x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الفعل الثلاثي المجرد

المؤلف:  محمد محي الدين عبد الحميد

المصدر:  دروس في التصريف

الجزء والصفحة:  ص55- 65

17-02-2015

3361

 اما ماضي الثلاثي المجرد – النظر اليه وحده – فله ثلاثة ابنية ، وذلك لأن ثالثه مفتوح أبداً – لفظاً ، او تقديراً (1) – للبناء وأوله مفتوح أبداً أيضا ؛ إذ يمتنع ان يكون ساكناً لأنه لا يبدأ بالسكان في العربية ، ولو وقع مكسوراً أو مضموماً للزم اجتماع ثقلين – ثقل الضم او الكسر – وثانيه يمتنع ان يقع ساكناً لالتقى ساكنان ، فلم يجز الا تحريكه ، والحركات ثلاث : فتح ، وكسر ، وضم ، وفيها ينحصر اختلاف الأبنية :

الأول : فعل – بضم العين – ولا يكون الا لازماً ، ولا يجيء الا في افعال الغرائز ، والطبائع ، نحو : " أدب ، وأرب ، وجنب ، وصلب ، وغرب ، وقرب ، وقشب ، ولزب الطين ، ونجب ، وبحت ، وصلت ، وفرت (2) ، وكمت ، وخبث ، وبهج ، وسمج ، وسمح ، وصبح , وصرح ، وفسح المكان ، وفصح الرجل ، وقبح ، وجعد الشعر ، وجلد الرجل ، ويجد ، وجدر بالأمر ، وخطر قدره ، وغزر علمه ، وقصر ، وصغر ، وكبر ، وكثر ماله ، ونزر ، ووعر المكان ، وبؤس ، وشكس ، وفرس (3) ، ونفس ، وفحش ، ورخص السعر ، ورخص الشيء – أي : نعم – وخفض عيشه ، وغرض اللحم – اي : طرى – وبدع ، وسرع فهو سريع ، وشجع فهو شجاع ، وشنع فهو شنيع ، وطمع فهو طمع (4) ، فظع فهو فظيع – اي : اشتد قبحه – وودع فهو وادع ، ووسع فهو واسع (5) ، وبدغ فهو بدغ - 
ص55
 
أي : سمين ناعم – وحصف فهو حصيف ، ورصف فهو رصيف ن وسخف الثوب فهو سخيف – أي : رق ، ومنه سخافة العقل – وظرف ، وشرف ، وكثف ، ولطف ، ونظف ، ووطف – أي : كثر شعر عينيه – وحمق ، وخرق ، وزعق الماء فهو زعاق – أي : مرٌ – وسحق المكان ، وصفق الثوب ، وعمق البئر ، وضنك ، ووشك الأمر ، وبل , وبطل ، وثقل ، وطفل فهو طفل – أي : ناعم رخص – ونبل ، وجسم ، وحرم ، وحزم ، وحلم ، وشهم ، وصرم السيف ، وكرم ، ولؤم ، وثخن – أي : غلظ – وجبن , وحسن , وخشن ، وحصن – أي :  امتنع ، وحصنت المرأة : عفت ، فهي حصان – وهجن ، ورفة عيشه ، وفره فهو فاره – أي : حاذق – ونبه فهو نابه ونبيه .
تنبيه : لم يأت في العربية فعل على مثال " فعل " يأتي العين إلا قولهم : " هيؤ يهيؤ" (6) – أي : حسنت هيئته ، ولا يأتي اللام الا قولهم : " نهو الرجل (7) " – أي : صار عاقلا ذا نهية – ولا مضعف الا ثلاثة افعال ، وهي قولهم : " لببت يا علي (8) " – أي : صرت ذالب – وقولهم : " فككت (9) يا خالد " – أي : صرت ذا فكة ، وهي حمق في استرخاء – وقولهم : " دممت (10) فأنت دميم " – أي : قبحت .
ص56

الثاني : فعل – بكسر العين – ويجيء لازماً ومتعديا ، الا ان لزومه اكثر من تعديه ، ولذا غلب مجيء الافعال الدالة على النعوت الملازمة ، والأعراض ، وكبر الاعضاء – من هذه الزنة ، وقد جاء منه المطاوع لفعل المتعدي لواحد كثيراً (11).

