المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحال  
  
6574   06:33 مساءاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص191-199
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الحال /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-8-2020 1430
التاريخ: 20-10-2014 8155
التاريخ: 20-10-2014 1352
التاريخ: 20-10-2014 6575

الحال وصف فضله يبين هيئة صاحبه عند صدور الفعل نحو : اقبل سليم مستبشرا، وانقل الخبر صحيحا.

والحال :لا تجيء الا عن فاعل او مفعول لفظا او معنى نحو (جاء اخوك راكبا وشربت الماء صافيا وعجبت من ذهاب الامير ماشيا.

والاصل في الحال ان تكون صفة متنقلة. نكرة مشتقة نحو : (جاء الصدق باسماً) وعاد القائد من الحرب ظافراً.

ص191

وقد يأتي الحال (صفة ثابتة) لا متنقلة نحو ((وخلق الانسان ضعيفاً)) (النساء : 28) ودعوت الله سميعا.

وقد يأتي الحال (معرفة) لا نكرة وذلك اذا صح تأويلها بنكرة نحو : (جاء اخوك وحده) أي منفرداً.

في الحال الجامدة

تأتي الحال (جامدة) لا مشتقة. وذلك على تاويلها غالبا بالمشتق ويقع ذلك في خمس حالات :

أولا : في ما دل على تشبيه نحو عدا سليم غزالا أي مسرعا كالغزال ونحو رأيتهم في الوغي اسدا أي شجعاناً.

ثانيا : في ما دل على مفاعله. نحو بايعته يدا بيد أي متقابضين.

ثالثا : في ما دل على ترتيب نحو ادخلوا رجلا رجلا أي مرتبين.

رابعا : ما دل على تفصيل نحو قرات الكتاب بابا بابا أي مفصلا.

خامسا : في ما دل على تسعير نحو اشتريت الثواب ذراعا بدرهم. أي مسعراً وقد يغني عن تاويلها بالمشتق احد ستة اشياء :

أولا : ان تكون موصوفة نحو : ((انا انزلناه قرانا عربيا)) (يوسف : 2) ونحو : خذه مقالا صريحا.

ص192

ثانيا : دلالتها على عدد نحو : ((فتم ميقات ربه اربعين ليلة)) (الاعراف : 142).

ثالثا : ان تدل على حال واقع فيه تفضيل شيء على (نفسه).

او : على غيره باعتبارين نحو سليم غلاما احسن منه رجلا وخليل شاعرا احسن منه ناثرا.

رابعا : ان تكون نوعا لصاحبها. نحو (لبس خاتمه ذهبا).

خامسا : ان تكون فرعا لصاحبها. نحو ((وتنحتون من الجبال بيوتا)) (الشعراء : 149) وهذا ثوبك حريرا.

سادسا : ان تكون اصلا لصاحبها نحو : ((أأسجد لمن خلقت طينا)) (الاسراء : 61).

في احتياج الحال : الى عامل- وصاحب

عامل الحال : هو العامل في صاحبها الذي جاءت عنه (من فعل او : شبهة او : ما في معنا) نحو طلعت الشمس صافية فعامل الشمس هو الفاعل (طلع) وهو عامل الحال ايضا.

وصاحب الحال هوما كانت الحال وصفا له في المعنى فاذا قلت طلعت الشمس مشرقة فصاحب الحال هو الشمس والاصل فيه كما في المبتدأ ان يكون معرفة لأنه محكوم عليه والمحكوم عليه يكون معلوماً.
ولكنه كالمبتدأ ايضا يأتي (نكرة بمسوغات ترجع الى ثلاثة امور :

1-   ان تكون النكرة عامة بتقدم نفي. او : استفهام – او نحوهما عليها نحو ما في المدرسة من تلميذ متكاسلا وهل جاءك احد راكبا؟

2-   ان تخصص النكرة بوصف او اضافة او نحوهما نحو جاءني رجل فن

ص193

مباحثا، وزارني صديق حميم مسلما.

3-   ان تتقدم الحال على صاحبها وهو نكرة محضة نحو جاءني مسرعا رسول.

في مرتبة الحال مع صاحبها وعاملها

الاصل في الحال ان تتاخر عن صاحبها على انها قد تتقدم عليه (جوازا) نحو : حارا لا تأكل الطعام وقد تتقدم عليه وجوبا وقد تتاخر عنه وجوبا.

فتتقدم الحال على صاحبها وجوبا في ثلاثة مواضع :

1-   اذا كان صاحبها نكرة غير مستوفية الشروط نحو جاء مسرعا رسول.

2-   اذا كان صاحبها محصور نحو ما جاء ماشيا الا سليم.

3-   اذا كان صاحبها مضافا الى ضمير ما يلابسها نحو وقف يخطب في التلاميذ معلمهم.

وتتأخر الحال عن صاحبها وجوبا في ثلاثة مواضع :

1-   اذا كانت الحال محصورة نحو ((وما نرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين)) (الانعام : 48).

2-   اذا كان صاحبها مجرورا بالاضافة نحو : (سرني عملك مخلصا) او كان صاحبها مجرور بالحرف نحو مررت بهند جالسة ونظرت الى السماء صافية الاديم.

3-   اذا كانت الحال جملة مقترنة بالواو نحو سافر الرسول وقد طلعت الشمس.

والاصل في الحال : ان تؤخر عن عاملها ويجوز تقدمها عليه بشرط ان يكون فعلا متصرفا نحو راكبا جاء سليم.

او (صفة تشبه الفعل المتصرف). نحو مسرعا سليم منطلق وتتقدم الحال على

ص194

عاملها وجوبا في ثلاثة مواضع :

1-   اذا كان لها صدر الكلام نحو كيف اضعت الفرصة.

اذا كان العامل فيها (اسم تفضيل) عاملا في حالين، فضل صاحب احداهما على صاحب الاخرى نحو سليم راجلا اسرع من خليل راكبا او كان صاحبهما واحدا.

2-   مفضلا على نفسه في حالة دون اخرى نحو العصور مغردا افضل منه ساكنا فيجب تقديم الحال التي للمفضل على اسم التفضيل بحيث يتوسط اسم التفضيل بينهما كما في الامثلة.

3-   اذا كان العامل فيها معنى التشبيه (دون احرفه) عاملا في حالين يراد بهما تشبيه صاحب الاولى بصاحب الاخرى نحو انا فقيرا كسليم غنيا.

ويجوز حذف عامل الحال : اذا دل عليه دليل كقولك : ماشيا لمن سالك كيف جئت؟

ويجب حذف عامل الحال في اربعة مواضعه :

1-   في ما يتبين فيه زيادة او نقص في المقدار بالتدريج نحو تصدق بدورهم فصاعدا واشتر بدينار فنازلا والتقدير واذهب بالعدد صاعدا او نازلا.

2- ان تكون مسوقة للتوبيخ نحو (أقاعدا وقد قام الناس) أي أتوجد قاعدا.

3- في الحال المؤكدة لمضمون الجملة نحو (انت اخي مؤاسياً) أي اعرفك مؤاسياً.

4-   في الحال السادة مسد الخير نحو (تأديبي الغلام مسيئا) أي اذ يوجد مسيئا – وقد تقدم ذلك.

ويحذف عامل الحال (سماعا) في غير ذلك. نحو (هنيئا لك) أي ثبت لك الخير هنيئاً.

ص195

في تقسيم الحال الى

مؤسسة ومؤكدة وحقيقة وسببية

تنقسم الحال : باعتبار فائدتها الى مؤسسة ومؤكدة.

فالمؤسسة (ويقال لها المبينة ايضا) هي التي لا يستفاد معناها بدونها نحو جاء سليم راكبا والمؤكدة هي التي يستفاد معناها بدونها وانما يؤتي بها للتوكيد نحو تبسم ضاحكا.

وتقسم الحال باعتبار صاحبها الى حقيقة وهي التي تبين هيئة صاحبها نحو جئت ماشيا والى سببية وهي ما تبين هيئة ما يحمل ضميرا يعود الى صاحبها نحو كلمت هندا حاضرا ابوها ومررت بمصر مستبشراً سكانها.

وتقسم ايضا الحال باعتبار لفظها الى (مفردة) نحو جلست مفكرا والى جملة نحو (وقف الشاعر ينشد).

