المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
اختيار الزوجة وأثره على الأطفال
2024-11-26
تعريف التبدل المناخي Climatic Change Definition
2024-11-26
الأسئلة ودورها الفاعل في العملية التعليمية التعلمية (1)
2024-11-26
استراتيجية خرائط المفاهيم
2024-11-26
العلاقات الاجتماعية الخاصة / علاقة الإنسان بذوي القربى
2024-11-26
الرياح Wind
2024-11-26



الكَذب ـ بحث روائي  
  
1544   10:15 صباحاً   التاريخ: 25-7-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص198-199
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /

570ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): ثَلاثَة لا يَنظر الله إلَيهم... وَالمزَكي سلعَتَه بالكَذب(1).

571ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إذَا التاجران صَدَقا بوركَ لَهما، فَإذا كَذَبا وخانا لَم يبارَك لَهما(2).

572ـ واثلة بن الأسقع: كانَ رَسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يَخرج إلَينا وكنا تجارا، وكانَ يَقول : يا مَعشَرَ التجار، إياكم وَالكَذبَ!(3).

_____________

1ـ تفسير العياشي: 1/179/69 عن السكوني، مكارم الأخلاق: 1/243/720 وفيه «لا يكلمهم» فبدل «لا ينظر» وكلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه (عليه السلام)؛ سنن النسائي: 7/246 وفيه «والمنفق» بدل «والمزكي»، سنن أبي داود: 4/57/4087، سنن الترمذي: 3/516/1211، سنن ابن ماجة: 2/745/2208، سنن الدارمي: 2/718/2508، السنن الكبرى: 5/436/10411 كلها عن أبي ذر نحوه.

2ـ الكافي: 5/174/2، تهذيب الأحكام: 7/26/110 كلاهما عن عمر بن يزيد عن الإمام الصادق(ع)، الخصال: 45/43 عن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن آبائه(عليهم السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم)، بحار الأنوار: 103/136/3.

3ـ المعجم الكبير: 22/56/132.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.