فمثال ما دل على النعوت الملازمة : ذرب لسانه ، وشنب ثغره (12) وبلج جبينه (13).

ومثال ما دل على الاعراض – ومنها الامراض - : جرب جربا ، وعطب ، وعرج ، وعوج ، وبجر (14) ، وبخر ، وجهر (15) ، وخزرت عينه (16) ، وخفرت الفتاة ، ودعر الرجل وشتر (17) وصعر خده ، وعجز الشيء – أي : غلظ (18) – وخرس لسانه ، وشوس (19) الرجل ، وفطس أنفه ، وبرش (20) وطرش ، وعمش ، ونمش
ص57

وجهه ، وبرص ، ورمصت عينه ، وعمصت ، ومعص(21) ، ونمص شعره (22) ومرض ، وحبط البعير (23) وصلع ، وقرع، ولثغ ،وترف بدنه (24) ، وتلف ، ودنف ، وذلف أنفه ، ونغف البعير ، وبهق ، وجذل ، وخجل ،وجذم ،وثرمت سنه ، وبكم ، وحشم ، وخشم اللحم ، وسدم ، وغلم ، وهرم ، وجحن ، وجله .

ومثال ما دل على الألوان : صهب ، وغرب ، وبغث ، وبرج ، ودعج ، وحمر ، وخضر ، وصفر ، وعفر الظبي ، وغبر ، وعذر الليل ، وقمر ، ومغر ، ونمر ، ودبس ، وغبش ، وشمط راسه ، وبقع الطائر ، وزرقت عينه ، وحلك لونه ، وشهلت عينه ، ودسم ، ودهم ، وسحم ، وسخم ، وصحم ، وظلم الليل ، وعصم الظبي ، وعثم ، وغسم ، وقم ، ودجن ، ودكن ، ومرهت عينه .

وأما كبر الاعضاء فليست له مادة أصلية ولكنها مأخوذة من أعضاء الجسم (25)

الموضوعة ألفاظها على ثلاثة اصول ،وذلك نحو : رقب ، وكبد ، وطحل ، جبه ، وعضل – أي كبرت المرأة ، وأذن ، وعين، وشفه ، ولسن .

ويأتي لازما من غير هذه المعاني كثيراً ، نحو : برئ ، وظمئ ، وتعب ، وخرب ، ورغب ، ورهب ، وسغب ، وطرب ، وعجب ، وغضب ، ولجب ، ولسب ، ولصب ، ولعب ، ونشب ، ونصب ، وعنت ، وهرت الوعاء ، وتفث الشعر ، وحنث في يمينه ، ودمث المكان ، وشعث الشعر ، وعبث ، وغرث ، ولبث 
ص58
بالمكان ، ولهث ، وأرج الطيب ، وحرج ، ولحج ، ولزج ، ولهج ، ونضج ، وبرح ، وربح ، ولقحت الناقة ، وجرد المكان ، وجهد عيشه ، وسعد، وسهد ، وصعد، وعهد ، ونفد الشيء، ونكد العيش، واثر على اصحابه ، وأشر ، وأمر، القوم ، وبطر ، وحصر صدره ، وسخر ، وسكر ، وسهر ، وشكرت الناقة ، وضجر ، وظفر ، وقفر الطعام ، وكبر، ومذرت البيضة ، وهذر كلامه (26) ، وخنز اللحم(27) ، وأيس ، وبئس، وحمس المكان (28) ، ودنس ، وسلس ، وشرس ، وعبس الوسخ به (29) ومرست البكرة (30) ، وندس (31) ، ونفس بالشيء ، ودهش ، وكرش جلده (32) ، ورمضت قدمه (33) وغلط في الحساب وغيره (34) ومشطت كفه (35) ونشط ، وبشع ، وجزع ، وذرع (36) وشبع ، وطمع ، وفزع ، وقنع ، وهلع (37) وأزف الوقت (38) ، وردف (39) ، وأسف ،وانف (40) ، 
ص59
وسرف (41) ، وشنف (42) ، وصلف، وأرق ن وتثق السقاء (43) ، وشبق ، وشرق، وصعق ، وعبق الطيب ، وعرق ، وغدق الماء (44) وغرق، وفرق ن وقلق، ولحق به ، ولزق ، ولسق ن ولصق ن وملق ، وسهك (45) ، وضحك ، وأجل الشيء(46)، وتفلت رائحته (47) ، وثمل ن وحبلت المرأة ، وخشل الثوب (48) وخضل ، دخل (49) ودغل (50) ، دمل الجرح (51) ، ورجل (52) ، ورسل الشعر (53) ، وصحل صوته (54) ، وعجل ، وعطلت المرأة (55) ، وفشل ، وكسل ، و كحل (56) ، ونجلت عينه (57) ، 
ص60

