المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة نفل‌


  

9611       02:12 صباحاً       التاريخ: 11-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2805
التاريخ: 10-12-2015 6124
التاريخ: 10-12-2015 11645
التاريخ: 10-7-2022 1408
التاريخ: 17-12-2015 10905
مصبا- النفل : الغنيمة ، والجمع أنفال ، ومنه النافلة في الصلاة وغيرها ، لأنّها زيادة على الفريضة ، والجمع نوافل. والنفل مثل فلس مثلها. ويقال لولد الولد نافلة أيضا. وأنفلت الرجل ونفَّلته : وهبت له النفل وغيره ، وهو عطيّة لا تريد ثوابها منه. وتنفّلت : فعلت النافلة. وتنفّلت على أصحابي : أخذت نفلا عنهم ، أي زيادة على ما أخذوا.
مقا- نفل : أصل صحيح يدلّ على عطاء وإعطاء ، منه النافلة : عطيّة الطوع من حيث لا تجب. ومنه نافلة الصلاة. والنوفل : الرجل الكثير العطاء. ومن الباب : النفل : الغنم. وذلك أنّ الإمام ينفّل المحاربين ، أي يعطيهم ما غنموه.
التهذيب 15/ 355- قال الليث : النفل : الغنم. والإمام ينفّل الجند : إذا جعل لهم ما غنموا. وجماع معنى النفل والنافلة : ما كان زيادة على الأصل. وكلّ‌ عطيّة تبرّع بها معطيها من صدقة فهي نافلة. والنافلة : ولد الولد ، لأنّ الأصل كان الولد. وانتفل الرجل : إذا اعتذر. وانتفل : صلّى النوافل.
قع- (نافل) سقط ، وقع ، هبط ، انهار ، سجد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : ما كان متفرّعا على الأصل منهبطا عنه. وهو في العبريّة بمعنى السقوط والهبوط.
ومن مصاديقه : الغنيمة الّتي أخذت من العدوّ بعد القتال وانكسارهم.
وولد الولد وهو تابع ومتفّرع على أبيه في وجوده. والنافلة من الصلاة وهي الواردة في المرتبة المتأخّرة المنهبطة من الفرائض. والعطيّة الّتي تعطى بتبع المصاحبة والرفاقة زائدة على أداء الحقوق الواجبة كما في نوافل العبادات.
وأمّا مفهوم الزيادة : فهو من آثار الأصل. وأمّا الاعتذار : فهو تجوّز بمناسبة كونه من لواحق ترك وجود الأصل.
وموادّ النفذ والنفد والنفع والنفر والنفخ والنفح والنفق : متقاربة مادّة ومعنى ، ويجمعها مفهوم الجريان.
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} [الأنفال : 1].
السؤال : طلب أمر عن شخص خبرا أو مالا أو غيرهما. واستعماله بحرف عن يدلّ على إخراج وصدور وتجاوز. والأنفال جمع النفل وهو ما يتفرّع وينهبط عن أصل. والمراد هنا ما يبقى ويؤخذ من العدوّ المحارب بعد مغلوبيّته ، والقدر المسلّم منه الأموال المنقولة المتروكة منهم بعد كونهم مقتولين أو أسارى. وأمّا الأراضي والنفوس : فلها أحكام اخر.
فالنفل يختّص بالغنائم المأخوذة من دار الحرب. والغنيمة أعمّ منها ومن كلّ ما يتناول من أرباح التجارات ومن غير معاملة ، ممّا لم يكن مالكا له ، وأيضا إنّها أعمّ من المنافع المادّيّة والمعنويّة.
{وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً} [الأنبياء : 71، 72] أي ووهبنا لإبراهيم إسحاق ويعقوب نبيّين أبوي بني إسرائيل هبة نافلة متفرّعة عن النجاة واستقرارهما في الأرض المباركة.
ويجوز أن يكون النفل راجعا الى يعقوب : إشارة الى كونه متفرّعا بعد إسحاق ، وهو ولد ولد ابراهيم عليهم السّلام. راجع يعقوب.
{وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء : 79] التهجّد : هو الاستيقاظ من النوم للعبادة ، والضمير في- به : راجع الى بعض الليل ، المفهوم من كلمة من. والفاء فيه لجواب الشرط المفهوم من سياق الكلام ، والمعنى : وأمّا بعض الليل فتهجّد به. والقول برجوع الضمير الى القرآن غير صحيح ، فانّ القرآن في الآية الكريمة :
{أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء : 78] بمعنى التفهّم والضبط لا بمعنى القرآن الكريم.
فالنافلة راجعة الى التهجّد وعباداته وأعماله. وهذا التهجّد متفرّعة ومتعقبّة عن الصلاة المفروض المذكور في أقم الصلاة ، وليس المراد منها النوافل من صلوات الليل المعمولة ، وإن كانت من مصاديقها.
فقيد النافلة يدلّ على تفرّعها وسقوطها عن مرتبة الوجوب الّذي في الفرائض ، فلا دلالة في الآية الكريمة على خصوص النوافل الصلواتيّة ولا على وجوبها ، مع التصريح بالنفل وبالتوجّه الى معناه.
ويدلّ على هذا التعليل بقوله :
{عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا } [الإسراء : 79].
_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)