المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الإمام علي (عليه السلام) أوّل من يقرع باب الجنة ويدخلها التجفيف الصناعي لبعض الفواكه طبيعة وأهمية الإدارة الإستراتيجية في المصرف ( المهمات الثلاث لإستراتيجية المـصارف ــ تكوين الإستراتيجية Strategy Formulation) التقسيمات العلمية للنفقات العامة أشكال النفقات العامة بطاقة الدرجات المتوازنة في اطار إستراتيجية المصرف وربط المكافأة معها ومزايا التغذية العكسية الحماية الجنائية للأموال العامة في ظل القوانين العقابية مكونات ثمار الخضار والفواكه اسلوب بطاقة الدرجات المتوازنة Balanced Scorecard, BSC ( تعريف البطاقة ومقاييس الاداء على مستوى المصرف) درجة الاستقلال الذاتي لمراكز المسؤولية في المصرف والتضحية بالأمثلية الجزئية للأقسام تـحديـد أسعار التحويـل فـي المـصارف على أسـاس التـفـاوض صناعة السكاكر والكراميل تكنولوجيا تصنيع الهلاميات تكنولوجيا تصنيع المرملاد تكنولوجيا تصنيع المربيات
Untitled Document
أبحث في الأخبار
الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها
2024-05-10
بالفيديو: الامين العام للعتبة الحسينية: مشروع الكابل الضوئي هو مشروع تنموي كبير سيرفع من سقف التنمية في محافظة كربلاء
2024-05-09
بالفيديو: بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. جامعة الزهراء (ع) للبنات تحتفي بتخرج (دفعة طوفان الاقصى)
2024-05-09
بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني... العتبة الحسينية تعلن عن موعد إطلاق حملة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية
2024-05-09
بالفيديو: وزيرة الاتصالات: استراتيجية الوزارة هي نشر اكبر عدد من الالياف الضوئية في كربلاء بالمشاركة الحقيقة مع شركة (عراق سيل)
2024-05-09
خلال شهر واحد.. مركز متخصص بطب العيون تابع للعتبة الحسينية يجري (350) عملية جراحية
2024-05-09


الأسس الجمالية للرسوم الشعبية الدينية..


  

