المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بطل‌


  

8168       06:39 مساءاً       التاريخ: 21-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 12648
التاريخ: 11-1-2016 9611
التاريخ: 15-12-2015 2293
التاريخ: 20-10-2014 2838
التاريخ: 21-1-2016 8169
مصبا- بطل الشي‌ء يبطل بطلا وبطولا وبطلانا : فسد أو سقط حكمه ، فهو باطل ، وجمعه بواطل ، وقيل يجمع أباطيل ، على غير قياس. وقال أبو حاتم : هو جمع أبطولة ، وقيل جمع ابطالة. ويتعدّى بالهمزة فيقال أبطلته. وذهب دمه بطلا أي هدرا. وأبطل : جاء بالباطل. ورجل بطل أي شجاع ، والجمع أبطال مثل سبب وأسباب ، والفعل منه بطل وزان حسن فهو حسن ، وفي لغة : من باب قتل ، فهو بطل بيّن البطالة ، سمّى بذلك لبطلان الحياة عند ملاقاته ، أو لبطلان العظائم به.
مقا- بطل : أصل واحد وهو ذهاب الشي‌ء وقلّة مكثه ولبثه. يقال بطل الشي‌ء يبطل بطلا وبطولا. وسمّى الشيطان الباطل ، لأنّه لا حقيقة لأفعاله ، وكلّ شي‌ء منه فلا مرجوع له ولا معوّل عليه والبطل : الشجاع ، فانّه يعرّض نفسه للمتالف ، وهو صحيح يقال بطل بين البطولة والبطالة. وقد قالوا امرأة بطلة.
والتحقيق‌
أنّ الباطل يقابل الحقّ ، أي ما لا ثبات له ولا واقعيّة ، ولا محالة إنّه يزول ويمحو ولا يلبث وجوده. والبطلان إمّا في الوجود أو في العمل أو في القول أو في الرأي والنظر. والتعريف الصحيح للباطل هو ما يقال : إنّ الباطل ما يقابل الحقّ ، فما ليس بحقّ فهو باطل. والإبطال في مقابل الإحقاق أي إزالة ما يزول ومحوه.
واطلاق البطل على الشجاع : باعتبار أنّ عنوانه وقدرته وقوّته وجميع تظاهراته غير ثابتة لا يعتمد عليها ، وليس لها ثبات وبقاء وحقيقة.
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ} [الحج : 62].
والمراد أنّ الوجود الحقّ الثابت هو اللّه المتعال ، وأنّ غيره من المخلوقات باطل زائل ، فكيف يصحّ أن يدعى غيره بعنوان الالوهيّة.
{وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء : 81].
الجملة الأخيرة كبرى كليّة وقاعدة عموميّة ، فانّ الباطل لأثبات فيه ، وهو كالظلّ الزائل يمحو بظهور النور- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ } [الأنبياء : 18].
{تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29].
أي بعنوان غير حقّ كالعقد الفاسد وبيع غير صحيح وعمل غير مشروع.
{إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} [التوبة : 34].
أي بدعاوى فاسدة وآراء سخيفة ضعيفة ، وهذه الدعاوى الكاذبة غير‌
مخصوصة بهم ، بل شاعت فيما بين المسلمين أيضا.
{وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ} [البقرة : 42].
أي لا تغطّوا الحقّ به ولا تستروه به حتّى يكون الحقّ مكتوما ومغطّى بالباطل ، كما نرى هذا المعنى في كثير من الآداب والعرفيّات المتداولة والرسومات الشائعة بين الناس.
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا} [ص : 27].
هذا هو الأصل الأصيل في خلق الموجودات ، فانّ التكوين على ما هو عليه حقّ جار على النظم والحكمة والتدبير من اللّه العزيز الحكيم ، وتشريعه يوافق التكوين ، فيكون هذا أصلا آخر حقّا ، فالتشريع تشريح وتوضيح وتبيين لما قد أجمل وأبهم في التكوين {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } [الرعد : 11] - {وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ} [النساء : 119].
أي يعملون خلاف التكوين والتشريع.
{لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ} [الأنفال : 8].
{وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ } [الشورى : 24].
فيثبت اللّه الحقّ وهو تكوينه وخلقه وما شاء ودبّره ، ويزيل ما صنعوا بأهويتهم وغيّروا بتمائلهم وأحدثوا وأبدعوا فيما بينهم.
{أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ} [العنكبوت : 67].
أي يكفرون بنعم اللّه تعالى وبما أعطاه وخلقه وأنعمه تكوينا أو تشريعا ، ثمّ يتبّعون الباطل ويؤمنون به في مقابل تلك الحقائق الثابتة.
______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)