x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

مسائل حول الفعل المضارع

المؤلف:  محمد محي الدين عبد الحميد

المصدر:  دروس في التصريف

الجزء والصفحة:  ص87-90

17-02-2015

27472

 المسألة الأولى : في الذي يفتتح به المضارع ، وفي معنى ذلك .

إذا أردت بناء المضارع وجب عليك ان تزيد على بناء الماضي الذي تريد جعله مضارعاً حرفا من احرف اربعة يجمعها قولك : " أنيت " أو " نأتي " أو " نأيت " وتسمى هذه الاحرف " حروف المضارعة " .

اما الهمزة فإنها تكون فعل المتكلم المنفرد ، نحو " أجلس ، و أكرم ، وانطلق ، وأستخرج " .

وأما النون فإنها تكون في فعل المتكلم : إذا كان وحده معظما نفسه ، أو كان معه غيره ، نحو " تجلس ، ونكرم ، وننطلق ، ونستخرج " .

واما التاء فإنها تكون في فعل المخاطب : مفردا أو مثنى ، او مجموعاً ، مذكراً ، او مؤنثا – نحو " تقوم ، وتقومان ، وتقومون ، وتقومين ، وتقومان ، وتقمن " – وتكون ايضا في فعل المؤنث ، الغائب : مفرداً ، أو مثنى – نحو " هند تقوم ، والهندان تقومان" .

ص87

وأما الياء فإنها تكون في فعل الغائب المذكر : مفرداً ، او مثنى ، او مجموعاً  ، نحو " علي يقوم ، والمحمدان يقومان ، والمحمدون يقومون " وتكون ايضا في فعل جماعة الإناث الغائبات ، نحو " الهندات يقمن " .

فإذا وجدت فعلا في أوله احد هذه الاحرف ولم يدل الحرف الذي فيه على تكلم او خطاب او غيبة – نحو " أكل ، وأمر ، وأخذ ، وأكرم " ونحو " نرجس الدواء ،ونأى ، ونبا " ونحو " تولى ، وتزكى ، وتغافل ، وتشيطن "

ونحو " يسر ، ويئس " – فاعلم أنه ماض لا مضارع .

المسألة الثانية : في حركة الحرف المفتتح به .

قد علمت أن الفعل الماضي – بحسب مادته مجرداً او مزيداً – اما ثلاثي ، او رباعي ، او خماسي ، او سداسي .

فاذا اردت بناء المضارع من ثلاثي او خماسي او سداسي زدت حرف المضارعة مفتوحاً ؛ فتقول  : ينصر ، ويضرب ، ويفتح ، ويعلم ، ويحسب ، ويظرف ، ويتعلم ، ويتقاتل ، وينطلق ، ويجتمع ، ويحمر ، ويستغفر ، ويتدحرج ، ويرنجم " (1).

ص88

المسألة الثالثة : في حركة الحرف الذي قبل الآخر .

ويجب اولا ان تتذكر ان الماضي اما  ان يكون رباعيا ، اولا ، وغير الرباعي : اما ان يكون مبدوءاً بتاء مزيدة ، واما الا يكون مبدوءاً بها ، فأما المبدوء بالتاء الزائدة فهو الرباعي المزيد فيه حرف واحد – نحو " تدحرج " – والملحق به ، نحو " تقدم ، وتقاتل – واما غير المبدوء بالتاء الزائدة فجميع ما عدا هذه الابواب ، وذلك الفعل الثلاثي كله ، والفعل السداسي كله ، وثلاثة ابواب من الخماسي – وهي :

افتعل ، وانفعل ، وافعل – نحو " ضرب ، واستغفر ، واعشوشب ، واحرنجم ، واجتمع ، وانكسر ، واحمر " .