ونغل الاديم (58) ، وأثم ، وألم ، وبرم (59) ، وبشم (60) ، ورذم (61) ، وزرم (62) ، وسلم ، وسئم ، وشبم الماء (63) ، وضرمت النار ، ولحم الشيء (64) ، وقدم (65) ،  ونهم ، ويتم الصبي ،  وأحن (66) ، وأذن ، وأفن (67) وأمن ، وحزن ، ودرن الثوب(68) وذعن (69) ، وزمن (70) ، وسمن ، وضغن ، ولخن السقاء (71) ، ولسن (72) ولكن ، وبله ، وتفه الشيء ، وشره، وكمه .

ويأتي هذا الباب متعديا ايضا ، ومن أمثلة ذلك : ركبه ، وشربه ، وصحبه ، وقربه (73) ، وحمده ، وزرد اللقمة (74) ، وشهد مجلسه ، وحقره (75) ، وقدره (76) ، ونكره ، ولبس الثوب ، ولحسه بلسانه ، وسرطه (77) ، وحفظه ،

ص61

وتبعه ، وسمعه ، ووسعه ، وألف الشيء، ولقفه (78) ، وعشقه ، وعلقه ، ولعقه (79) ، وفركه (80) ، وثكله (81) ، و جهله ، ورحمه ، وطمعه ، وعدمه ، وعلمه ، وغنمه ، وقضمه ، وزكنه (82) ، وضمنه ،ويقنه (83) ، وفقهه ، وكرهه ، ولقيه .

الثالث : فعل – بفتح العين – وهو أخف الأبنية ،ولهذا وضعوه للنعوت اللازمة ، والأعراض ،والأمراض ،والألوان ، واستعملوه في جميع المعاني التي استعملوا فيها أخويه ، وفي سائر ما قصدوا الدلالة عليه من  المعاني التي لا تنضبط كثرة ، ولا يأتي عليها الحصر .

وقد طال نظرنا في هذا الباب ،وكثر استعراضنا لما ورد منه ، وحاولنا تفصيله أنواعاً حتى سهل علينا – بتوفيق الله – جامحة ، ولان مستصعبه ، فإذا نحن نجده واردا في الدلالة على : الجمع ،والتفريق ، والاعطاء ، والمنع ، والرضا والامتناع ، والإيذاء ، والغلبة ، والدفع ، والتحويل ، والتحول ، والاستقرار ، والسير ،والستر ، والتجويد ، والرمي ، والإصلاح ، والإفساد ، والتصويت ، وللنيابة عن فعل في الدلالة على ما هو من معانيه من الأنواع التي لم ترد منه (84) ولكثير من المعاني لا يفي بها حصر .

فأما الجمع فنحو " حشد ، وحشر ، وجمع " .

وأما التفريق فنحو " بذر ، وقسم " .

ص62

وأما الإعطاء فنحو " منح ، ونحل ، ووهب " .

وأما المنع فنحو " حبس ، ومنع " .

وأما الامتناع فنحو " ابى ، وشرد ، وجمح " .

