المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-05-21
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تزود مستشفى أطفال الكاظمية بمجموعة من أجهزة التبريد
2024-05-20
بسم الله الرحمن الرحيم (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) صدق الله العلي العظيم
2024-05-20
أملاً في إنقاذ ما تبقى.. جهود حثيثة لإنعاش المخطوطات الإسلامية
2024-05-21
في باريس.. قسم الشؤون الفكرية يشارك في مؤتمر علمي عن مكانة المرأة
2024-05-21
جامعة الكفيل تؤكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتحقيق الرصانة العلمية
2024-05-21


معنى كلمة ردء


  

6618       06:48 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2411
التاريخ: 1-2-2021 2609
التاريخ: 10-7-2022 1337
التاريخ: 14-2-2016 10473
التاريخ: 17-12-2015 11143
مصبا- ردؤ الشي‌ء بالهمز رداءة، فهو ردى‌ء على فعيل أى وضيع خسيس. ورد يراد ومن باب علا ، لغة، فهو ردي بالتثقيل . وردى يردى من باب تعب : هلك. ويتعدّى بالهمز. والرداء بالمدّ : ما يتردّى به ، مذكّر، ولا يجوز تأنيثه. والتثنية : رداءان، وربّما قلبت الهمزة واوا فقيل رداوان. وارتدى بردائه، وهو حسن الردءة بالكسر، والجمع أردية. والردء مهموز وزان حمل : المعين، وأردأته : أعنته. وتردّى في مهواة : سقط فيها.
مقا- وممّا شذّ عن الباب الرداء الّذى يلبس، ما أدرى ممّ اشتقاقه، وفي أي شي‌ء قياسه. يقال فلان حسن الردية من لبس الرداء. فأمّا المهموز : فكلمتان متباينتان جدّا، يقال أردأت أفسدت، وردؤ الشي‌ء فهو ردى‌ء. والكلمة الاخرى : أردءت إذا أعنت، وفلان ردء فلان أى معينه- فأرسله ردءا يصدّقني.
لسا- ردأ الشي‌ء بالشيء : جعله له ردءا. وأردأه : أعانه. وترادء القوم : تعاونوا. وأردأته بنفسي : إذا كنت له ردءا، وهو العون وفلان ردء فلان أى ينصره ويشدّ ظهره. وقال الليث : تقول ردأت فلانا بكذا وكذا إذا جعلته قوّة له وعمادا كالحائط تردؤه من بناء تلزقه به. وتقول أردأت فلانا أى ردأته وصرت له ردءا أى معينا. وهذا شي‌ء ردى‌ء بيّن الرداءة، ولا تقل رداوة، والردي‌ء : المنكر المكروه. و‌ ردؤ الشي‌ء يردؤ فهو ردى‌ء : فسد فهو فاسد، وأردأته : أفسدته. وأردء الرجل : فعل شيئا رديئا أو أصابه. وأردأت الشي‌ء : جعلته رديئا وأردأ هذا على غيره : أربى، يهمز ولا يهمز.
صحا- ردؤ الشي‌ء يردؤ رداءة ورداء، فهو ردى‌ء : أى فاسد، وأردأته : أفسدته. وأردأته أيضا بمعنى أعنته، تقول أردأته بنفسي إذا كنت له ردءا وهو العون- أرسله معي ردءا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو صيرورة شي‌ء ظهيرا لشيء آخر حتّى يجبر استرخاءه وسقوطه ويكون عمادا له. فيقال أردأت الحائط أى أدعمته بخشب، وأردأته بنفسي إذا جعلت نفسك ظهيرا وقوّة وناصرا وعمادا له.
فالاعانة والنصرة والتقوية المطلقة ليست بمفهوم حقيقي للمادّة، بل في مورد شدّ الظهر والادعام والتعميد بشي‌ء.
وأمّا مفهوم الفساد أو الخسّة أو الوضع أو الكراهة : فانّها من لوازم الأصل فانّ في الادعام نوع استرخاء وضعة وضعف وفساد، ويكون العماد والظهير تابعا للشي‌ء المسترخي، ويجعل قوّته مصروفة في اعانته، فهو ساقط ومسترخى بالتبع وفي المرتبة الثانية.
وأيضا انّ مادّة الردى : سيجي‌ء أنّ الأصل الواحد فيها هو الضعة والسقوط، وبين المادّتين اشتقاق اكبر، ولا يخلو أحدهما من التأثّر من مفهوم الآخر، وقد يختلط بين المفهومين في الاستعمال، ونظائره كثيرة.
وأمّا الرداء : فهو في الأصل مصدر مجرّدا أو من رادء مرادءة ورداء فكأنّ لبس الرداء والارتداء به جعله ردءا وناصرا وجابرا للضعف ، فانّه‌ ساتر جميل، وفي ذيله يحمل الإنسان ما يحمل، وفي ظاهره وقار وعظمة.
ولا يخفى من الاشتقاق بينها وبين موادّ- الردع المنع، والردغ الاسترخاء، والردف الاتباع واللحوق، والردم سدّ ثلمة. ويجمعها معنى الجبر والاسترخاء واللحوق.
{ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي} [القصص : 34] أي بأن يكون ظهيرا لي يشدّ ظهري ويجبر ضعفي.
فظهر لطف التعبير بالكلمة، دون الاعانة والتعميد والادعام والنصر والتقوية وأمثالها : فانّ خصوصيّة مادّة الردء غير ملحوظة في سائر الموادّ، وهي كما قلنا- ظهور ضعف واسترخاء في شي‌ء ثمّ صيرورة شي‌ء آخر ظهيرا له حتّى يجبر استرخاءه. وأمّا النصر والاعانة والتقوية : فهي تدلّ على- مطلق مفهومها، والتعميد والادعام أيضا مطلقة من تلك الحيثيّة. مع وجود قيد آخر في المادّة وهو الضعف والاسترخاء.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة السادسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الخامسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الرابعة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثالثة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثانية
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق علم وعقيدة لمؤلفه لاوند والقرآن...