أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-9-2017
1916
التاريخ: 22-7-2017
1809
التاريخ: 28-7-2017
1545
التاريخ: 5-9-2017
2007
|
اسمه :
حَجّاج بن أرطاة ابن ثور بن هُبيرة النخعي ، أبو أرطاة الكوفي( . . - 145 هـ ) .
أقوال العلماء فيه :
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الباقر ( عليه السلام ) ، وفي أصحاب الصادق ( عليه
السلام ) .
رده السيد الخوئي بقوله : ذكره في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) يناقض موته في زمان الباقر ( عليه السلام ) ، ولا ييعد أن يكون جملة ( عليه السلام ) زيادة من النساخ ، ويكون المراد من أبي جعفر : المنصور ، لا الباقر ( عليه السلام ) والله العالم .
واستدل على حسن الرجل بما في كشف الغمة ، باب ذكر الامام الخامس أبي جعفر الباقر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ،فإنه يستفاد منه التزامه بجميع الاخلاق الحسنة التي منها المواساة .
ويرده : أولا أن الرواية مرسلة ، وثانيا : أن الرواية من نفس الرجل فلا يعتمد عليها ، وثالثا : أن حسن المواساة لا يلازم الالتزام بجميع الاخلاق الحسنة كما هو ظاهر .
نبذه من حياته :
كان من رواة الحديث وحفّاظه ، وكان فقيهاً مفتياً ، جلس يفتي في مسجد الكوفة وهو ابن عشرين سنة ، وولي قضاء البصرة لبني العباس .وكان عبد اللَّه بن إدريس يقول : كنت أرى الحجاج بن أرطاة يفلي ثيابه ثم خرج إلى المهدي ثم قدم معه أربعون راحلة عليها أحمالها .
قال السيد الخوئي : لم يروِ عنه ابن إدريس لأمر كان معه ، فقد روي عنه أنّه قال : كان حجاج على العس ، فضرب جاراً لنا حائكاً ، فاستغاث منه ، فقلتُ له : يا أبا أرطاة بعد العلم والقرآن ؟ ! فقال : اسكت يا صبي ، ما يدريك أنت ، فقلتُ : لله عليّ أن لا أكلَّمك أبداً ولا أروي عنك كما يظهر أنّ ابن إدريس كان يتحامل عليه ، ولعلّ سبب ذلك : أنّ ابن إدريس كان عثمانياً ، وكان حجاج عندما يقضي بالبصرة يقول : هذا قضاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . وقد ذُكر أنّ الكلام في حجاج لا يخلو من تناقض ، فقد وُصف بأنّه صدوق ، وانّه لا يرتاب في صدقه وحفظه ، وانّه لا يتعمّد الكذب ، وكان شعبة يثني عليه ، وكان العلماء يزدحمون على مجلسه ، ومع ذلك يصفه البعض بلين الحديث ، وسوء الحفظ ، وكثرة الخطأ ، مع أنّ سوء الحفظ وكثرة الخطأ ينافيان الحفظ ، فهل هذا إلَّا تناقض .
وفاته :
توفي حجاج في زمن المنصور منصرفة من الريّ - سنة خمس وأربعين ومائة ، وقيل غير ذلك ، وكان قد خرج مع المهدي إلى خراسان .*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر : معجم رجال الحديث ج5/رقم الترجمة2597،وموسوعة طبقات الفقهاء ج111/2.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|