المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عمر الامام وسنة شهادته
29-3-2016
مدرك قاعدة نفي الحرج
2024-08-11
الدين والسياسة
1-07-2015
نشوء سلطة إقتراح القوانين في فرنسا
26-10-2015
Arc-Transitive Graph
20-4-2022
مراسلات شعرية
2023-08-08


من كلمات الإمام الصادق الخالدة في الطب (1)  
  
1902   04:11 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص99-101.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-5-2016 1625
التاريخ: 23-11-2014 1743
التاريخ: 23-11-2014 2282
التاريخ: 22-04-2015 1756

‏واليك فيما يلي بعض ما عثرنا عليه من الكلم´ الطيب الذي نسج فيه ‏الإمام الصادق (عليه السلام) على منوال جده الإمام علي (عليه السلام) ، وهو المعلم الأول في الطب بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

◄ ‏قال الإمام الصادق (عليه السلام) لعنوان البصري :

‏اياك وان تآكل مما لا تشتهيه ، فإنه يورث الحماقة والبله، ولا تآكل الا عند الجوع . واذا أكلت فكل حلالا ، وسم بالله .

‏◄ وقال (عليه السلام) : لو اقتصد الناس في المطعم لاستقامت ابدانهم (2) .

◄ ‏النوم راحة الجسد ، والنطق راحة الروح ، والسكوت راحة العقل (3) .

◄ لا تدخل الحمام الا وفي جوفك شيء يطفي عنك وهج المعدة ، وهو أقوى للبدن . ولا تدخل وانت ممتلئ من الطعام (4) .

تعليق : بعد الطعام ينصح بعدم فعل عدة أشياء ؛ منها دخول الحمام والألعاب الرياضية والقراءة والجماع . والسبب أنه عند الطعام ينزل أكثر الدم الموجود في الرأس إلى المعدة للهضم ، فلا يجوز إجهاد الجسم بحيث يذهب الدم إلى بقية أعضاء الجسم ، فيصاب الإنسان بعسر الهضم وفساد الطعام . هذا وان استقطاب المعدة لدم الجسم إثر الطعام يفسر لنا ميل الانسان إلى النوم بعد الطعام لنقص الدم في الدماغ . ويسمى النوم بعد تناول وجبة الغداء (بالقيلولة) وهي مندوبة ومفيدة ، وكان النبي (صلى الله عليه وآله)  ينام قليلا بعد طعام الظهر.

‏وقال الصادق (عليه السلام) : الاستلقاء بعد الشبع ، يسمن البدن ، ويمرئ الطعام ، ويسل الداء (5) .

ومما روي عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال في (الرسالة الذهبية) :

" لا تقربوا النساء من اول الليل، صيفا او شتاء ، وذلك لآن المعدة والعروق تكون ممتلئة، وهو غير محمود، اذ يتولد منه القولنج والفالج واللقوة والنقرس والحصاة، أو تقطير البول، أو الفتق ، آو ضعف البصر.

‏فان اردت ذلك فليكن في آخر الليل، فانه اصلح للبدن ... ثم انهض للبول اذا فرفت من ساعتك ، فانك تأمن من الحصاة ، ثم اغتسل  " (6) .

____________________

‏1. طب الإمام الصادق (عليه السلام) لمحمد الخليلي ص 80 ‏..

‏2 . الفصول المهمة للحر العاملي .

‏3 . أمالي الشيخ الصدوق، منشورات مؤسسة الأعلمي ببيروت .

4 . الفصول المهمة للحر العاملي.

‏5 . بحار الانوار للمجلسي ، ج ٦٦ ‏ص 412 ‏، طبع دار الكتب الإسلامية بطهران.

6. بحار الأنوار للعلامة المجلسي، ج ٦٢ ‏ص ٣٢٧ ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .