المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيفية التصرف عند الامور الحرجة في اثناء تناول الطعام  
  
2616   10:03 صباحاً   التاريخ: 27-12-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص179-180
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-8-2022 2112
التاريخ: 19-4-2016 2128
التاريخ: 25-7-2018 1666
التاريخ: 19-4-2016 7777

1ـ إذا تناولت طعام شديد الحرارة فيجب أن لا تخرجه من فمك ولا تحدث صوتا يلفت الانتباه  بل يمكن شرب قليل من الماء وبالطبع هذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن بها شرب الماء والفم مليء بالطعام .

2ـ إذا وجدت شيئا غريبا في الطعام أو إذا لم تستسغ طعم الطعام ، فعليك ألا تصدر ما يلفت الانتباه بل بأطراف الأصابع يمكن إخراج الشيء الغريب من الفم ووضعه على جانب الطبق  كذلك يمكن إخراج ما في الفم بواسطة الملعقة ووضعه على جانب الطبق .

3ـ إذا كنت في مطعم واحسست بان الطعام فاسد أو ذو طعم كريه فعليك لفت انتباه الجرسون (النادل) دون إحداث ضجة كبيرة .

4ـ إذا أردت ان تعطس أو إذا كانت مصابا بالزكام ، فيمكن استعمال المنديل ولكن بدون إحداث صوت مزعج ولا ضرورة للتأسف أو لفت الانتباه لما حدث ، ويجب العطس بالمنديل فقط ، أو إذا كانت كحة شديدة فيفضل ترك المائدة .

5ـ يفضل عدم تنظيف الأسنان على المائدة ، إذا لزم ذلك فيمكن استعمال النكاشة مع تغطية الفم بورق منديل .

6ـ إذا قدم لك طعام ولا ترغب بتناوله فيكفي أن تعتذر ولا داعي لإبداء أسباب مرضية بل يفضل مجاملة صاحب الدعوة والإطراء على المضيف .

7ـ يجب عدم المغادرة بمجرد الانتهاء من تناول الطعام بل يفضل أن تكون المغادرة مع بقية المدعوين .

8ـ يفضل عدم التدخين على مائدة الطعام بل الانتقال إلى الصالون وهناك يمكن للشخص التدخين أما في الجلسات العائلية فيمكن للشخص بعد الاستئذان يمكن التدخين على المائدة .

9ـ في حالة إقامة الدعوة في مطعم فيجب (يفضل) الحجز المسبق لحجز المكان المناسب لك وللضيوف .

10ـ إذا سقطت بعض أدوات الأكل على الأرض فيجب تركها وطلب أدوات أخرى دون لفت الانتباه إلى ذلك .

11ـ ضرورة عدم وضع المكياج على المائدة في المطعم .

12ـ يفضل الحديث بهدوء على موائد الطعام ، وعدم التحدث بأصوات وضحك عالي .

13ـ عدم ترك الأطفال يذهبون ويبحثون في أماكن الدعوات بل يجب أن يلتزموا الأماكن المخصصة لهم للأكل أو اللعب .

14ـ قبل شرب الماء يفضل تجفيف الفم ، ويتم الشرب بعد بلع الطعام وبدون إحداث صوت ويمكن مسك الكوب من اليد إن وجدت ، أما الكأس فيمسك من العنق والقاعدة بالإبهام والسبابة والوسطى وباقي الأصابع داخل باطن اليد .

إن اهم ما يعنينا من الآداب هو عدم إزعاج الآخرين أو القيام بأي عمل من شأنه مضايقتهم أو احراجهم ولذلك وضعت بعض الأسس والسلوكيات السليمة التي يجب اتباعها والمتعلقة بآداب المائدة وطريقة تناول الطعام .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية