المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6287 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الصخور القاعدية
9-3-2022
رجل الدعاية
4-7-2019
ضئر أرأف من والدة!!
11-5-2017
معنى كلمة سال
21/11/2022
Aminopterin, Methotrexate, Trimethoprim, and Folic Acid
3-12-2015
قوانين التعلم
26-7-2016


إسماعيل النوبختي  
  
1338   12:32 مساءاً   التاريخ: 16-9-2016
المؤلف : الشيخ حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الرجال
الجزء والصفحة : ص62 -63.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-9-2016 1561
التاريخ: 5-2-2018 1781
التاريخ: 17-9-2016 1745
التاريخ: 2024-03-26 988

إسماعيل النوبختي: ولد 237هـ – وتُوفّي 311هـ (1).

قال النجاشي ( 67 ): إسماعيل بن عليّ بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت. كان شيخ المتكلّمين مِن أصحابنا وغيرهم، له جلالة في الدنيا والدين، يجري مجرى الوزراء في جلالة الكتاب (2).

وقال الطوسي ( 36 ): أبو سهل كان شيخ المتكلمين مِن أصحابنا ببغداد ووجههم، ومتقدّم النوبختييّن في زمانه (3).

وله كُتُب كثيرة في مُختلَفة العلوم.

وفي عِلم الرجال له كِتاب الأنوار في تواريخ الأئمّة عليهم السلام. ذكره النجاشي والطوسي.

ذكر سيد الأعيان أنّهُ وُلد سَنة 337هـ وتُوفّي 411هـ وهو اشتباه قطعاً، أو لعلّه غلط مطبعي؛ فإنّه مُعاصر للحسين بن روح أحد السُفراء الأربعة المُتوفّى سَنة 326هـ، ومعاصر للحسين بن منصور الحلاّج المَقتول سَنة 309هـ، وهذا لا يتناسب مع ما ذكره السيّد الأمين في الأعيان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اُنظر: رجال النجاشي ج1 ص121 رقم 67، فهرست كُتُب الشيعة للطوسي ص31 رقم 36، أعيان الشيعة ج3 ص383-388.

(2) رجال النجاشي ج1 ص121 رقم 67.

(3) فهرست كُتُب الشيعة وأُصولهم ص31 رقم 36.

 



علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)