وأما الإيذاء فنحو " لسع ، ولدغ" .

وأما الغلبة فنحو " قهر ، وملك " .

وأما الدفع فنحو " درأ ، ودفع ، وذاد " .

وأما التحويل فنحو " نقله ، وصرفه " .

وأما التحويل فنحو " ذهب ، ورحل ، ومضى " .

وأما الاستقرار فنحو " سكن ، وثوى " .

وأما السير فنحو " درج ، وذمل " .

وأما الستر فنحو " حجبه ،وستره ، وخبأه " .

وأما التجريد فنحو " سلخ ، وقشر ، وكشط " .

وأما الرمي فنحو " قذف ، ورمى ، وحذف " .

وأما الإصلاح فنحو " غزل ، ونسج " .

وأما التصويت فنحو " بكى ، وصرخ ، وصاح ، وناح ، ونعب ، ونهق " .

وأما النيابة عن فعل المضموم ففي المضعف ، واليائي العين ، مما يدل على النعوت اللازمة ، فمثال المضعف ، " جل قدره، وعز شأنه ، وشح بماله " ومثال يائي العين " طاب أصله فهو طيب ، وبان أمره ، فهو بين . ولان فهو لين " .

وقد اطرد بناء هذه الزنة من اسماء الاعيان الثلاثية (85) للدلالة على اصابتها ،

ص63

أو إنالتها ، او العمل بها ، او اتخاذها ،او الاخذ منها ، او للدلالة على عمل صادر منها.

فمثال صياغتها للدلالة على اصابة الاسم الذي اخذ منه الفعل " راسه ، وفخذه ، وبطنه ، وجلده ، واذنه ، وعانه – أي : اصاب راسه ، وفخذه ، وبطنه ، وجلده ، اذنه ، وعينه " .

ومثال صياغتها للدلالة على ان الفاعل انال المفعول من الاسم الذي اشتق منه الفعل " لحمه ، وتمره ، ولبنه ، وشحمه ، - أي اطعمه لحما ، وتمراً ، ولبنا ، وشحما " .

ومثال صياغتها للدلالة على ان الفاعل قد عمل بالاسم الذي اشتق الفعل منه – وانما يكون ذلك في الآلات – قولهم : " عصاه، وسهمه ، ورمحه – أي : ضربه بالعصا ، والسهم ، والرمح " .

ومثال صياغتها للدلالة على أن الفاعل قد اتخذ الاسم الذي اخذ منه الفعل " جدر ، ونهر ، وبأر – أي : اتخذ جداراً ، ونهراً ، وبئراً " .

ومثال صياغتها للدلالة على ان الفاعل قد أخذ من المفعول بقدر الاسم الذي اخذ الفعل منه قولهم : " عشرت المال، وربعته ، وخمسته – أي : اخذت عشره ، وربعه ، وخمسه " .ومثال صياغتها للدلالة على أن الاسم الذي اخذ منه الفعل قد صدر عنه عمل قولهم :

" كلبه الكلب ، وسبعه السبع " .

وهذه الانواع مما ليست له في اللغة مادة أصلية (86) وانما تصاغ من اسماء الاعيان الثلاثية الما ذكرنا من المقاصد .

تنبيه : قد جاءت أفعال من الأبواب الثلاثية نحو : نقب (87) ، ورفث (88) ، 
ص64

 

وأمر(89) ، وخثر(90) ، وعثر(91) ، وعمر(92) ، وقذر(93) ، وكدر(94) ، ومضر(95) ، ونضر(96) ، وخمص(97) ، وقنط (98) ، ورفق (99) ، وسفل (100) ، وكمل ، وعقمت المرأة (101) .

__________________

(1) اما المفتوح لفظا فهو الصحيح الآخر أو المعتل بالواو أو الياء ، بشرط الا يتصل به ضمير رفع متحرك أو ساكن ، نحو ضرب محمد ، وسافر خالد، ورضى ابراهيم ، وبذو جعفر ، وأما المفتوح تقديراً فهو المعتل الآخر بالألف نحو رمى وسعى وعزا ونما ، والمتصل بضمير الرفع نحو كتبت كتبوا ، وذلك يعرف في علم النحو

(2)  فرت الماء : عذب ، فهو فرات

(3) فرس – من باب سهل وظرف – حذق أمر الخيل ، مختار

(4) اي : صار كثير الطمع ، فأما طمع فيه وبه بمعنى حرص عليه فبابه فرح

(5) وقد ورد وسع الشيء بكسر السين – يسع – بفتحها – أي : اسع له ، او اطاقه

(6) وقد ورد هذا الفعل أيضا – من بابي : منع ، وضرب

(7) الواو التي في " نهو " أصلها الياء ن بدليل  أنها كذلك في " النهية " لكنها لما وقعت متطرفة إثر ضمة قلبت واوا .

(8) وقد ورد هذا الفعل ايضا – من باب علم

(9) وقد جاء هذا الفعل ايضا من باب علم

(10) وقد جاء هذا الفعل ايضا – من ابواب علم وضرب ونصر ، ونسب العلماء روايته من باب كرم الى الخليل بن أحمد ، وحكموا عنه أنه قال : ولا نظير له في العربية ، كما نسبوا رواية لبب – بضم عينه – الى يونس بن حبيب ، وحدثوا عنه أنه قال : لا أعلم له مثيلاً .

(11) المطاوعة : حصول فعل قاصر عن أثر آخر متعد ، ومثال ذلك : كسرته فكسر ، وعقرته فعقر ، وثلمته فثلم ، المتعدي في الثلاثة بفتح العين ، واللازم بكسرها ، وهي بمعنى : أنكسر ، وأنقعر ، وانثلم . وكذا " جرد القحط المكان فجرد "

(12) الشنب – محركة – ماء ورقة وبرد وعذوبة في الاسنان ،او نقط بيض فيها ، أو حدة الأنياب تراها كالمنشار ، الفعل شنب – كفرح – فهو شانب ، وشنيب ، وأشنب . قاموس

(13) بلج جبينه ، أي : لم يكن بين حاجبيه شعر

(14) بجر : عظم بطنه

(15) جهر : لم يبصر في الشمس

(16) خزرت عينه : صغرت

(17) الشتر – بفتحتين – انقلاب في جفن العين ، وفعله شتر – كطرب – وشتر ، على البناء للمجهول

(18) أما عجز عن الشيء – أي : لم يستطعه – فبابه ضرب

(19) شوس : نظر بمؤخر عينيه تكبرا

(20) البرش : نقط بيض

(21) المعص – بفتحتين – التواء في عصب الرجل

(22) نمص شعره : رق جدا

(23) حبط البعير : انتفخت بطنه مع احتباس الخارج

(24) ترف بدنه : نعم .

(25) انظر ص 20 وما بعدها ، وضم هذه الأمثلة الى ما ذكرناه هناك من أمثلة الاشتقاق من أسماء الأجناس غير المصادر ، ثم انظر بعد ذلك ص 63.

(26) أي : كثر في اللغو والباطل والخطأ

(27) أي : تغير وفسد وأنن

(28) أي : صلب واشتد

(29) أي : يبس

(30) أي : نشب الحبل بينها وبين القعو

(31) أي : صار سريع الفهم والسمع

(32) أي : تجمع وانقبض

(33) أي : احترقت من الرمضاء ، وهي : الأرض الشديدة الحرارة

(34) وقيل : الغلط خاص بالمنطق ، وفي الحساب غلت

(35) أي : غلظت من العمل ، أو دخل فيها شوك ونحوه

(36) أي : شرب بالذراع ، وهو زق صغير يسلخ من قبل الذراع

(37) أي : اشتد به الحرص والجزع

(38) و (39) أي : دنا واقترب

(40) أي : تكبر ، واستنكف

(41) أي : اخطأ الطريق

(42) شنف له : أبغضه ، وتنكره

(43) أي : امتلأ ، وتثق زيد : امتلأ غضبا او حزنا

(44) أي : كثر .