885       03:40 مساءً       التاريخ: 8-8-2022              المصدر: imamhussain.org
يعلم كثير من متابعي ومحبي الفنون التشكيلية بأن فن الموروثات الشعبية هي بطبيعتها فنون محافظة تعبر عن طرائق عمل وتفكير وسلوك تقليدي، و من شأن هذه الفنون أن تحافظ على ما تركه الأجداد، وبالتأكيد فان لها موتيفات وأدوات ورموز وأغراض فكرية وعملية نفعية خاصة بها، فهي فنون تراثية تحاكي ما قام به الآباء والأجداد وتحافظ عليه من التلف والضياع وتنقله نقلا مباشرا قد يكون جامدا أحيانا، أو من دون تغير أو تطوير واضح .
تعد الفنون التشكيلية وسيلة لتفريغ الشحنات النفسية والمشاعر و التجارب الإنسانية المختلفة في سياق أحداث تؤثر في الفنان كما تؤثر في المجتمع، وحسبما يمتلكه الفنان الشعبي من موهبة فأنه يمتلك بذلك القدرة على أحداث تغير في شكل الخامة الطبيعي لتتحول الى صورة مبتكرة ذات صفات جمالية محملة بالمعاني والمضامين الفكرية ، أو تكون في شكل تصميمات تستخدم للأغراض النفعية، وتستمد التجربة الجمالية للفنون الشعبية مقوماتها من خلفيات مرجعية فكرية وتاريخية، وهنا يسعى الرسام الشعبي لأن يبدع أشكالاً تحمل مضامين هذه المرجعيات وتولد بالتالي متعة جمالية بصيغة تشكيلية، ويعد موضوع الجمال في الفنون من الإشكاليات المتشعبة فقد دارت حوله آراء وأفكار كثيرة، فقد أصدر أفلاطون حكماً بأن الشكل وليس المضمون هو ما يجعل العمل الفني جميلاً، في حين كان تلميذه أرسطو مقتنعاً بأن هنالك ثلاثة مكونات أساسية للجمال تتمثل بالكلية ، والتآلف ، والإشعاع أو النقاء المتألق، وقد نشأت الأفكار الخاصة بالتوازن والانسجام الشكلي واللوني، والتناسب والنظام، وكذلك مفهوم القطاع الذهبي وضرورة الاعتدال، أو التفريط، عن ذلك المصدر الثقافي القديم.
ولو رجعنا قليلا الى الوراء ولاحظنا بعض من اساليب الفنون المسيحية ، اوجدنا ان الأيقونات كانت تعد أحد الوسائل المهمة لنشر التعاليم المسيحية، فهناك أيقونات معينة استخدمها الرسام المسيحي ليؤكد وجود الله الواحد الاحد اذ ان وجوده أزلي أبدي قائم بنفسه فوق المادة ، وفوق الروح، ليس ذاتاً وليس صفة ، أنه علة العلل ولا علة له، أي أنه مبدأ الوجود كله وجميعه ، فالرسام هنا عادة ما يختار و يتخيل مكانا مفترضا ينظم فيه توزيع الكتل لتكوين مشهد عام يوحي بفكرة الموضوع بناءً على ما جاء من تسلسلات، فيعمد الى وضع مركز بصري او اكثر، ويضع فاصلاً جوياً او سماء بينهما أو فراغاً ليتم الفصل بين القدرة الألهية التي هي العلة الأولى، وبين ما نتج عنها، بمعنى آخر بين السماء والأرض .
ومن جانب اخر ساهمت الخطوط بانواعها وبالخصوص المنحنية منها في أحداث وخلق توازن في الاعمال الفنية الشعبية من خلال تكرارها في الهالات المحيطة برؤوس المقدس من واستدارة اسرج الخيول وملابس شخصيات العمل الفني، ولإعطاء انطباع بالمشهد الطبيعي للتضاريس من رمال وتربة صلبة ونخيل وخيام وغيرها، اذ أستخدم الرسام في بناء هذه الاشكال الخطوط المنحنية والمستقيمة والمنكسرة الحادة الزوايا، مما يثير انتباها حادا عند المشاهد، فبعض هذه الخطوط يثير انتباه حاداً يعبر عن الظلم والقسوة والقلق ، فضلاً عن تعبيره عن الجفاف والعطش كما في اللوحة اعلاه، والتي تميزت بأنتشار الخطوط وتنوعها بين أفقية ومائلة وشاقولية ومنحنية مما يعطي بعدا جمالياً في التعبير عن الشكل والمضمون، اذ أن تأثير الخط لا يبدو واضحا ما لم يكن في حالة بوليفونية أي مختلطاً مع أنواع أخرى من الخطوط ، وهنا تبدو براعة التعبير الفني عند موافقة نسبة أنتشار الخط للتعبير عن المضمون والشكل الفني.
 أما ما يتعلق باللون فأن اللوحة اعلاه قدمت أنسجاماً لونياً وتدرجاً من الأسفل الى الأعلى، فشدة اللون التي تزداد في الأسفل تخفف تدريجياً بالصعود الى الأعلى حسب تسلسل البناء التكويني ، فوضع اللون القاتم بعض الشيء على الأرض والذي يخفف وصولاً الى النور المشع من السماء في الطبقات العليا القريبة من مصدر أشعاعها ، وكل هذه الاشكال او المساحات اللونية طرحها الفنان ببساطة مطلقة، فالبساطة وعدم التعقيد والفطرية في تحويل الأفكار الى صورة حسية يعد محاولة لنقلها بصيغة واقعية وتعبيرية مما يساعد على أضفاء سمة جمالية ، خاصة أذا ما كانت هذه الأفكار تخص العقيدة الدينية، فعندما يراد أرجاع الفن والتمثيل الفني والجميل الى مبدأ وحيد فهذا المبدأ يكون هو الدين حتماً .


Untitled Document
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الصادق لمؤلفه الجندي والقرآن الكريم (ح 8)
نجم الحجامي
صحابه باعوا دينهم (11) - خالد بن عرفطة العذري
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... جريمة الزنا بين الشريعة...
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
عبد العباس الجياشي
هل الاستشفاء بملابس الرسول (صلى الله عليه وآله) جائز؟
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
احمد الخرسان
ذكرى استشهاد الإمام العظيم جعفرِ بن محمد الصادق (عليه...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...