المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

العطف
21-10-2014
ذكر طرف من فضائل ومعجزاته (عليه السلام)
31-07-2015
كيف يرى الله بالرؤية القلبية؟
22-12-2020
نشأة الحياة على كوكب الأرض History of life Evolutionary
3-3-2022
العلم
21-8-2017
الإصغاء والتعافي بعد الصدمات
6-9-2017


ميرزا شمس الدين النقيب محمد بن مير محمود  
  
1435   01:14 مساءً   التاريخ: 6-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 56​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

ميرزا شمس الدين النقيب محمد بن مير محمود بن مير محمد بن مير يار المنتهي نسبه إلى الإمام الرضا ذكره في مجالس المؤمنين وقال إنه في زمان سلطنة الشاة رخ ميرزا جاء من قم إلى المشهد الرضوي، وولده الميرزا أبو طالب فوضت إليه ولاية تبريز مدة من قبل السلطان.

له كتاب وسيلة الرضوان في أحوال ومعجزات الإمام علي بن موسى الرضا ع ألفه سنة 1135 وله ولد اسمه مير غياث الدين عزيز بن مير شمس الدين محمد. وللمترجم أيضا كتاب حبل المتين في معجزات أمير المؤمنين س للسيد الفاضل شمس الدين محمد الرضوي من علماء الدولة الصفوية في عصر الشاة طهماسب المتأخر ثم قال ونقل أكثر هذه المعجزات المولى الفاضل عبد الله بن عناية الله الهندي في كتاب فرحة القلوب عن كتاب تزيين المجالس لشمس الدين محمد بن الرضوي والظاهر أنه بعينه صاحب حبل المتين الذي نقلت عنه انتهى قال المؤلف: بل الظاهر أنه غيره.

وفي الشجرة الطيبة: هذا السيد الجليل يعني المترجم ينقل كثيرا من المعجزات مشافهة عن السيد نصر الله ابن السيد حسين الموسوي الحائري الشهيد وذكره في فردوس التواريخ فقال: السيد الأمجد والفاضل الأورع الأزهد مولانا شمس الدين محمد سيد جليل كبير نبيل عالم خبير من أرباب القلوب وصدق السريرة وصفاء الضمير صاحب مقام ومرتبة وسركشيك في الحضرة الشريفة الرضوية ومن أجلة الفضلاء العظام والسادات الصحيحي النسب، له وسيلة الرضوان ألف سنة 1125 وذكر نسبه في أوله.

وألف في أحوال كل واحد من الأئمة ع كتابا ومن التأمل في كتبه يظهر فضله وعلمه وقال العالم الرباني ميرزا محمد حسين النوري يوجد عندي مجلدان من كتب هذا السيد وذكر كلاما في تعريفهما وتوصيفهما اه شمس الدين محمد بن محمود الآملي ذكره صاحب رياض العلماء وصاحب كشف الظنون.

له كتاب نفائس الفنون استمل على كثير من علوم الأوائل من الفلسفة العالية والنجوم والهيئة والفلكيات وله شرح كليات القانون محمد بن مرتضى المدعو بهادي المعروف بنور الدين ابن أخي ملا محسن الكاشي انتخب بحار الأنوار في حياة المجلسي وأسقط المكررات والأسانيد واقتصر من الكتب والروايات على أصحها طبع بعض مجلداته.

وله تفسير وجيز وشرح على مفاتيح عمه وله تنوير القلوب في شرف الحكمة الموروثة من الابياء وكيفية تحصيلها وفضل الحكماء والعرفاء فارسي رأيت منه نسخة بكرمانشاه وله روح الأرواح وحياة الأشباح وله كتاب التفكر ومصفاة الأشباح ومجلاة الأرواح وله كتاب المبدأ والمعاد ولقبه بالحقائق القدسية والرقائق وله الكلمات النورية والآيات السرية وله منتخب الأشعار في 6500 بيت المولى محمد مراد بن محمد صادق بن محمد علي بن حيدر الكشميري له كتاب الرجال مختصر فرع من مقابلته وتصحيحه سنة 1101 وهو من تلاميذ صاحب الوسائل وله شرح على بدايته.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)