المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيف جاء الغلام اسود ؟  
  
1540   07:53 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص162-163.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-4-2016 1574
التاريخ: 21-04-2015 1484
التاريخ: 11-7-2016 1750
التاريخ: 2-12-2015 1296

‏روى الكليني عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : ‏إن رجلا أتى بامرأة إلى عمر ، فقال : إن امرأتي هذه بيضاء وأنا ‏أبيض ، وانها ولدت غلاما اسود! فقال لمن بحضرته : ما ترون؟ فقالوا : نرى أن ترجمها ! فجاء الامام علي (عليه السلام) فقال : ما حالكما؟ فحدثاه. فقال للرجل : آتتهم امرأتك؟ قال : لا. قال : هل أتيتها وهي طامث؟ قال : قد قالت لي في ليلة من الليالي : اني طامث ، فظننت آنها تتقي البرد ، فوقعت عليها . فقال للمرآة : هل آتاك وآنت طامث؟ قالت : نعم. قال : فانطلقا فإنه ابنكما ، وانما غلب الدم النطفة . فقال عمر لولا علي لهلك عمر " (1) .

‏تعليق : صحيح أن هناك مسلمات طبية ؛ منها آن الحمل لا يحدث اثناء الحيض ، لآن المبيض لا يقذف بيضة في تلك الفترة ، ومنها آن المرآة بعد انقطاع طمثها وبلوغها سن اليأس لا تحمل. ومع ذلك نجد آن امرأة زكريا (عليه السلام). قد حملت بيحيي ، وقد بلفت من الكبر عتيا ، وكذلك سارة زوجة ابراهيم (عليه السلام). فقد حملت بإسحاق وهي عجوز عقيم ، ولا يمكن تفسير ذلك الا بمشيئة الله وقدرته . فاذا اراد الله آن تنزل البيضة من المبيض في غير وقتها الطبيعي فإنها تنزل ، واذا اراد ان تتلقح فإنها تتلقح ، واذا شاء ان يأتي الولد اسود  يأتي اسود لتأثير الدم اثناء انعقاد نطفته ، فنقول ان حصل هذا فهو من باب النادر ، وبقدرة الله تعالى التي ليس لها حدود . وعليه بالنسبة للحادثة السابقة التي حدثت في زمن الامام علي (عليه السلام) فلا نقول انها غير صحيحة ، لأنها تعارض المسلمات ، بل اننا نقول انها حدثت بقدرة الله تعالى ومشيئته . لا سيما ان احد الاطباء الاوروبيين المختصين بالتوليد ذكر في ابحاثه آنه يمكن حدوت الحمل اثناء الطمث بشكل نادر ، فنقول ان حادثة الامام (عليه السلام) هي من هذا النادر.

___________________

‏1. قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري ، ص ٤٣ ؛ والحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) ص ٣٧ ‏طبع دار كرم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .