المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المفطّرات
5-12-2016
تعريف الاذان
1-12-2015
Lithium Properties
11-10-2018
المبتدأ والخبر
17-10-2014
شملتنا رحمة الله
6-9-2017
من هم اصحاب الاعراف ؟
16-12-2015


معنى كلمة أمل‌  
  
9656   03:28 مساءاً   التاريخ: 31-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 162-163.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 4495
التاريخ: 31/10/2022 1695
التاريخ: 3-7-2022 1719
التاريخ: 8-3-2022 1873

مصبا- أمل : أملته أملا من باب طلب : ترقّبته. وأكثر ما يستعمل الأمل فيما يستبعد حصوله. ومن عزم السفر الى بلد بعيد يقول أملت الوصول ولا يقول طمعت إلّا إذا قرب حصوله ، والرجاء بين الأمل والطمع ، فانّ الراجي قد يخاف أن لا يحصل مأموله ، ولهذا يستعمل بمعنى الخوف. أنا آمل وهو مأمول وأمّلته تأميلا مبالغة وتكثيرا. وتأمّلت الشي‌ء : تدبّرته.

مقا- أمل : أصلان : الأوّل- التثبّت والانتظار. والثاني- الحبل من الرمل. قال الخليل : الأمل الرجاء ، فتقول أمّلته أو مّله تأميلا ، وأملته أمله أملا وإملة على بناء جلسة ، وهذا فيه بعض الانتظار. والتأمّل التثبّت في النظر. والأميل حبل من الرمل معتزل معظم الرمل.

صحا- أمل : الرجاء ، يقال أمل خيره يأمله أملا ، وكذلك التأميل. وقولهم ما أطول إملته أي أمله ، وتأمّلت الشي‌ء : نظرت اليه مستبينا له. والأميل حبل من الرمل يكون عرضه نحوا من ميل .

والتحقيق

أنّ التثبّت في الامر أو الرأي : أي التأنّي فيه والفحص عنه.

والحبل : الرسن ، والرمل المستطيل شبّه بالحبل.

{ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ} [الحجر : 3].

أي الترقّب والرجاء البعيد بما يستبعد حصوله ولا يوافق النظر الصحيح.

{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا } [الكهف : 46].

أي إنّها خير ما تؤمّلون وحرىّ بأن تترقَّبون وترجون حصولها.

فظهر أنّ المعنى الحقيقي لهذه المادّة : الرجاء البعيد والترقّب لأمر بعيد حصوله ويقال له بالفارسيّة- آرزو. والرجاء يقال له- اميد.

وأمّا التأمّل : فهو التظاهر بالأمل وليس بآمل حقيقة بل يتكلّف ويتظاهر به حتّى يحصل له الرجاء والأمل والطلب ، فالتأمّل غير التدبّر والتفكّر والتحقيق ، وكلّ منها له خصوصيّة.

وأمّا الأميل : فكأنّه بمناسبة انتظاره وأمله أن يكون معظم الرمل.

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .