المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قصد‌


  

13917       12:57 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2207
التاريخ: 25-1-2016 2411
التاريخ: 5-05-2015 2424
التاريخ: 10-1-2016 8038
التاريخ: 20-10-2014 2252
مقا- قصد : اصول ثلاثة ، يدلّ أحدها على إتيان شي‌ء وأمّه. والآخر على اكتناز في الشي‌ء. فالأصل قصدته قصدا ومقصدا ، ومن الباب : أقصده السهم إذا أصابه فقتل مكانه والأصل الآخر- قصدت الشي‌ء : كسرته. والقصدة :
  القطعة من الشي‌ء إذا تكسّر ، والجمع قصد. والأصل الثالث- الناقة القصيد : المكتنزة الممتلئة لحما ، ولذلك سمّيت القصيدة من الشعر قصيدة لتقصيد أبياتها ، ولا تكون أبياتها إلّا تامّة الأبنية.

مصبا- قصدت الشي‌ء وله واليه مقصدا من باب ضرب : طلبته بعينه ، واليه مقصدي وقصدي. واسم المكان مقصد بكسر الصاد. وبعض الفقهاء جمع القصد على قصود. وقال النحاة : المصدر المؤكّد لا يثنى ولا يجمع ، لأنّه جنس والجنس يدل بلفظه ما دلّ عليه الجمع من الكثرة ، فلا فائدة في الجمع ، فان كان المصدر عددا كالضربات أو نوعا كالعلوم والأعمال : جاز ذلك ، لأنّها وحدات وأنواع. وأمّا المقصد فيجمع على مقاصد. وقصد في الأمر قصدا : توسّط وطلب الأسد ولم يجاوز الحدّ. وهو على قصد أي رشد. وطريقي قصد ، أي سهل ، وقصدت قصده ، أي نحوه.
صحا- القصد : إتيان الشي‌ء. وقصدت قصده : نحوت نحوه. وقصدت العود : كسرته ، يقال وانقصد الرمح ، وتقصّدت الرماح : تكسّرت ، ورمح أقصاد. و‌ القاصد : القريب ، يقال بيننا وبين الماء ليلة قاصدة ، أي هيّنة السير لا تعب فيه ولا بطؤ. والقصد : بين الإسراف والتقتير ، يقال فلان مقتصد في النفقة ، وأقصد في مشيك. والقصد : العدل.
الفروق 103- الفرق بين القصد والإرادة : أنّ قصد القاصد مختصّ بفعله دون فعل غيره ، والإرادة غير مختصّة بأحد الفعلين دون الآخر ، والقصد أيضا إرادة الفعل في حال إيجاده فقط ، وإذا تقدّمته بأوقات لم يسمّ قصدا ، ألا ترى انّه لا يصحّ أن تقول : قصدت أن أزورك غدا.
والفرق بين القصد والنحو : أنّ النحو قصد الشي‌ء من وجه واحد ، يقال نحوته إذا قصدته من وجه واحد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو توجّه الى عمل وإقدام في عمل ، فهو مرحلة أخيرة من الإرادة قريبة من العمل.
وتستعمل تجوّزا في القتل والكسر والعدل والقرب والرشد وغيرها ، بمناسبة مفهوم التوجّه والاقدام الى عمل ، ويستفاد كلّ منها بقرائن حاليّة أو مقاليّة أو مقاميّة.
فالأصل ما ذكر من التوجّه الى عمل وأقدام. والمعاني المذكورة من لوازم الأصل ومن آثاره المترتبة عليه.
{وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} [لقمان : 19]. {وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ} [النحل : 9] قصد قصدا : توجّه الى موضوع في مرحلة قريبة من المباشرة ، وأثر هذا التوجّه الدقيق قريبا من المباشرة : الإصلاح والتعديل والاستقامة والنظم.
والقصد في المشي والتوجّه الدقيق اليه يوجب نظمه ورعاية خصوصيّاته بحسب الموارد من السرعة والبطؤ والاعتدال ، وليس بمعنى الاعتدال فانّ المقام‌ قد يقتضى بطؤ أو سرعة.
والقصد والتوجّه الدقيق من اللّٰه تعالى الى السبيل وهو ما يمتدّ ويرسل من نقطة مقصودة وهو الطريق السهل : يوجب كونه مستقيما سالما محفوظا من الانحراف والاعوجاج.
والسبيل يذكّر ويؤنّث ، وهو للجنس ، ومنها جائر : أي من جنس السبيل ما يكون مايلا الى جانب ، فلازم أن يكون بتوجّه ودقّة نظر من اللّٰه تعالى حتّى يكون السالك محفوظا عن الطرق المنحرفة وسائرا الى الحقّ والى السعادة الأبديّة.
{لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ} [التوبة : 42] العرض : ما يكون في معرض الناظر وفي مرأي منه. والقاصد من السفر :
هو المشرف والمتوجّه الى الاقدام والحركة.
والتعبير بالقاصد للمبالغة ، فكأنّ السفر متوجّه الى الحركة والجريان. وفي هذه اشارة الى كمال القرب ، كما أنّ التعبير بالعرض أيضا كذلك.
{فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ} [فاطر: 32] الاقتصاد افتعال ويدلّ على اختيار التوجّه والاقدام الى عمل.
فالمقتصد من يريد الاقدام ويتوجّه الى العمل ، فهو ليس بظالم لنفسه بالترك والاعراض ، ولا من السابقين بالخيرات.
وهكذا يراد المعنى في قوله تعالى :
{مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ} [المائدة : 66] وأمّا القصيد والقصيدة : فكأنّ الناقة الممتلئة والأبيات المخصوصة من الشعر ، قد وقعتا في مورد توجّه وإقدام مخصوص.
_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...