المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة روع


  

11602       03:38 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 8850
التاريخ: 22-10-2014 2021
التاريخ: 15-11-2015 4752
التاريخ: 2024-05-04 211
التاريخ: 6-5-2022 1896
مقا- روع : أصل واحد يدلّ على فزع أو مستقرّ فزع . من ذلك الروع . يقال روّعت فلانا ورعته : أفزعته. والأروع‌ من الرجال : ذو الجسم والجهارة ، كأنّه من ذلك يروع من يراه. والروعاء من الإبل :الحديدة الفؤاد ، كأنّها ترتاع من الشي‌ء. وهي من النساء : التي تروع الناس كالرجل الأروع. وأمّا مستقرّ الروع : فهو الروع ، يقال وقع ذلك في روعي.
مصبا- راعني الشي‌ء روعا من باب قال : أفزعني ، وروّعني : مثله وراعني جماله : أعجبني . والروع : الخاطر والقلب.
التهذيب 3/ 177- الروع : الفزع . يقال راعني هذا الأمر يروعني وارتعت منه ، وروّعته فتروّع .
وقال الليث : وكذلك كلّ شي‌ء يروعك منه جمال وكثرة ، تقول راعني فهو رائع ، وفرس رائع. والأروع من الرجال من له جسم وجهارة وفضل وسؤدد. وهو بيّن الروع. وروع القلب ذهنه وخلده. وفي حديث النبي ص- انّ روح القدس نفث في روعي انّ نفسا لن تموت حتّى تستوفى رزقها ، فاتّقوا اللّه واجملوا في الطلب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرعب الخفيف المطلق يستولى القلب سواء كان من فزع أو إعجاب في كمال وجمال.
وهذا هو الفرق بينها وبين الرعب ، وقد سبق الفرق بين الرعب والخوف والفزع والوحشة والرهبة في مادّة الخوف والرعب.
والخفّة في الروع يؤيّد بوجود حرف اللين ، بخلاف الرعب.
والروع مصدر ، والاسم منه الروع كالروح والروح ، ويدلّ على ما يتحصّل من الاستيلاء وهو الحالة المتحصّلة من استيلاء الرعب او الكمال. وبهذه المناسبة يطلق على القلب المستولى عليها الرعب والاعجاب.
{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى ... وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ} [هود : 69 ، 70].... {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى} [هود : 74] اي استيلاء الرعب المتحصّل من مشاهدة الرسل ، من جهة عظمة مقامهم ومأموريّتهم ومن الاعجاب برؤية جمالهم وكمالهم وسؤددهم. وهذا الروع انّما ظهر بعد الخوف الحاصل في اوّل مشاهدة الرسل ، فانّ مأموريّتهم كانت مبهمة ، ثمّ لمّا قالوا لا تخف وقد أرسلنا الى قوم لوط : زال الخوف ، واستولى عليه الرعب منهم. ثمّ بعد المجالسة والمحادثة : آنسهم وذهب عنه الروع أيضا.

والروع والريع كالروح والريح : فالروع يدلّ على إيجاد وتكوين معنوي باطني. والريع بمقتضى الياء يدلّ على زيادة مادّية.


Untitled Document
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...