المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قدح‌


  

24242       10:34 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 4902
التاريخ: 21-10-2014 2140
التاريخ: 17-12-2015 8345
التاريخ: 22-10-2014 2132
التاريخ: 10-12-2015 7272
مقا - قدح : أصلان صحيحان يدلّ أحدهما على شي‌ء كالهزم في الشي‌ء. والآخر يدلّ على غرف شي‌ء. فالأوّل - القدح : فعلك إذا قدحت الشي‌ء.
والقدح : تأكل يقع في الشجر والأسنان. والقادحة : الدودة تأكل الشجرة ، ومنه قولهم قدح في نسبه : طعن. ومن الباب القدح : وهو السهم بلا نصل ولا قذذ ، وكأنّه سمّى بذلك يقدح به أو يمكن القدح به. والقدح : الواحد من قداح الميسر ، و‌ هذا على التشبيه. ومن الباب قدّح الفرس تقديحا : إذا ضمّر حتّى يصير من القدح.
ومن الباب قدّحت العين : غارت ، وقدحت. وقدحت النار ، وقدحت العين : أخرجت ماءها الفاسد. والأصل الآخر- القديح : ما يبقى في أسفل القدر فيغرف بجهد ، وقدحت القدر : غرفت ما فيها.
أسا - أجيلت القداح وأديرت الأقداح. وقدح النار من الزند واقتدحها ، ومعه القدّاحة والمقدحة : أي حجر القدح وحديدته. وقدح الدود في العود وفي الأسنان.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تأثير في شي‌ء يوجب نقيصة. ومن مصاديقه : القدح في النسب والتعييب ، وقدح الدود في الأسنان وفي الشجر. وقدح النار.
ويطلق على السهم وقدح الميسر : باعتبار كونهما مؤثّرين في العمل. وهكذا تأثير في تضمير الفرس وغور العين وبالثقب والخرق.
ويطلق على القدح الخالي الفارغ إذا أريد الأخذ به من شي‌ء.
{وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا} [العاديات : 1 - 3] قد مرّ في- عدو ، غير : أنّ هذه الآيات الكريمة فيها إشارة الى المراحل الخمسة من السلوك ، ففي المرحلة الاولى لازم أن يكون السير والتوجّه بتسرّع فوق الحدّ المعمول الى عالم الروحانيّة. وفي الثانية - عمل في تخريج النار وتحصيل النور بالعبادات والمراقبات في الأعمال.
والإيراء والاستيراء : إخراج النار. والقدح تأثير في الشي‌ء بإخراج النار فيه وإيجاد الحرارة وبالإضاءة والإنارة. فالقدح أخصّ من الإيراء ، ويدلّ على تحقّق إخراج الاشتعال في الشي‌ء.
ويستفاد من هذا التعبير : أنّ المنظور في مرحلة العبادات والطاعات هو‌
حصول النورانيّة والحرارة. بإحراق اصول التعلّقات المادّيّة والتمايلات والشهوات النفسانيّة في النفس.
وهذه المراحل راجعة الى النفوس السالكين السارعين الى اللقاء ، وهم الّذين يليق القسم بهم ، فانّهم في سبيل اللّٰه عزّ وجلّ.
_________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...