المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23

The FCC unit cell
2-5-2020
الحسن بن عثمان بن حماد بن حسّان بن عبد الرحمن
21-06-2015
شكل الأرض
12-5-2016
عيسى بن حسن بن شبير الخاقاني.
27-7-2016
انضاج ثمار الكاكي صناعيا
3-1-2016
الخبز أرزي
29-12-2015


معنى لفظة الم  
  
2557   01:54 صباحاً   التاريخ: 29-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 125.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-06-2015 4281
التاريخ: 20-10-2014 2802
التاريخ: 3-06-2015 2674
التاريخ: 2-1-2016 7880

من فواتح السور [البقرة- آل عمران- العنكبوت- الروم- لقمان- السجدة] وإنّها من رموز الكتاب لا يعلمها إلّا اللّه ومن علّمه.

وقلنا في- {الر} [يونس : 1] - إنّ السور المفتتح بها يبحث فيها عن موضوعات- اللّه- اللقاء- الرسل- أي أهمّ البحث في تلك السور هو ذكر اللّه المتعال وذكر لقائه وذكر رسله.

ونرى في هذه السور المفتتحة بحروف- الم*- أيضا أنّ أهمّ البحث في تلك السور: هو ذكر اللّه المتعال وآياته في آدم والإنسان والأمم ، وذكر لقائه بالتقوى عن اللعب واللهو ولقاء أعدائه وعن اللعن ، وذكر رسوله محمّد (صلى الله عليه واله) وملائكته المرسلين والاشارة الى الأمتعة الزائلة الدنيويّة والموت والفناء- واللّه اعلم. راجع- {المص} [الأعراف : 1].

كليا- كلّ سورة استفتحت ب‍ الم* : فهي مشتملة على مبدأ الخلق ونهايته والتوسّط بينهما من التشريع بالأوامر والنواهي.

___________________

  • - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .