المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عام‌


  

8155       02:05 صباحاً       التاريخ: 16-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-1-2016 13584
التاريخ: 9-12-2015 8042
التاريخ: 6-5-2022 2049
التاريخ: 7-12-2021 2035
التاريخ: 30-12-2021 1934
مصبا- عام في الماء عوما من باب قال ، فهو عائم وعوام مبالغة ، وبه سمّى الرجل. والعام : الحول ، والنسبة اليه على لفظه فيقال نبت عاميّ إذا أتى عليه حول فهو يابس. والعام في تقدير فعل بفتحتين ، ولهذا جمع على أعوام. وإذا عددت من يوم الى مثله فهو سنة ، وقد يكون فيه نصف الصيف ونصف الشتاء. والعام لا يكون إلّا صيفا وشتاء متواليين.
مفر- العام كالسنة ، لكن كثيرا ما تستعمل السنة في الحول الذي يكون فيه الشدّة أو الجدب ، ولهذا يعبّر عن الجدب بالسنة. والعام فيما فيه الرخاء والخصب- عام فيه يغاث الناس ، وقوله- فلبث فيهم ألف سنة. والعوم : السباحة ، وقيل سمّى السنة عاما : لعوم الشمس في جميع بروجها.
صحا- العوم : السباحة. ومسير الإبل والسفينة عوم أيضا. والعومة : دويبة تسبح في الماء كأنّها فصّ أسود. والعام : السنة ، يقال سنون عوم ، وهو توكيد للأول ، كما تقول بينهم شغل شاغل. وعاومت النخلة : حملت سنة ولم تحمل سنة. ويقال المعاومة المنهيّ عنها أن تبيع زرع عامك. والعوام : الفرس السابح في جريه.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الجريان الطبيعيّ بلا تكلّف. ومن مصاديقه : جريان الفرس السابح. وجريان الإبل. وجريان السفينة. وسباحة الدويبة العومة.
وسباحة في الماء فانّ السباحة في الماء جريان معتدل. وهكذا الجريان الطبيعيّ المنظّم المعتدل في الزمان الممتدّ الى سنة ، بحركة الأرض.
وأمّا الفرق بين السنة والعام : أنّ السنة كما سبق مأخوذة من السنو بمعنى التحول والتغيّر. والعام مأخوذ من العوم بمعنى الجريان الطبيعيّ المعتدل. فيطلق العام إذا كان الملحوظ هو ذلك الجريان. وأمّا إذا كان الملحوظ جهة التغيّر والتحول الخارج عن الاعتدال : فيعبّر بكلمة السنة ، وهذا التغيّر بالنظر الى الوقائع الجارية فيها.
فالسنة انّما تدلّ على عام فيه تغيّر وتحول ، خيرا كان أو شرّا وابتلاء.
{فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا } [العنكبوت: 14].
{ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49].
{فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ .. قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} [البقرة: 259].
فأطلقت السنة على أزمنة فيها التحولات في جريانات حقّة أو باطلة أو خير أو شرّ ، كما في امتداد زمان دعوة نوح النبيّ (عليه السلام) وحالاته مع قومه ، وفي زمان يؤخذ آل فرعون ويبتلى بالعذاب ويتغيّر جريان حياتهم. ومن المادّة كلمة- لم يتسنّه : أي لم يتغيّر.
وأمّا العام : فأطلق على أزمنة فيها جريان طبيعيّ وعلى برنامج عاديّ ، كما في خمسين عاما بعد نوح. وفي زمان يغاث فيه. وفي زمان أمات نبيّا مائة عام ثم بعثه.
فلا تحول في مجاريها.
فظهر لطف التعبير بكلّ واحدة من الكلمتين في موردهما.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...