أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
7259
التاريخ: 21/9/2022
1207
التاريخ: 22-11-2015
2110
التاريخ: 3-1-2016
2323
|
مقا- وبر : كلمات لا تنقاس ، بل هي منفردة. فالوَبَر : معروف. والوبر : دابّة. وبنات أوبر : شبه الكمء الصغار. وما بالدار وابر ، أى أحد.
مصبا- الوبر للبعير كالصوف للغنم ، وهو في الأصل مصدر من باب تعب ، وبعير وبر : كثير الوبر. وناقة وبرة. والجمع أوبار مثل سبب وأسباب.
والوبر : دويبة نحو السنّور غبراء اللون كحلاء لا ذنب لها ، والجمع وبار مثل سهم وسهام. وقال ابن الأعرابيّ : الذكر وبر ، والأنثى وبره. وقيل هي من جنس بنات عرس.
لسا- الوبر : صوف الإبل والأرانب ونحوها ، والجمع أوبار. وكذلك وبر السمّور والثعالب والفنك ، الواحدة وبرة.
أسا- بعير وبر وأوبر ، وناقة وبرة ووبراء : كثيرة الوبر. ووبّرت الأرنب توبيرا : وهو أن تمشى على وبر قوائمها لئلّا يقصّ أثرها. ومن المجاز : وبّر فلان أمره توبيرا : إذا عمّاه.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يكون كالصوف للإبل ونظيره.
وتستعمل استعارة في معاني متناسبة.
{وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ .. وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ } [النحل: 80] .
الأصواف كما في الأغنام. والأوبار كما في الآبال. والأشعار كما في الأمعُز. يتّخذ منها لباسا وأثاثا في البيت. والأثاث : ما يتهيّأ ويعمل في تأمين المعاش والحياة. والمتاع : ما يتمتّع به من لباس وغيره.
والأوبار وقعت بعد الأصواف وقبل الأشعار : حفظا الى ترتيب الاستفادة والتمتّع منها كمّا وكيفا.
وقوله : الى حين ، إشارة الى كون التمتّع منها كسائر التمتّعات الدنيويّة ، ليس بدائميّ ، لأنّ الأنعام وأجزاءها كالإنسان في معرض الزوال والفناء ، فالإنسان لازم له أن يتوجّه الى أنّ التمتّع المادّيّ لا يصلح أن يعتمد عليه ، وإنّما الباقي المعتمد عليه هو التمتّع الروحانيّ .
_______________________
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
|
|
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
|
|
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ
|