المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



آداب الضحك والمزاح  
  
3036   03:39 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص139 .
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-31 304
التاريخ: 22-6-2017 1736
التاريخ: 22-6-2017 2373
التاريخ: 26-9-2016 1945

كثرة الضحك والمزاح دليل الغفلة والغرور لأن من علم أحوال نفسه وذنوبه وأحوال الدنيا وتقلبها وعرف الأهوال التي أمامه يكون قليل الضحك والمزاح.

إن داود (عليه السلام) قال لسليمان (عليه السلام) : يا بني إياك وكثرة الضحك فإن كثرة الضحك تترك العبد فقيراً يوم القيامة (1).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب (2).

- ضحك المؤمت تبسم (3).

عن الإمام علي (عليه السلام) : خير الضحك التبسم (4).

- عدم القهقهة بصوت عال عند الضحك.

- عدم الضحك والمزاح عند صاحب مصيبة ، بل يستحب التبسم في وجه الخائف أو صاحب المصيبة للتخفيف عليه ويستحب أيضاً المزاح الصادق للترفيه عن المؤمن والتخفيف عليه.

- عدم الكذب في المزاح بل قول الصدق دائماً.

- كثرة الضحك يذهب بماء الوجع وينزل من قدر الإنسان أمام الآخرين وقد يهان ولا يحترم بسبب ذلك.

عن الإمام علي (عليه السلام) : من كثر ضحكه ذهبت هيبته (5).

- من ضحك بصوت مسموع فمن المستحب أن يقول بعد ضحكة "اللهم لا تمقتني".

عن الإمام الباقر (عليه السلام) : إذا قهقهت فقل حين تفرغ : اللهم لا تمقتني (6).

- عدم الضحك من غير سبب فذلك يعتبر من قلة الأدب , وكذلك فإن الضحك والمزاح في غير محله يسبب البغض والكره والإهانة للآخرين.

- ولا بأس في المزاح والضحك ما لم يجر إلى الفحش والإهانة وتصغير الآخرين.

_________________

  1. البحار : ج73 , ص58 , ح3.
  2. البحار : ج74 , ص72 , ح1.
  3. البحار : ج75 , ص250 , ح92.
  4. غرر الحكم : ص222 , ح4463.
  5. البحار : ج74 , ص285.
  6. وسائل الشيعة : ج8 , ص479 , ح2.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.