المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5744 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أنواع آيات الله وأنواع الذين يتلونها.
2024-05-08
معنى آيات الله تعالى.
2024-05-08
السلام عليك يا داعيَ الله وربانيَّ آياته.
2024-05-08
تغذية فروج اللحم
2024-05-08
تسويق فروج اللحم الحي
2024-05-08
البوليمرات الموصلة المالئة Filled Conductive Polymer
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لو تقسم القمر نصفين  
  
1596   01:20 مساءً   التاريخ: 20-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص77 - 78.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2017 1503
التاريخ: 17-7-2017 1286
التاريخ: 20-7-2017 1105
التاريخ: 20-7-2017 1231

أتى ابو جهل ذات يوم مع رجل يهودي الى رسول الله (صلى الله عليه واله) وأخذ يتجرأ عليه فقال : الى متى ستبقى على دعوتك هذه ؟ , الى متى تهين أصنامنا ؟ إذا لم تفعل ما نقوله لك سنقتلك .

فقال (صلى الله عليه واله) : اطلبوا ما تريدون لأحققه لكم ؟ فتشاور أبو جهل مع اليهودي أنه : ماذا نطلب منه ؟.

فقال اليهودي : لو طلبنا منه ما على الأرض ربما استطاع أن يسحرنا ، ولكن لنطلب منه شيئاً من الأعلى لكي يكون خارجاً عن حد السحر .

فقال له أبو جهل : يا محمد ! إن كنت صادقاً فشق لنا القمر فلقتين .

فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) : إن فعلت تؤمنون ؟.

قالوا : نعم ، وفي بعض الروايات الأخرى أنه كان بعض زعماء قريش والمشركين ، فلو فعل هذه المعجزة لآمنوا أيضاً وكان أربعة عشر رجلاً من كبار قريش .

وفي هذه الأثناء نزل جبرائيل (عليه السلام ) وقال : إن جعل الأفلاك تحت تصرفك وإرادتك ، فتواعدا على ليلة يكون فيها القمر بدراً .

ولما كانت ليلة البدر خرج النبي (صلى الله عليه واله) ومعه أبو جهل والمشركون الى جبل أبو قبيس ووقفوا ، فأخذ منهم الميثاق ثانية بأن يؤمنوا لو فعل ذلك .

فسأل رسول الله (صلى الله عليه واله) ربه أن يعطيه ما قالوا فانشق القمر فلقتين ورسول الله (صلى الله عليه واله) ينادي يا فلان يا فلان اشهدوا .

وقال ابن مسعود انشق المقر على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) شقتين ، فقال لنا رسول الله (صلى الله عليه واله) : اشهدوا اشهدوا .

وروي أيضا عن ابن مسعود أنه قال : والذي نفسي بيده لقد رأيت الحراء بين فلقي القمر .

فقال : يا محمد ! أعده ثانية ليتصل مع بعضه ، فأشار (صلى الله عليه واله) فعاد واتصل .

ثم قال : أرأيتم كيف انشق القمر ؟ , فآمنوا إذن .

فآمن اليهودي عندما رأى هذه المعجزة ، ولكن أبا جهل وبقية المشركين لم يؤمنوا .

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة
قسم التطوير يُقيم دورة أخلاقيّات المهنة ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجدد
قسم الشؤون الفكريّة يعلن عن إقامة دورة خاصة بالفتيان خلال العطلة الصيفية