English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2807
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 3147
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2640
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2949
من الاحكام الشرعية التي بثها الامام الرضا  
  
1576   12:48 مساءاً   التاريخ: 4 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص187-188.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 8 / 2016 1469
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1554
التاريخ: 4 / 8 / 2016 1615
التاريخ: 2 / 8 / 2016 1632

زكاة الفطرة فهي أول فريضة مالية في الاسلام و تسمى زكاة الأبدان و انما تجب على من استجمع الشرائط من البلوغ و العقل و عدم الاغماء و عدم الفقر فاذا توفرت هذه الشروط قبل الغروب ليلة عيد الفطر وجبت الزكاة على كل مسلم و على من يعول بهم كبارا كانوا أم صغارا.

و يجب اخراج صاع عن كل انسان و مقدار الصاع يساوي ثلاث كيلوات تقريبا ، و ذهب فقهاء الامامية ان الضابط في جنس الفطرة ان يكون قوتا شائعا لأهل ذلك البلد كالحنطة و الشعير و التمر و الزبيب و الأرز و الذرة و الأقط و الصاع في جميع هذه الأنواع كما أنه يشترط إعطاؤها الى المؤمن الموالي لأهل البيت (عليهم السّلام) و لا يجوز إعطاؤها لغيره.

قال (عليه السّلام): و اكثر الحيض عشرة أيام و أقله ثلاثة أيام و المستحاضة تغتسل و تصلي و الحائض تترك الصلاة و لا تقضي و تترك الصيام و تقضيه.

و حكى هذا المقطع ما يلى:

أولا : ان اكثر حيض المرأة عشرة أيام و أقله ثلاثة أيام فما تراه المرأة من الدم زائدا على العشرة أو ناقصا عن الثلاثة فهو ليس بدم حيض و انما دم استحاضة.

ثانيا : ان المستحاضة على ثلاثة أقسام: قليلة و متوسطة و كثيرة أما القليلة فحكمها وجوب الوضوء لكل صلاة فريضة و أما المتوسطة فحكمها الوضوء لكل صلاة و الغسل قبل صلاة الصبح فحكمها الوضوء لكل صلاة و الغسل لصلاة الصبح و الغسل لصلاة الظهرين و الغسل لصلاة العشاءين و عليها تبديل القطنة التي تمنع من سيلان الدم في جميع الصور المذكورة.

ثالثا : أما حكم الحائض بالنسبة الى عبادتها فان الواجب عليها ترك الصلاة و لا يجب عليها قضاؤها و أما بالنسبة الى الصوم فلا يجوز لها الصوم و عليها قضاؤه.

قال (عليه السّلام) : و يصام شهر رمضان لرؤيته و يفطر لرؤيته.

يثبت شهر رمضان المبارك و نهايته برؤية الهلال و ذلك لقوله (عليه السّلام): صم للرؤية و افطر للرؤية و لا يثبت بقول المنجمين و غيرهم و يثبت بمضي ثلاثين يوما من شهر شعبان كما يثبت شهر شوال بمضي ثلاثين يوما من شهر رمضان.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 13410
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13973
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12542
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15046
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13891
شبهات وردود

التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 6295
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5902
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 5630
التاريخ: 30 / 11 / 2015 5655
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3376
التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 3749
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3547
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3685

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .