المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
2024-05-20
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
2024-05-19
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
2024-05-19
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-05-19
منها أعلى راية في العاصمة بغداد ... العتبة العلوية المقدسة تستعد لرفع الراية الغديرية في 20 موقعاً عراقيا
2024-05-18
في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-05-21


معنى كلمة نحب‌


  

6018       04:04 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-1-2022 1584
التاريخ: 9-12-2015 3351
التاريخ: 12-6-2016 2937
التاريخ: 15-11-2015 2146
التاريخ: 3-06-2015 2118
مقا- نحب : أصلان : أحدهما يدلّ على نذر وما أشبهه من خطر أو إخطار شي‌ء. والآخر على صوت من الأصوات. فالأوّل - النحب : النذر ، وسار فلان على نحب ، إذا جهد ، فكأنّه خاطر على شي‌ء فجدّ. وقد كان التنحيب في العرب وهو كالمخاطرة ، تقول : إن كان كذا فلك علىّ كذا وإلّا فلي عليك. وجاء في الإسلام بالنهى عنه. ومنه ناحبته الى فلان ، إذا حاكمته ، والقياس فيهما واحد.
وكذا النحب : الموت ، كأنّه نذر ينذره الإنسان يلزمه الوفاء به ولا بدّ له منه. والأصل الآخر- النحيب : الباكي ، وهو بكاؤه مع صوت وإعوال. ومنه النحاب : سعال الإبل ، ونحب البعير ينحب.
مصبا- نحب نحبا من باب ضرب : بكى ، والاسم النحيب. ونحب نحبا من باب قتل : نذر ، وقضى نحبه : مات أو قتل في سبيل اللّه ، وأصله الوفاء بالنذر.
العين 3/ 251- النحب : النذر- فمنهم من قضى نحبه- أي قتلوا في سبيل اللّه فأدركوا ما تمنّوا فذلك قضاء نحبهم ، كأنّ المعنى ظفروا بحاجتهم.
والانتحاب : صوت البكاء ، والنحيب : البكاء. وناحبته : حاكمته أو قاضيته الى رجل. والنحب : السير السريع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جريان يقدّر على شخص ويلزم عليه.
ومن مصاديقه : ما يوجب بالنذر والعهد. ما يلزم بالحكم والقضاء. ما يقدّر للشخص بتحقّق موت أو قتل. ما يمتدّ جريان الحياة مقدّرا. ما يقدّر من السير اللازم.
وجريان حادثة قاطعة يوجب بكاء وعويلا.
وبتناسب هذا الأصل تستعمل المادّة في معاني تجوّزا : كالمدّة ، والوقت ، والمخاطرة ، والجهد ، والسعال ، وغيرها.
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا} [الأحزاب : 23] أي قضى وأتمّ ما قدّر والزم عليه ، وهو المراد من - ما عاهدوا اللّه عليه.
واستعمال الكلمة في مورد المعاهدة يدلّ على الأصل الّذى ذكر ، وهو مطلق ما يقدّر ويلزم على شخص ، سواء كان بتقدير تكوينيّ كالموت ، أو باختيار كالتعهّدات.
فتدلّ الآية الكريمة على أنّ المؤمن بعد إيمانه لازم له أن يعمل بموجب إيمانه وبيعته والتزامه وتعهّده : بما جاء به النبىّ ص وأمر به من الأحكام والوظائف القلبيّة والعمليّة واللسانيّة والاستقامة فيها الى أن ينقضي زمان حياته ويدركه الموت.
_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة السادسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الخامسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الرابعة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثالثة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثانية
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق علم وعقيدة لمؤلفه لاوند والقرآن...