المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

قتل علي (عليه السلام ) لعمر بن معدي
مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية - المنهج الموضوعي
11-1-2023
Empirical Formula
10-6-2019
7 سمات للقيادي الناجح
2023-11-24
معنى كلمة جذع
9-12-2015
معدات يتم تركيبها على عدسة الكاميرا- مشتت lighting Diffuser
26-12-2021


ألا الموت يُباع فأشتريه  
  
5171   01:52 مساءً   التاريخ: 19-11-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 240-241.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-3-2018 1970
التاريخ: 24-10-2017 1902
التاريخ: 15-12-2017 1810
التاريخ: 22-11-2017 2319

يُحكى أن الوزير المهلبي قبل اتصاله بمعزّ الدولة بويه ، كان في شدة عظيمة من الضيق والحاجة ، وقد سافر وهو على تلك الحال ، ولقي في سفره  شدة عظيمة ، فاشتهى اللحم فلم يقدر عليه فقال ارتجالاً :

ألا موت يباع فأشتريهِ                  فهذا العيش ما لا خير فيهِ

ألا موت لذيذ الطعم يأتي                يخلصني من العيش في الكريه

إذا أبصرت قبراً من بعيد               وددت لو أنني فيما يليه

ألا رحم المهيمن نفس حر              تصدق بالوفاء على اخيه

وكان لي صديق يسمى أبو الحسن العسقلاني ، فلما سمع الأبيات اشترى له لحماً بدرهم ، وطبخه وأطعمه ؛ ثم تفرقا.

وتبدلت الأحوال ، وولي المهلبي الوزارة ببغداد لمعزّ الدولة ابن بويه ، وضاق الحال برفيقه العسقلاني ، الذي اشترى له اللحم في السفر.

وبلغه أن المهلبي قد صار وزيراً ، قصده وكتب اليه :

ألا قل للوزير فَدته نفسي            مقال مذكّر ما قد نسيهِ

أتذكر إذ تقول لضيق عيش          ألا موت يباع فأشتريه !

فلما وقف المهلبي على الأبيات تذكر حاله الأولى ، وهزّته الأريحية ؛ فأمر له بسبعمائة درهم ، ووقع له في رقعة قوله تعالى {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ} [البقرة : 261] .

ثم دعا به وقلده عملاً ينتفع به.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.