(45) أي : بدت منه رائحة كريهة

(46) أي : تأخر ، فهو أجل – بزنة كتف – وأجيل

(47) أي : تغيرت رائحته لطول عهده بالغسل

(48) أي : بلى

(49)، (50) كلاهما بمعنى خدع وغش

(51) أي : برئ ، كاندمل

(52) أي : سار على قدميه

(53) أي : لم يكن جعدا

(54) أي :صارت فيه جهارة مع بجح ، أو الصحل – بفتحتين – خشونة في الصدر وانشقاق في الصوت من غير أن يستقيم

(55) أي : لا حلى عليها

(56) الكحل – بفتحتين ، وباب فعله فرح – أن يعلو منابت أشفار العين سواد خلقه ، أو ان تسود مواضع الكحل

(57) أي : اتسعت

(58) أي : فسد الجلد في الدباغ

(59) أي : تضجر وسئم

(60) أي : تخم

(61) رذمت القصعة ونحوها :  امتلأت حتى فاضت جوانبها

(62) تقول : زرم الكلب السنور – كفرح – بقى جعره في دبره . قاموس .

(63) أي : برد

(64) أي : التحم مع غيره ونشب

(65) قدم – كعلم وكنصر – أي : صار كثير الإقدام .

(66) أي حقد ، واضطغن ، وغضب      (67) أي : ضعف عقله

(68)  اتسخ                                  (69) أي خضع وانقاد

(70) أي طال سقمه                        (71) أي انتن

(72) أي : صار فصيحا          (73) أي : دنا منه ، فهو قريب ، للواحد والجمع

(74) أي : بلعها

(75) وفيه لغة هي المشهورة من  باب ضرب

(76) أي : علمه

(77) أي : بلعه ، وفيه لغة أخرى كنصر

(78) أي : تناوله بسرعة

(79) أي : لحقه ، أو دنا منه ، سواء أخذه أو لم يأخذه .

(80) أي : أخذه بأطراف أصابعه فلحسه .

(81) أي : أبغضه ، وقيل : وهو خاص ببغضة الزوجين ، وفيه لغة أخرى كنصر .

(82) أي : فقده

(83) أي : علمه وفهمه .

(84) أي : علمه ، وتحققه

(85) قد علمت (في ص56) أنه لم يرد في العربية فعل على مثال فعل – بضم العين– يأتي اللام ، أو يائي العين ، أو مضعف ، إلا ما ذكرناه لك هناك

(86) انظر ص 20 السابقة ، وضم هذه الأمثلة ايضا الى الأمثلة التي أثرناها لك  هناك من أمثلة الاشتقاق من اسماء الاجناس غير المصادر ، ثم أنظر ايضا ص 58.

(87) قف على مواده الأصلية في فصل المضارع ؛ فقد أرجأنا ذكرها حتى نبين لك اختلاف عين المضارع فيها لسر ستعرفه هناك 

(88) أي صار نقيا ، أي : عريفا

(89) أي أفحش في كلامه ، ومثله أرفث

(90) امره – من باب نصر – أي : كثره ، وأمره – من باب طرب – أي : كثر ، يأمر – بضم الميم فيهما – أي صار أميرا ، اهـ مختار .

(91) خثر اللبن : أي حمض ، والمشهور فيه الفتح ، وحكى الفراء الضم والكسائي الكسر .

(92) عثر الماشي ، أي : كبا    

(93) عمر المال ، أي : صار عامراً ، اهـ قاموس .

(94) قذر الشيء ، أي صار ذا قذر

(95) كدر الشيء ، أي : صار كدراً

(96) مضر اللبن ، أي : حمض وابيض ، فهو مضير ، وماضر ، ومضر كفرح

(97) نضر وجهه ، أي : نعم وحسن

(98) خمص بطنه ، أي : ضمر ، وخلا

(99) قنط ، أيس ،ويئس

(100) رفق به ، وعليه ، أي : سهل

(101) سفل : ضد علا

(102) وفيه لغة رابعة بالبناء للمجهول .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+