المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قرّ‌


  

14348       10:47 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 4825
التاريخ: 24-11-2015 12075
التاريخ: 2023-07-24 826
التاريخ: 18-8-2021 2275
التاريخ: 9-12-2015 8666
مقا - قرّ : أصلان صحيحان يدلّ أحدهما على برد ، والآخر على تمكّن.
فالأوّل - القرّ ، وهو البرد ، ويوم قارّ وقرّ ، وليلة قارّة وقرّة ، وقد قرّ يومنا يقر. والقرّة : قرّة الحمّى حين يجد لها فترة وتكسيرا. وقولهم أقرّ اللّه عينه : زعم قوم إنّه من هذا الباب ، وأنّ للسرور دمعة باردة ، وللغمّ دمعة حارّة ، ولذلك يقال لمن يدعى عليه أسخن اللّه عينه. والقرور : الماء البارد يغتسل به. والأصل الآخر- التمكّن ، يقال قرّ واستقرّ ، والقرّ : مركب من مراكب النساء. ومن الباب القرّ : صبّ الماء في الشي‌ء. والقرّ : صبّ الكلام في الأذن. والقرارة : ما يلتزق بأسفل القدر ، كأنّه شي‌ء استقرّ في القدر. ومن الباب الإقرار ضدّ الجحود ، وذلك أنّه إذا أقرّ بحقّ فقد أقرّه قراره. وقال قوم في الدعاء : أقرّ اللّه عينه ، أي أعطاه حتّى تقرّ عينه فلا تطمح الى من فوقه. ويوم القرّ : يوم يستقرّ الناس بمنى ، وذلك غداة يوم النحر.
مصبا - قرّ الشي‌ء قرّا من باب ضرب : استقرّ بالمكان ، والاسم القرار ، وقاع قرقر : مستو. وقرّ اليوم قرّا : برد. والاسم القرّ ، فهو قرّ تسمية بالمصدر ، وقارّ على الأصل أي بارد. وقرّت العين قرّة بالضمّ وقرورا : بردت سرورا. وفي الكلّ لغة اخرى من باب تعب. وأقرّ اللّه العين بالولد وغيره إقرارا في التعدية. وأقرّ بالشي‌ء : اعترف به. وأقررت العامل على عمله : تركته قارّا.
مفر- قرّ في مكانه : إذا ثبت ثبوتا جامدا ، وأصله من القرّ وهو البرد وهو يقتضى السكون ، والحرّ يقتضى الحركة. وقرئ - وقرن في بيوتكنّ ، وقيل أصله اقررن فحذف إحدى الراءين تخفيفا ، نحو فظلتم.
قع - (قرّ) برودة.
- (قار) بارد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تمكّن مع استمرار وتثبّت. والإقرار :
يلاحظ فيه جهة قيام الفعل بالفاعل. وفي التقرير جهة الوقوع والتثبيت في المفعول. وفي الاستقرار جهة الطلب.
وأمّا معنى السرور في أقرّ اللّه عينه : فمن جهة رفع الاضطراب والانتظار والتشوّش ، وتثبّت حالة الاطمينان وسكون النفس والاستقرار الموجب لسكون العين والنظر الدقيق المطمئنّ.
وهذا المعنى يصحّ إذا أسند الفعل الى العين ، فانّ الطمأنينة والقرار في العين ونظرها : هي الموجبة لرفع حالة التحيّر والاضطراب ، بخلاف الاستقرار في البدن وسكونه : فانّه لا يدلّ على رفع التحيّر.
{فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ} [طه : 40]. {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ} [الأحزاب : 51] فانّ الحزن يوجب حالة تحيّر واضطراب في العين ، ولا يرى فيها سكون وطمأنينة.
والقرّة فعلة كاللقمة : بمعنى ما تقرّبه العين - {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ} [القصص : 9]. {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} [السجدة : 17] يراد ما تقرّ العين به برفع التحيّر والاضطراب عنه.
فظهر أنّ هذا المعنى إنّما يتحقّق بعد حالة الاضطراب والانتظار والتحيّر ، حتّى يصدق الاستقرار والتثبّت والطمأنينة في العين.
وأمّا مفهوم البرودة : فهو مأخوذ من اللغة العبريّة كما نقلناه عن القاموس العبري ، مضافا الى ارتباط وتناسب بينه وبين الأصل ، فانّ البرودة تلازم التجمّع والتمكّن والاستقرار ، فاليوم البارد يلازم السكون ويمنع عن الحركة والعمل في الخارج.
وأمّا القارورة : فهو فاعولة من صيغ المبالغة كالفاروق والجاسوس ، بمعنى ما يقرّ فيه ، فيطلق على كلّ آنية يستقرّ فيه شي‌ء مبالغة ، فكأنّ الظرف والمظروف‌ شي‌ء واحد ، وهو قارّ مستقرّ.
{وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا } [الإنسان : 15]. {قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا } [الإنسان : 16] تدلّ على أنّ القوارير أعمّ من أي نوع من الأواني ، وأعمّ من أن تكون من زجاج أو فضّة أو غيرها ، وهي قارّة مستقرّة ثابتة ظرفا ومظروفا ، وهي مقدّرة على أقدار معيّنة.
{قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ} [النمل : 44] الصرح : البناء المتبيّن المرتفع. والتمريد : التجريد والتسوية والتطويل.
وفي الصرح قوارير كثيرة كبيره ، ويقال إنّه قد بنى في القصر مخازن للماء من الزجاج والقى فيها من حيوانات البحر ، وهكذا في صحن الصرح أو بيت جلوس سليمان ومحلّ سريره.
ولا يخفى أنّ القارورة من الزجاجة من أبين مصاديق الكلمة ، فانّ الزجاجة تفنى في المحتوى القارّ ولا يشاهد الناظر إلّا ما فيها.
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [الأحزاب : 33] من قرّ يقرّ كعلم يعلم ، والأصل اقررن ، تحذف إحدى الرائين ويتحوّل فتحة الراء الى القاف وتسقط همزة الوصل ، كما في ظللن.
يراد لزوم استقرارهنّ في بيوتهنّ ولا يخترن التظاهر والإجلاء والاستعلاء وجلب النفوس.
___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...