المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6239 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



محمد بن يونس بن راضي الحميدي.  
  
1643   09:51 مساءاً   التاريخ: 14-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص420
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الحميدي ( -.. حدود 1240 ه‍) محمد «1» بن يونس بن راضي بن شويهي الحميدي الربيعي، أبو جعفر الحسكي المولد، النجفي، الحلي، كان فقيها إماميا، أصوليا، منطقيا، واعظا، مصنفا.

تتلمذ في النجف الأشرف على السيد محمد مهدي بحر العلوم، و جعفر بن خضر النجفي صاحب «كشف الغطاء»، و اطّلع اطلاعا واسعا على كثير من الفنون، و أكبّ على البحث و التأليف، و نظم الشعر، أقام زمنا في مدينة الحلة، و باشر التعليم و الوعظ و الإرشاد فيها و في عدّة قرى.

و كان فقيرا مملقا، فعاش مغمورا يشكو الزمان و أهله إلى أن وافاه أجله في حدود- سنة أربعين و مائتين و ألف بالنجف.

و قد ترك مؤلفات كثيرة، منها: مناهج الأحكام في شرح منظومة «الدرة‌ النجفية» في الفقه للسيد بحر العلوم، البحر المحيط في أصول الفقه في ثلاث مجلدات، مختلف الأنظار و مطرح الأفكار في أصول الفقه في ست مجلدات، حجة الخصام في أصول الأحكام في ثلاث مجلدات، براهين العقول في شرح «تهذيب الأصول» للعلّامة الحلي في مجلدين ضخمين، مناظرات المجتهدين في أدلّة أحكام الدين، منية اللبيب في شرح «تهذيب المنطق» للتفتازاني، ضياء الأذهان في علم الميزان، الحجر الدامغ في المواعظ، حياة القلوب في المواعظ، شرح «خلاصة الحساب» لبهاء الدين العاملي، الجمانة البحرية في اللغة، أنيس الناظر في حكايات الأوائل و الأواخر، شرح القصائد العلويات السبع لابن أبي الحديد، شرح الأمثال العامية التي كانت في عصره، و ديوان شعر.

______________________________

(1)  له في «أعيان الشيعة» ترجمتان: الأولى بعنوان محمد بن يونس، و الثانية بعنوان محمد بن جعفر بن يونس.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)