x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الفعل الرباعي المجرد

المؤلف:  محمد محي الدين عبد الحميد

المصدر:  دروس في التصريف

الجزء والصفحة:  ص65- 70

17-02-2015

93795

 الرباعي المجرد :

واما الرباعي المجرد فله بناء واحد ، وهو فعلل – بسكون عينه وفتح ما عداها (1) – ويأتي لازماً ، ومتعديا ، والأكثر فيما ورد منه التعدي :

ص65

فمثال ما جاء منه لازما: حشرج (2) ، وفرشح (3) ، ودربخ (4) ، وعربد (5) ، وجربذ (6) ، وجرمز (7) ، وكرفس (8) ، وقرنط (9) ، وخذرف (10) ، وقرقف (11) وخربق (12) ، وعملق (13) وبهدل (14) ، وخزعل (15) ، وعثجل (16) ، وبرشم (17) ، وبرطم (18) ، وخضرم (19) ، ولعثم (20) ، وهذرم (21) وهينم (22) ، وميمن (23) .

ص66

ومما ورد منه متعديا : قرطبة (24) ، وقرضبه (25) ، وخرفجه (26) ، ودحرجه ، وفرطحه ، وفلقحه ، وكردحه (27) ، وبعثره، وبحثره (28) ، وجحدره (29) ، ودعثره (30) ، وعركسه (31) ، وكردسه (32) ، وبرقش كلامه (33) ، وقرفصه (34) ، وقرمط كتابته (35) ، وشرجعه (36) ، وكرسف الدابة (37) ، ودعفق الماء (38) ، وشبرق الثوب (39)، وشربقه (40) ، ورعبله (41) ، وعبهل الإبل (42) ،
ص67

وغربل الدقيق ، وثرمل اللحم (43) ، وحرجم إبله (44) ، ولهدم الشيء (45) .

ومن هذا البناء نوع يؤخذ من اسماء الاعيان الرباعية (46) ، فما فوق ؛ للدلالة على غرض من الاغراض ، وليس له مادة أصلية – كما ذكرنا في الثلاثي – فلا تستطيع معرفته إلا ان تعرف الاسم الذي اخذ منه .

والمعاني التي يؤخذ من اجلها هذا البناء ستة ، وهي :

الأول :  الدلالة على اتخاذ ذلك الاسم المشتق منه وصنعه ، نحو " قمطرت الكتاب ، ودخرصت الثوب ، وقرمضت ، أي : اتخذت قمطراً (47) ، ودخريصا (48) وقرموضاً (49) " .

الثاني : الدلالة على مشابهة المفعول لما أخذ منه الفعل ، نحو " بندقت الطين(50) ، وعقربت فاطمة صدغها(51) ، وعثكلت شعرها (52) " ونحو " حنظل خلق فلان (53) ، وعلقم (54) ".

ص68

الثالث : الدلالة على جعل الاسم المأخوذ منه الفعل المفعول ، نحو " عصفرت الثوب ، وزبرقته ، وعندمته – أي : صبغته بالعصفر ، والزبرق ، والعندم " ونحو " عبهرت الدواء ، ونرجسته – أي : جعلت فيه العبهر ، والنرجس " ونحو " فلفل الطعام ، وكزبره ، وشبرمه – أي : وضع فيه الفلفل ، الكزبر  ، والشبرم " .

الرابع : الدلالة على إصابة ما أخذ منه الفعل ، نحو " عرقبته ، وغلصمته ، وحرقدته – أي : عرقوبه ، وغلصمته ، وحرقدته" .

الخامس : الدلالة على ان الاسم المأخوذ منه آلة للاصابة به ، نحو " عرفصته ، وعرجنته ، وعثكلته ، وقحزنته – أي : ضربته بالعرفاص ، والعرجون ، والعثكال ، والقحزنة " ونحو " فرجن الدابة – أي : حكها بالفرجون " .

السادس : الدلالة على ظهور ما أخذ الفعل منه ، نحو " عسلجت الشجرة ، وبرعمت – أي : ظهرت عساليجها (55) ، وبرعمها (56) " .

وقد يصاع هذا البناء من مركب (57) ، قصداً الى اختصاره ، للدلالة على حكايته

(58)، نحو " بسمل ، وسبحل ، وحمدل ، وحوقل ، وطلبق ، وحسبل ، وجعفل – أي : قال : بسم الله ، وسبحان الله ، والحمد لله، ولا حول قوة ولا قوة إلا بالله ، وأطال الله بقاءك , وحسبي الله ، وجعلني الله فداءك " وكذلك " فذلك حسابه – أي : أجمله بقوله: فذلك كذا وكذا " .

ص69

وهذا النوع هو الذي يسميه العلماء " النحت " (59) ولا يشترط في سوى المحافظة على ترتيب ما تأخذه من حروف الجملة ؛ فليس يلزمك أن تأخذ من كل كلمة من كلمات الجملة حرفا ، ولا أن تأخذ – إن اعتزمت الأخذ من كلمة – حرفا بعينه ، ولا أن تنقل الحرف بحركته .

ص70

_________________

(1) لا شك ان الرباعي ثقيل بالنسبة الى الثلاثي ؛ لأن كثرة الحروف تستدعي كلفة ومشقة ، لذلك قل استعمالهم للرباعي ، ولم يكن له إلا بناء واحد ، والتزموا في هذا البناء فتح جميع حروفه ، لأن الفتحة أخف الحركات ، ولكنهم لما كرهوا توالي أربع حركات في الكلمة الواحدة كانوا بصدد ان يسكنوا واحدا من احرف الرباعي ؛ فلم يمكن أن يكون الأول لأنهم لا يبتدئون بالساكن ، ولا الأخير لأنه حرف البناء ، ولا الثالث لأن الأخير بصدد أي يسكن عند اسناده الفعل الى الضمائر الرفع المتحركة ، لا جرم الساكن هو الثاني .

(2) حشرج عند الموت ، أي : غرغر وتردد نفسه

(3) أي قعد مسترخيا فألصق فخذيه بالأرض

(4) أي : طأطأ رأسه ومد ظهره في ذلة وخضوع

(5) أي : ساء خلقه

(6) الجربذة : من سير الإبل والخيل ، كالجرباذ ، أو هو عدو ثقيل ، وجربز الرجل – بالزاي – ذهب ، او انقبض ، او سقط

(7) أي : انقبض واجتمع بعضه الى بعض

(8) أي : مشى مشى المقيد

(9) أي : تقارب خطوة ، ومثله قرمط

(10) أي : اسرع ، ومنه الخذروف – بزنة عصفور – وهو الذي يدور الصبي بخيط في يده فيسمع له دوى

(11) أي ارتعد ، ومنه سموا الخمر قرقفا ؛ لأنها ترعد شاربها .

(12) خربق في  مشيه ، أي : اسرع

(13) عملق في كلامه ، أي : تعمق

(14) أي : خف وأسرع ، أو عظمت تندوته

(15) خزعل الضبع ، أي : عرج ، وخزعل الماشي : أي نفض رجليه

(16) عثجل الرجل ، أي : ثقل عليه النهوض لمرض أو هرم

(17) أي : وجم ، واظهر الحزن

(18) أي : عبس وجهه ، وانتفخ عضبا

(19)أي : لحن في كلامه

(20) أي : توقف في كلامه

(21) هذرم في كلامه ، أي : أسرع

(22) هينم ، أي : اخفى صوته

(23) ميمن على الدعاء ، أي أمن – أي قال : آمين

(24) أي : صرعه

(25) أي : قطعه ، وقرضب اللحم في البرمة ، جمعه

(26) أي : أخذه أخذا كثيرا

(27) أي : دحرجه أو صرعه

(28) بحثره ، بحثه ، وفرقه ، واستخرجه . ولبن مبحثر – بزنة الفاعل – أي : متقطع متحبب

(29) أي : دحرجه ، وصرعه ، وتجحدر الطائر : تحرك فطار

(30) أي : هدمه ، والدعثور – بزنة عصفور – الحوض المتهدم

(31) أي : جمع بعضه على بعض

(32) أي : جمع يديه ورجليه

(33) أي : خلطه

(34) أي : شد يديه ورجليه ، ومنه جلسة القرفصاء ؛ لأنك تشد يديك الى رجليك ، ومنه سموا اللصوص قرافصة ؛ لأنهم يقرفصون من يأخذونه .

(35) أي : ادق حروفها

(36) أي : طوله

(37) أي : قيدها فضيق عليها ، ومنه سموا القطن قبل حلجه كرسفا – بضمتين بينهما سكون ، وكعصفور – لتداخل حباته

(38) أي صبه كثيراً ، والدعفقة ايضا : الحمق

(39) و(40) أي : قطعه ، وثوب مشبرق : افسد نسجا .

(41) أي : قطعه ، والرعبلة – بكسر الراء والباء – والثوب الخلق ، وثوب رعاييل : أخلاق .

(42) أي : أهملها ، وإبل عباهل : مهملة

(43) أي : اكله ولم ينضجه ، وثرمل الطعام : لم يحسن اكله فانتثر على لحيته ، وثرمل عمله : لم يتنوق فيه

(44) أي : رد بعضها على بعض

(45) أي : قطعه

(46) انظر من 20 السابقة ، وضم هذه الأمثلة الواردة في هذه الانواع الستة الى ما أثرناه لك هناك من أمثلة الاشتقاق من اسماء الاجناس غير المصادر .

(47) القمطر – بزنة هزبر – وعاء الكتب

(48) الدخريص – بزنة قنديل ، وتقلب داله تاء ، ويقال تخريصة ايضا – بنيقة القميص ولبنته ، وهو معرب تيريز

(49) القرموض – بزنة عصفور – واحد القراميض ، وهي : حفر صغار يسكن فيها من البرد 

(50) أي جعلته قطعا صغيره تشبه البندق في الحجم

(51) أي جعلته ملتويا كالعقرب .

(52) أي : ارسلته شبيها بالعثكال ،وهو العذق ، او الشمراخ

(53) و(54) صار شبيها بالحنظل والعلقم

(55) العساليج : جمع عسلوج ، وهو مالان واخضر من قضبان الشجر

(56) البرعم : الزهر قبل أن يتفتح ، ووزانه برثن

(57) انظر ص22 السابقة ، ثم ضم هذه الأمثلة الى ما أثرناه لك هنا لك من أمثلة النحت .

(58) وقد يصاغ هذا البناء من أسماء الأصوات الموضوعة على حرفين بتكرارها للدلالة على حكايتها ، نحو : شأشأ ، وقهقه، وعنعن ، و قد ذكرنا ذلك موضحا في مبحث الاشتقاق ارجع الى (ص21 السابقة ) وانظر كذلك ص58 و 63

(59) قد وضعنا لك مقدمة فيها بيان النحت ، وانواعه ، واوزانه ، ولم نجعل لك حاجة الى غير ما ذكرناه (انظر ص 25 وما بعدها ).

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+