المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6252 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
كيفية تقسيم الغنيمة
2024-11-30
كراهة حمل رؤوس المشركين من بلد الى بلد
2024-11-30
قسمة الغنيمة في دار الحرب
2024-11-30
فتح مكة
2024-11-30
فتح أرض السواد
2024-11-30
دور الدلالة في التعبير عن الإرادة
2024-11-30



السيد حسين ابن السيد رضا ابن السيد مهدي بحر العلوم  
  
1914   10:20 صباحاً   التاريخ: 8-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 241
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد حسين ابن السيد رضا ابن السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي النجفي.
ولد بالنجف سنة 1221 وتوفي سنة 1306 أراد النزول من سطح داره فزلت رجله وسقط من الدرج وبقي من الفجر إلى الزوال وتوفي ودفن بالنجف في مقبرة جده بجنب قبة الشيخ الطوسي.
كان فقيها ماهرا أصوليا أديبا شاعرا جليلا نبيلا زاهدا ورعا عرضت عليه الأموال الهندية المعروفة وهي الموضوعة في البنك الانكليزي من قبل امرأة هندية من الشيعة ليكون ريعها يصرف في النجف وكربلاء على يد المجتهدين وهي في كل شهر خمسة آلاف روبية فلم يقبلها بل خرج من النجف وسكن كربلاء مدة فرارا من الرياسة وانزوى وكان لا يأذن لاحد بالدخول عليه كف بصره في آخر عمره فسافر إلى بلاد إيران سنة 1284 للمداواة وزار مشهد الرضا ع فلما قارب الحضرة الشريفة أنشد قصيدته التي مطلعها:
كم أنحلتك على رغم يد الغير * فلم تدع لك من رسم ولا أثر 

ولم يتيسر لنا العثور على باقيها حين التأليف، وأقام في خراسان مدة فانجلى بصره ثم عاد إلى العراق ومر في طريقه على بني أعمامه في بروجرد فأقام فيها برهة قرأ عليه فيها كثير من الأفاضل ثم غادرها ووصل النجف سنة 1287 وأقام فيها مواظبا على العبادة ومجانبة الناس حتى أجاب داعي ربه.
قال الشيخ محمد رضا الشبيبي في بعض مجامعيه في حقه: الفقيه الأديب أخذ الفقه عن صاحب الجواهر وانفرد بالتدريس بعده واخذ عنه جماعة وكان خاصا بالشيخ عباس مقصود علي صاهره على أخته اه‍. ولم يظهر مرجع ضمير أخته. وفي الطليعة: كان أحد مجتهدي الزمن الذين انتهى إليهم امر التقليد وكان مشاركا في أغلب العلوم ناسكا ورعا خفيف الروح رقيق الحاشية نظيف القلب واللسان والبرد صبيح الوجه بهي الشكل أديبا شاعرا اهـ.

مشايخه:

1 الملا مقصود علي.

2 شريف العلماء المازندراني قرأ عليهما أصول الفقه.

3 صاحب الجواهر قرأ عليه الفقه ويروي عنه إجازة .

4 الشيخ حسن ابن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء يروي عنه إجازة.

تلاميذه:

 1- الميرزا جعفر ابن الميرزا علي نقي الطباطبائي يروي عنه إجازة بتاريخ 1281 .

2- السيد محمد بن إسماعيل الموسوي الساروي المتوفي بالمشهد الرضوي سنة 1310 يروي عنه إجازة بتاريخ 1305.

3- السيد مرتضى الكشميري النجفي.

4- الشيخ فضل الله المازندراني الحائري.

5- الميرزا صادق التبريزي.

6- الميرزا محمد الهمداني صاحب فصوص اليواقيت.

أولاده:

1- السيد إبراهيم الشاعر المشهور.

2- السيد محسن من العلماء.
3- السيد عبد الحسين.

مؤلفاته :

1- كتاب في الفقه.

2- كتاب في الأصول.

3- شرح منظومة جده بحر العلوم نظما بطريق الاستدلال. والنظم لا يتسع لذلك.

4- ديوان شعره أكثره في أهل البيت ع.
أشعاره من شعره قوله:
زدنا هوى والبين أنحلنا ضني * فالبين فينا لم يزل بمزيد

لكنني عود الخلال من الضنى * أحكي وتحكيه هلال العيد

وله في مدح أمير المؤمنين (عليه السلام) :

هاتها صهباء تحكي للندامى * لون خديك لهيبا وضراما

قام يجلوها ويسقيني من الثغر * حاما ومن الصهباء جاما

فحباني بحميا ريقه * وانثنى يسقي نداماي المداما

انس الصب المعنى بالهوى * من سنا وجنته نارا فهاما

جل من قد جعل النار بها * أية للحسة بردا وسلاما

ان بدا ذاك المحيا في دجى * بسنا طلعته يجلو الظلاما .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)