فاذا تذكرنا ذلك كان علينا ان نعلم ان الفعل الماضي اذا كان رباعياً او غير رباعي لكنه ليس مبدوءاً بالتاء الزائدة – ونحتفظ من ذلك بالثلاثي ؛ لأن له بحثاً خاصاً – وجب كسر ما قبل آخره ، وإذا كان مبدوءاً بالتاء الزائدة وجب فتح ما قبل آخره ، تقول : " يدحرج ، ويكرم ، ويقدم ،ويقاتل ، ويستغفر ، ويعشوشب ، ويحرنجم ، ويجتمع ، وينكسر ، ويحمر (2) " ، وتقول: " يتدحرج ، ويتجلبب ، ويتقدم ،ويتقاتل " .

ص89

المسألة الرابعة : فيما يحذف من بناء الماضي بسبب حرف المضارعة ، وعلة ذلك :

1- تحذف الهمزة من بناء " أفعل" حين اشتاق المضارع منه ؛ فتقول : " يكرم ، ويحسن " وإنما فعلوا ذلك لانهم حين ارادوا بناء مضارع المتكلم وجدوا همزتين مزيدتين في اول الكلمة (3) ؛ فاستثقلوا اجتماعهما فحذفوا همزة الزيادة على الثلاث ، ثم حملوا غير الهمزة من أحرف المضارعة عليها ، وقد عاود الأصل المهجور للضرورة بعض الشعراء فقال :

* فإنه أهل لأن يؤ كرما *

ونظيره قول الآخر :

* وصاليات ككما يؤثفين *

2- تحذف واو المثال اذا كان المضارع مكسور العين : سواء اكان الماضي مكسورها ايضا ، نحو "ولى يلي ، وورث يرث " ام كان الماضي مفتوحها ، نحو " وعد يعد ، ووقى يقى " وانما التزموا ذلك لأنهم حين أرادوا بناء مضارع الغائب لم يستطيعوا ان يقولوا " يورث " لصعوبة الانتقال من الياء المفتوحة الى الواو ، ثم من الواو الى الكسرة ؛ لما في كل نقلة من الجمع بين شيئين يشبه أمرها امر المتضادين ، فحذفوا الواو ؛ إذ هي التي اوجدت هذين الثقلين ، ثم حملوا غير الياء من حروف المضارعة عليها ،وسيأتي لهذا مزيد بحث في مواضع متعددة من الكتاب ، إن شاء الله .

ص90

____________________

(1) هذه لغة اهل الحجاز – قريش ، وكنانة – وبلغتهم نزل القرآن ،وأما غيرهم من تميم وقيس وربيعة فإنهم يوافقون اهل الحجاز : في لزوم ضم اول المضارع من الرباعي ، وفي لزوم فتح اول المضارع من الثلاثي بجميع انواعه وابوابه ، إلا كلمة واحدة من باب ، وإلا نوعا من باب ، وإلا بابا آخر ، اما الكلمة الواحدة فهي " ابى يأبى " واما النوع فهو المثال الواوي إذا كان من باب فعل – بكسر العين – يفعل – بفتحها – نحو " وجل يوجل " فإنهم لا يلتزمون فتح حرف المضارعة من ذلك ، بل يجيزون فيه الفتح والكسر ، سواء أكان حرف المضارعة ياء أم لم يكن ، وأما الباب فهو مضارع فعل المكسور العين فإنهم يخالفون فيه قريشا وكنانة ، ويجيزون فيه كسر حرف المضارعة ما لم يكن ياء ، وكذلك يخالفون في جميع الخماسي والسداسي ، فيجيزون فيهما كسر غير الياء من احرف المضارعة ، وقد قرئ في قوله تعالى (1-5) : (وإياك نستعين ) وقوله (36-60) : (ألم أعهد إليكم يا بني آدم ) وقوله (3-106) : (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) وقوله (11-113) : (ولا تركنوا الى الذين ظلموا ) بكسر حرف المضارعة من " نستعين ، وإعهد ، وتبيض ، وتسود ، وتركنوا " واشتهر كسر حرف المضارعة في لفظ " إخال " وأهل مصر يكسرون حرف المضارعة في جميع الأفعال .

(2) كسر ما قبل الآخر في هذا البناء وفي بناء " افعال " – نحو " احمار يحمار " – تقديري ؛ إذ لولا الإدغام لظهر الكسر .

(3) نحو أأكرم وأأحسن ، في مضارع أكرم وأحسن .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+