والى (شبه جملة) وهو (الظرف, والجار والمجرور).
نحو (تكلم الخطيب فوق المنبر وخرج الامر في موكبه).

ويشترط في الجملة الحالية ان تكون خبرية وان تكون غير مصدرة بعلامة الاستقبال.

ص196

كالسين او سوف وان تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال.

في روابط الحال

الاصل في الربط ان يكون (بالمضير) نحو وقف الخطيب يتكلم وقد يكون الضمير مقدراً نحو اشتريت اللؤلؤ مثقالا بدينار أي مثقالا منه فاذا لم يكن ضمير وجبت الواو نحو جاء التلميذ وكتابه في يده.

وتجب واو الحال في ثلاثة مواضع

اولا : اذا كانت جملة الحال اسمية مجردة من ضمير يربطها بصاحبها نحو هرب المسجون والحرس نائمون.

ثانيا : اذا كانت مصدرة بضمير صاحبها نحو قصدتك وانا واثق بمروءتك.

ثالثا : اذا كانت ماضوية غير مشتملة على ضمير صاحبها مثبتة كانت او منفية، غير انه تجب قد مع الواو في المثبتة نحو بلغت المدينة وقد بزغ الفجر، ورحلت عنها وما طلعت الشمس.

وتمتنع واو الحال – ويتعين الضمير في خمسة مواضع :

اولا : اذا كانت جملة الحال مؤكدة المضمون الجملة قبلها. نحو : (هو الحق لا شك فيه) ((ذلك الكتاب لا ريب فيه)) (البقرة : 2).

ثانيا : اذا كانت ماضوية واقعة بعد الا فيجب تجريدها عندئذ من الواو.

وقد نحو : (ما تكلم الا ضحك).

ص197

ثالثا : اذا كانت ماضوية متلوة بأو نحو لأضربنه عاش او مات ولا اصاحبنه غاب او حضر.

رابعا : اذا كانت مضارعية مثبتة غير مقترنة (بقد) نحو جاء التلميذ يحمل كتابه. فاذا اقترنت (بقد) وجبت الواو معها نحو ((لم تؤذونني وقد تعلمون اني رسول الله اليكم)) (الصف :5).

خامسا : اذا كانت مضارعية منفية (بما) او (لا) نحو (هجم الجيش ما يخاف الاعداء) ((وما لنا لا نؤمن بالله)) (المائدة : 84).

اما اذا كانت منفية بلم او لما فالمختار ربطها بالواو والضمير معا نحو ضربت المجرم ولم اشفق عليه وقطفت الثمرة ولما تنضج.

واذا خلت جملة الحال من ضمير صاحبها وجب ربطها بالواو نحو (جئت ولم تطلع الشمس ويجوز اقتران جملة الحال بالواو وعدمه اذا لم يكن فيها شئ مما يوجب اقترانها بها او يمنعه مما تقدم بيانه واكثر ما يكون ذلك في الجملة الاسمية المقترنة بضمير صاحبها نحو جاء التلميذ كتابه في يده او وكتابه في يده.

واذا كانت جملة الحال ماضوية مشتملة على ضمير صاحبها فالأكثر فيها ان تربط به. وبالواو وقد معا نحو ( جاء الرسول وقد اسرع).

وقط تربط بالضمير وقد فقط دون الواو كقول الشاعر : الطويل :

وقفت بربع الدار قد غير البلى     معارفها والساريات الهواطل

واقل من هذا ان تربط بالضمير وحده نحو هذه بضاعتنا ردت الينا وان كانت

ص198

منفية فالأكثر فيها ان تربط بالواو والضمير معا. نحو جاء اخوك وما فعل شيئا.

وقد تربط بالضمير وحده نحو جاء ما فعل شيئاً.

ص199




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



للمشاركة في حفل المركزي للطلبة العتبة العباسية تقدم دعوة للجامعة التقنيّة الجنوبيّة في محافظة البصرة
للمشاركة في حفل المركزي للطلبة العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة سومر في محافظة ذي قار
لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي الرابع العتبة العباسية المقدسة تقدم دعوة لجامعة البصرة
العتبة العباسيّة تقدّم دعوة لجامعة الشطرة لترشيح طلبتها المشاركين في حفل التخرّج المركزي الرابع