا، واستخار، واستخدم، واستخرج، واستخفى، واستخلص، واستخف، واستدان، واستدرج، واستدرك، واستدعى، واستدل، واستفاق، واستذكر، واستراح، واسترجع، واسترحم، واسترخى، واسترد، واسترسل، واسترشد، واستسهل، واستشار، واستشهد، واستضاف، واستطاع، واستطال، واستطرد، واستطلع، واستعاذ،
ص72
واستعار، واستعاض، واستعد، واستعرض، واستغرب، واستعصى، واستعصم، واستعلى، واستعمل، واستغاث، واستغرب، واستغرق، واستغفر، واستفاد، واستفاق، واستفتى، واستفتح، واستقر، واستفسر، واستفهم، واستقال، واستقام، واستقبح، واستقتل، واستقر، واستقص، واستقل، واستكتب، واستكثر، واستكشف، واستلطف، واستلزم، واستقلى، واستلهم، واستمات، واستنبط، واستنجد، واستنزف، واستنسخ، واستشق، واستنصر، واستنفر، واستنكر، واستنهض، واستهان، واستهتر، واستهجن، واستهدى، واستهدف، واستهزأ، واستهل، واستهوى، واستوجب، واستوحش، واستودع، واستورد، واستوزر، واستوطن، واستوعب، واستوقف، واستولى، واستيقظ، واستيقن.
2- افعوعل : وهو مزيد بالهمزة وتكرار العين (التضعيف) وواوين العينين نحو :
ابلولى الشعب (طال)، ابلولق (ابلق)، اثنونى الشيء (انعطف)، اجلولي (خرج من بلد الى بلد)، احدودب، احدودق (احاط)، احرورف (انحرف)، احزوزم المكان (ارتفع) واحزوزم الشيء (اجتمع واكتنز)، احقوقف الرمل (اعوج)، واحقوقف الظهر (احدودب)، واحلولى الشيء، واحلولك الليل، واطمومى الشيء (اسود)، واخرورق الشيء (تمزق)، واخشوشب (صار صلبا)، وخشوشن الشيء، واخضوضب الشجر (اخضر)، واخضوضر النبات، واخضوضع (تكلف الخضوع)، واخضوضل الشيء (بتل) واخلولى (دام على شرب اللبن) واخلولق الثرب (بلي)، والدجوجى الليل (اظلم)، وادوجن اليوم (كان فيه مطر كثير)، وادلولى (اسرع)، واذلولى (خضع)، واطلولى الكلام (حسن)، واعذوذب الماء، واعرورس الفرس، (ركبه عريا) واعشوشب المكان، واشرورى (اضطرب)، واشرورقت عينك بالدمع (غرقت)،
ص73
واقطوطى (قارب في مشيه)، واقطوطع الطير (انتقل من البلاد الباردة الى الحارة)، افعوعم البيت بالطيب (امتلأ به) وعلولى الشيء (صعده)، واغدودف الليل (ارخى سدوله)، واغلولى النبات (التف وعظم) واقلولاه (علاه ظهره) واغلولب العشب (التف وكثر)، واكلولى (انهزم) واهدودر المطر (انصب وانهمر)، واهرورق السائل (جرى).
3- افعول : وهو مزيد بالهمزة والواو المضعفة نحو :
اجلوذ (اسرع) واعلوط الفرس (ركبه من غير سرج)، واعلوط البعير (تعلق برقبته ليركبه)، واخروط السفر (امتد).
4- أفعال : وهو مزيد بالهمزة والالف وتكرار اللام (التضعيف) نحو :
ابياض، واحمار، واخضار، وادهام، واسمار، واشعال راسه (انتفش) واسواد واشهاب واخضال الشيء (ابتل) واصبار على الأمر (صبر عليه)، واصفار واكحالت عينه (كانت ذات كحل)، واكهاب لونه (تغير).
2- ومزيد الرباعي على نوعين :
أ- مزيد بحرف واحد وله بناء واحد هو (تفعلل) المزيد بالتاء نحو :
تبعثر، وتدحرج وتفرقع وتحرجم وتبحثر وتسلسل وتزلزل وتبلبل وغيرها.
ب- مزيد بحرفين وله بناءان :
1- افعنلل : وهو مزيد بالهمزة والنون نحو :
اخرنطم (رفع انفه)، افرنقع القوم عن الشيء (تنحوا عنه) واسحنفز الفرس (اسرع) واقرندح (تهيأ للشر)، اقرنصف (اسرع)، اقرنصع (تستر) واقرنفط (تقبض وتجمع) واقعنسس (تأخر ورجع الى خلف)، اهرمع (13) (اسرع في مشيه).
2- افعلل : وهو مزيد بالهمزة والتضعيف نحو :
اسمال الظل (تقلص)، اسمهر الشيء (صلب واشتد)، اشرأب إليه (مد عنقه لينظر إليه)، واشماز منه (نفر وانقبض)، واشمخر المحبل (اشتد ارتفاعه)، والشيء (طال)، واشمعل القوم (تفرقوا)، واصلخد (انتصب قائما)، واصال البنات (التف) واضمحل الشيء (تلاشى)، واطمأن (سكن) واكلاز (نقبض) واقشعر الجلد (ارتعد)، واقلحم (هرم)، واقمطر الشيء (تقبض) واقمطر للشر (تهيأ له)، واقمهد (رفع راسه)، واكفهر (عبس)، واكمهد (ارتعش من الكبر)، اكمهل (انقبض) اكواد (شاخ وارتعش من الكبر).
ص75
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) شرح المفصل 7 / 154.
(2) انظر تاج العروس (زيد).
(3) شرح الشافية 2/331.
(4) التصريف الملوكي ص5 والمنصف 1/98.
(5) التاج (زيد).
(6) شرح التصريح على التوضيح 4 / 360 والتاج (زيد).
(7) التاج (زيد).
(8) المنصف 1/ 99 والتصريف الملوكي 7.
(9) المنصف 1/ 7.
(10) المغني في تصريف الأفعال 53.
(11) بيطر الدابة انعلها.
(12) شرح المفصل 7/ 156.
(13) اصله (اهرنمع) وقد ابدلت النون ميما وادغمت في الميم التالية لها.